أكرم القصاص - علا الشافعي

البنتاجون تحذر من التخاذل فى دعم مصر.. وتؤكد: على واشنطن مواصلة مساعدة شركائها فى الحرب ضد الإرهاب.. خبير أمريكى لـ"اليوم السابع": الإدارة الأمريكية لا تقدم ما يكفى من دعم.. وعضو كونجرس: القاهرة حليف رئيسى

الثلاثاء، 28 نوفمبر 2017 01:00 م
البنتاجون تحذر من التخاذل فى دعم مصر.. وتؤكد: على واشنطن مواصلة مساعدة شركائها فى الحرب ضد الإرهاب.. خبير أمريكى لـ"اليوم السابع": الإدارة الأمريكية لا تقدم ما يكفى من دعم.. وعضو كونجرس: القاهرة حليف رئيسى الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الأمريكى دونالد ترامب
كتبت : ريم عبد الحميد ـ إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى تأكيد جديد على وقوف الولايات المتحدة الأمريكية وراء مصر فى الحرب ضد الإرهاب، وحرص الإدارة الأمريكية عبر دوائر عدة وتقديرها لدور الدولة المصرية فى التصدى للإرهاب والفكر المتطرف، أكد روب ماننج المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" أن هجوم مسجد الروضة الأخير يحتم على الولايات المتحدة "مساعدة شركائها" بقوة فى هذه التحديات.

 

وفى تصريحات للصحفيين اليوم الثلاثاء، قال ماننج إن هجوم مسجد الروضة الإرهابى الذى وقع بمدينة بئر العبد قرب مدينة العريش، وأسفر عن استشهاد 306 أشخاص، يعد بمثابة نموذج للأسباب التى تحتم على الولايات المتحدة الحضور بقوة فى ملفات الشرق الأوسط.

وأضاف أن الولايات المتحدة يجب أن تساعد شركائها من الدول الكبرى على بناء قدراتهم الخاصة فى الدفاع والشرطة لضمان ألا يستطيع داعش والقاعدة والجماعات والتنظيمات المشابهة لهم التخطيط لهجمات وتنفيذها.

 

وكان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب قد بادر بإدانة الهجوم الإرهابى بعد ساعات من وقوعه مؤكدا ضرورة التصدى بحزم للجماعات الإرهابية ودعاة الفكر المتطرف، كما جدد ترامب دعوته على صعيد الداخل الأمريكى لبناء جدار المكسيك الحدودى لتأمين الولايات المتحدة من مخاطر المتسللين عبر الحدود الأمريكية ـ المكسيكية.

 

وتنادى العديد من الأطراف داخل الولايات المتحدة بتقديم المزيد من الدعم للدولة المصرية لوقوفها فى طليعة الدول المواجهة لخطر الإرهاب الذى يهدد العالم أجمع.

دونالد ترامب

 

وفى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، انتقد جاى هومنيك، كبير باحثى مركز لندن للدراسات السياسية والاستراتيجية فى واشنطن، عدم تقديم الولايات المتحدة الدعم الكافى للقاهرة فى ملف الحرب على الإرهاب، مشيرا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي جاد فى معركته ضد التنظيمات الإرهابية ودعاة الفكر المتطرفة، وأن واشنطن لا تقدم ما يكفى للدولة المصرية فى هذا الشأن.

 

وعن الأحداث الإرهابية التى تواجهها مصر هذه الأيام، قال هومنيك إنه من الواضح أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يعتبر مكافحة الإرهاب قضيته الكبرى والهدف الأول له، لكن بشكل عام فأن مصر مازالت لا تحصل على التمويل الكامل الذى تستحقه.

 

وشدد هومنيك على أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، والدولة المصرية شريك أساسى ورئيسى فى المنطقة فى الحرب على الإرهاب، قائلاً : "بدون مصر لن تنجح الحرب العالمية ضد الإرهاب الذى يفاجئنا كل يوم بكارثة إنسانية".

الرئيس عبد الفتاح السيسي
 

فيما قال السيناتور ستيف كينج، عضو الكونجرس الأمريكى عن ولاية إيوا إن سياسات الإدارة الأمريكية السابقة برئاسة باراك أوباما "المضللة" أثرت على القادة المشاركين فى الحرب على الإرهاب فى السنوات الماضية، داعيا إلى دعم القاهرة بقوة لأنها حليف مهم لواشنطن، وتلعب دورا محوريا فى التصدى للكيانات والتنظيمات الإرهابية ودعاة الفكر المتطرف.

 

وأضاف كينج فى تصريحات سابقة لـ"اليوم السابع" أن مساعدة مصر "ضرورة ملحة" لحسم الحرب التى تهدد أمن واستقرار المنطقة، وتؤثر على مصالح واشنطن الخارجية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة