أكرم القصاص - علا الشافعي

"صناعة البرلمان" تكشف صياغة استراتيجية جديدة للسيارات.. رئيس اللجنة: تغييرها 3 مرات وتخرج للنور منتصف نوفمبر بعد انتهاء تعديلات الخبير الألمانى.. وطرح مشروع قانون التنمية الصناعية الأسبوع المقبل

الجمعة، 03 نوفمبر 2017 04:02 ص
"صناعة البرلمان" تكشف صياغة استراتيجية جديدة للسيارات.. رئيس اللجنة: تغييرها 3 مرات وتخرج للنور منتصف نوفمبر بعد انتهاء تعديلات الخبير الألمانى.. وطرح مشروع قانون التنمية الصناعية الأسبوع المقبل "صناعة البرلمان" تكشف صياغة استراتيجية جديدة للسيارات
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت لجنة الصناعة فى البرلمان، أنها ستطرح مشروع هيئة التنمية الصناعية فى الجلسة العامة تحت القبة الأسبوع المقبل، بعد إجراء عدد من التعديلات عليه، ليخرج مشروع القانون للنور خلال الشهر الجارى، معلنة أنه جرى تعديل "استراتيجية السيارات" 3 مرات، على أن ينتهى المجلس منها منتصف نوفمبر الجارى.

 

من جانبه؛ قال النائب أحمد سمير رئيس لجنة الصناعة فى البرلمان، إن استراتيجية صناعة السيارات لدى الخبير الألمانى الذى تم الاستعانة به، مضيفًا: "من المفترض أن نتسلمها منتصف نوفمبر الجارى، فإذا انتهت خلال منتصف الشهر سنعرضها على جميع الأطراف المعنية، وعلى أقصى تقدير ستنتهى فى هذا الموعد، وإذا تأخرت ستنتهى أول ديسمبر، لكن فى اعتقادى أنها ستنتهى منتصف الشهر الجارى".

النائب احمد سمير

وبشأن أبرز الاعتراضات التى تلقتها لجنة صناعة البرلمان حول الاستراتيجية، أوضح "سمير": "هناك استراتيجية جديدة يتم الانتهاء منها حاليًا، لأن ما قُدِّم وتداول وجرت المشاورات حوله كان مجرد مشروع قانون، أى كانت هناك مشاورات حولها من كل الجهات.. استراتيجية السيارات عدلت 3 مرات، لذلك تم التوافق بين لجنة الصناعة ووزارة الصناعة للاستعانة بخبير أجنبى، ونعمل حاليًا للوصول إلى صياغة نهائية حول الاستراتيجية".

 

وأشار "سمير" إلى أن من أكثر مشروعات القوانين التى جرى حولها جدال كان مشروع قانون استراتيجية السيارات، وتابع: "منذ 8 سنوات ننتظر هذه الاستراتيجية، وتحتاج وقت كبير لأن تلك الاستراتيجية ستظل لمدة 20 أو 25 سنة، ومن ثم نحتاج متسع من الوقت لدراسة آثارها حتى لا يتضرر أحد".

 

وتردد خلال الفترة الماضية وجود اعتراضات من وزارة المالية على مشروع قانون هيئة التنمية الصناعية المقدم من النائب أحمد سمير رئيس لجنة الصناعة فى البرلمان، خاصة ما يتعلق ببند ترحيل الفوائض المالية لهيئة التنمية الصناعية للعام التالى ضمن ميزانية الهيئة وليس الترحيل إلى وزارة المالية.

55327-لجنة-الصناعه-بمجلس-النواب-(2)

ورد رئيس لجنة الصناعة قائلا: "الهيئات فى مصر نوعين إما خدمية أو اقتصادية فالخدمية يعود الفائض المالى لها لوزارة المالية، أما الهيئات الاقتصادية يُرحل الفائض المالى بها من عام إلى آخر.. هيئة التنمية الصناعية هى المحرك الأساسى للصناعة، كل تعاملات المصنعين حاليا مع تلك الهيئة لاستخراج سجل صناعى والتراخيص بجانب تخصيص الأراضى، ومع بداية دور الانعقاد الثانى كنا نحاول توحيد جهات الولاية، وللوصول إلى ذلك سعينا لتعديل القانون رقم 7 لسنة 91 بشأن أملاك الدولة لتكون ولاية الأراضى للتنمية الصناعية على أن يكون العائد لهذه الجهة فقط".

سيارات

وأضاف: "بعد هذه التعديلات قدمنا مشروع قانون لتحويل هيئة التنمية الصناعية إلى هيئة اقتصادية ذات موازنة منفصلة، وحصلنا على موافقة نهائية، ولا يحق أن يكون صدر للهيئة قرار جمهورى بإنشائها ولا يوجد قانون ينظم هذا العمل بتفاصيله، وعرضنا على وزارة الصناعة مشروع القانون واشتركوا معنا فى 5 جلسات، ثم أرسلنا المشروع لشخص قانونى ليصيغ ما توصلنا إليه كلجنة صناعة والحكومة ممثلة فى وزارة الصناعة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو مصطفي

هل نحتاج لقانون لتصنيع سيارة؟

مادخل البرلمان في تصنيع سيارة ؟ يضع استرتيجية ويصدر قانون لتصنيع سيارة !! لماذا لم نصدر تشريعا لصناعة الثلاجة والبوتاجاز والجرار وكل الصناعات التي نمتلكها !!؟ مافائدة وزارة الصناعة والتجارة ،اذا لم تكن قادرة علي وضع استراتيجية وخطة للصناعة ومنها السيارة ؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة