أكرم القصاص - علا الشافعي

تنظيم داعش يتوقف ليوم كامل عن نشر أخباره عبر الإنترنت

الخميس، 23 نوفمبر 2017 05:38 م
تنظيم داعش يتوقف ليوم كامل عن نشر أخباره عبر الإنترنت تنظيم داعش الإرهابى
بيروت (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توقف تنظيم داعش  طيلة 25 ساعة متواصلة عن نشر أخباره على حساباته الخاصة عبر تطبيق تلجرام، فى صمت قال محللون إنه "غير مسبوق".

ولم يرسل التنظيم عبر حساباته المخصصة لنشر تحديثات يومية حول عملياته العسكرية وإصداراته المرئية وبيانات تبنى الهجمات التى يشنها، أى مادة فى الفترة الممتدة من الساعة التاسعة (تج) من صباح الأربعاء حتى العاشرة من صباح الخميس (تج).

ووصف الباحث فى المركز الدولى لدراسة التطرف والعنف السياسى تشارلى وينتر فى تصريحات لوكالة فرانس برس، هذا الصمت بكونه "غير مسبوق".

وأوضح أن "وتيرة الإنتاج الإعلامى للتنظيم تباطأت بشكل ملحوظ جداً خلال الأسابيع القليلة الأخيرة، ولكن لم يحصل أن توقف عن النشر بشكل كامل خلال 24 ساعة".

وعادة ما ينشر التنظيم عبر حساباته على تطبيق تلجرام عشرات الرسائل يومياً، التى تتضمن نشرات إذاعية بلغات عدة وتقارير وبيانات عن إنجازاته الميدانية بالإضافة إلى مقاطع فيديو وصور عن حياة المدنيين اليومية فى المناطق التى كانت تشكل جزءاً من أراضى التنظيم.

واكتفى التنظيم الأربعاء، بنشر أخبار متواصلة على مدى نصف ساعة، ثم توقف كلياً حتى الخميس، مع بثه تسجيلاً صوتياً مدته أربع دقائق باللغة العربية فقط، حول سير المعارك فى شرق سوريا والعراق.

وخسر التنظيم خلال العام الحالى سيطرته على مدينتى الموصل العراقية والرقة السورية، اللتين كانتا تعدان معقليه الأبرز فى البلدين، كما تم طرده خلال الأيام الأخيرة من المدن التى كانت تحت سيطرته فى كل من العراق وسوريا.

وأوضح وينتر أن التحالف الذى تقوده الولايات المتحدة ضد التنظيم فى البلدين، استهدف بشكل خاص المسلحين المنخرطين فى الإنتاج الإعلامى، ما يمكن أن يفسر جزئياً توقفه عن البث.

وقال "تعرضت البنى الإعلامية التابعة للتنظيم لاستهداف حقيقى خلال الأشهر القليلة الماضية، ولهذا السبب فإن شيئاً ما قد تغير".

ويمكن للتنظيم وفق وينتر أن يعيد هيكلة مكاتبه الإعلامية أو عناصره العاملين فى هذا المجال، إلا أنه قد يرسم إستراتجة إعلامة جددة لتتناسب مع تحوله من منظمة تسيطر على مساحات واسعة إلى مجموعات تستخدم حرب العصابات.       










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة