أكرم القصاص - علا الشافعي

"التعليم" تواصل استعداداتها للثانوية العامة والدبلومات.. مراعاة موعد الانتخابات الرئاسية عند وضع جداول الامتحانات.. مصادر: بدء وضع مقترح جدول الشهادة الفنية.. ورضا حجازى: تعديل "البوكليت" قائم على 5 محاور

الثلاثاء، 28 نوفمبر 2017 07:00 ص
"التعليم" تواصل استعداداتها للثانوية العامة والدبلومات.. مراعاة موعد الانتخابات الرئاسية عند وضع جداول الامتحانات.. مصادر: بدء وضع مقترح جدول الشهادة الفنية.. ورضا حجازى: تعديل "البوكليت" قائم على 5 محاور الدكتور طارق شوقى وزير التعليم والدكتور رضا حجازى
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، استعداداتها لامتحانات الثانوية العامة وأيضا الدبلومات الفنية، حيث كشفت مصادر مسئولة بالوزارة، أن الوزارة سوف تراعى أثناء وضع جداول امتحانات لطلاب الثانوية العامة والدبلومات الفنية موعد انتخابات الرئاسة 2018.

 

جدول الامتحانات وانتخابات الرئاسة

وأضافت المصادر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن وضع جدول الامتحانات يجب أن يكون بعيدا عن الأيام التى تعقد فيها انتخابات، لعدة أسباب أهمها أن الأيام التى تعقد فيها انتخابات قد تصادف إجازة لإدلاء المواطنين بأصواتهم، وأيضا كثير من المدارس تعقد كمقار للجان الانتخابات على مستوى الجمهورية ومن ثم يجب أن تكون الامتحانات فى الجدول بعيدة عن الأيام التى تكون قد تصادف انتخابات رئاسية.

وأشارت المصادر إلى أن الوزارة ملتزمة بالخريطة الزمنية للعام الدراسى الحالى، سواء ما يتعلق بمواعيد بدء الدراسة ونهاية كل فصل دراسى وأيضا بالنسبة للمواعيد الواردة فيها بالنسبة لامتحانات النقل والشهادتين الثانوية العامة والدبلومات الفنية.

 

انطلاق امتحانات الثانوية 2 يونيو

وأكدت المصادر أنه وفق الخريطة الزمنية فإن امتحانات الدبلومات الفنية من المقرر أن تبدأ 19 مايو 2018، و2 يونيو انطلاق امتحانات الثانوية العامة.

 

وأشارت إلى أن قطاع التعليم الفنى، بدأ فى وضع مقترح لجدول الامتحانات والخطوط العريضة له، قائلة: "الطلاب يؤدون الامتحان فى 1700 مادة ومن ثم يبدأ التجهيز لها مبكرا".

 

تطوير "بوكليت" الثانوية العامة

ومن جانبه، أكد الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، أن اللجان المشكلة لتعديل بوكليت الثانوية العامة ما زالت تواص لعملها حتى الآن ولم تنتهى بعد.

وقال رئيس قطاع التعليم العام، أن التعديلات تتضمن وتشمل، 5 قواعد رئيسية، على رأسها النظر فى صياغة الأسئلة بحيث تكون أوضح مضيفا أن هذا الأمر يتم عن طريق مستشارى المواد الدراسية بالوزارة، بالإضافة إلى مراجعة عدد الأسئلة فى ضوء الوقت بما يتناسب وطبيعة كل مادة دراسية، مع العمل على إخراج البوكلت ومراعاة المساحات المخصصة للإجابة عن الأسئلة، وكذلك عدد الخطوات المطلوبة واللازمة لكل سؤال.

 

تغيير نموذج الإجابة لامتحانات الثانوية العامة

وأشار رئيس قطاع التعليم العام إلى أن اللجنة فى عملها سوف تأخذ فى الاعتبار ضرورة تغيير نموذج الإجابة وتوزيع الدرجات وفق المعطيات الجديدة لشكل وطبيعة ورقة البوكليت التى يتم تعديلها حتى لا تلجأ الوزارة إلى إعادة تغيير أو تعديل نموذج الإجابة داخل الكنترولات وأثناء التصحيح، مشيرًا إلى أن الوزارة سوف تضع كافة الملاحظات التى ظهرت العام الماضى فى اعتبارها عند التعديل من خلال اللجنة.

 

وقال رئيس قطاع التعليم العام أن الوزارة قررت تعديل نشرة الموانع ورفع درجة القرابة لإتاحة الفرصة لاختيار أفضل العناصر للمشاركة فى أعمال الامتحانات.

 

نسبة القرابة وامتحانات الثانوية العامة

وتابع: أن درجات القرابة تم رفعها إلى الثانية على مستوى الجمهورية والرابعة على مستوى لجنة الامتحان بالنسبة لرؤساء اللجان والمراقبين الأوائل، موضحا أن الهدف هو اختيار أفضل العناصر بعد أن تم رفع درجة الموانع من الثانية إلى الثالثة على مستوى الجهورية لرؤساء القطاعات على الرغم من عدم تعامل رؤساء القطاعات مع أى ورقة امتحانية تتعلق بالطلاب مما أدى إلى تكليف بعض المديرى العموم الأمر الذى ترتب عليه حدوث بعض المشكلات.

وكشف رئيس قطاع التعليم العام، أنه لأول مرة يتم إضافة لجنة المقابلات الشخصية للمرشحين كرؤساء ومراقبين أوائل لجان سير الامتحان ورؤساء مراكز توزيع الأسئلة لم تكن موجودة ضمن بنود نشرة عام 2016.

 

تعديل نشرة موانع الثانوية العامة

وأوضح رئيس قطاع التعليم العام، أن تعديل نشرة الموانع تضمن رفع الموانع من الثانية إلى الثالثة للجنة الفنية لمراجعة كراسات الإجابة للطلاب المتضررين من نتائجهم، إضافة إلى لجنة الإدارة العامة للامتحانات الخاصة بالإطلاع على كراسات إجابة الطلاب المتضررين من نتائجهم داخل القطاع المكلف به، وأيضا أعضاء لجنة الإدارة المركزية الالكترونية لنظم وتكنولوجيا المعلومات ودعم اتخاذ القرار.

 

وأشار رئيس قطاع التعليم العام إلى إضافة مقدرى الدرجات إلى بنود النشرة ليكون مانع درجة القرابة لمقدرى الدرجات حتى الدرجة الثالثة بالنسبة للجنة التى يعمل أو يندب أو يكلف بها، وإضافة رئيس لجنة لإدارة ورئيس لجنة النظام والمراقبة حتى الدرجة الرابعة بالنسبة للجنة التى يكلف أو يعمل بها.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

يوسف حمدى

كاس العالم

ياريت يا سيادة الوزير الامتحانات تخلص قبل مباريات كاس العالم خصوصا ان منتخبنا بيلعب والشعب كله هيبقى مشغول بها ودى امنية شعبية ياريت تتحقق

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة