أكرم القصاص - علا الشافعي

وزراء الخارجية العرب: نتضامن مع السعودية فى كل ما تتخذه لحماية أمنها القومى

الأحد، 19 نوفمبر 2017 12:32 م
وزراء الخارجية العرب: نتضامن مع السعودية فى كل ما تتخذه لحماية أمنها القومى جامعة الدول العربية
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن البيان الختامى لاجتماع وزراء الخارجية العرب، اليوم الأحد إدانة قيام ميليشيا الحوثى بإطلاق صاروخ باليستى إيرانى الصنع تجاه السعودية، و أكدوا تضامنهم الكامل مع المملكة فى كل ما تتخذه لحماية أمنها القومى، حسبما ذكرت شبكة سكاى نيوزعربية.

وحذر البيان إيران من مغبة استمرارها فلا التدخل فى الشؤون الداخلية لدول المنطقة، والتأكيد على ضرورة وقف طهران دعمها لميليشيا الحوثى فى اليمن وحزب الله فى لبنان والتوقف عن إثار القلاقل فى البحرين والالتزام بتطبيق سياسة حسن الجوار، بالإضافة إلى تكليف المجموعة العربية فى الأمم المتحدة لإجراء الاتصالات اللازمة لعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولى لمناقشة التهديدات الإيرانية لدول المنطقة.

ويعقد وزراء الخارجية العرب اجتماعا طارئا فى القاهرة، اليوم الأحد، لبحث سبل مواجهة إيران وحليفتها جماعة حزب الله اللبنانية اللتين يقول حلفاء عرب إنهما تتدخلان فى شؤونهم الداخلية.

وأعلن رئيس الوزراء اللبنانى سعد الحريرى، استقالته من الرياض يوم الرابع من نوفمبر،  وقال الحريرى إنه يخشى تعرضه للاغتيال واتهم إيران وحزب الله بزرع الفتنة فى العالم العربى.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية أن الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب ينعقد بطلب من السعودية وبتأييد من دولة الإمارات والبحرين والكويت لبحث وسائل مواجهة التدخل الإيرانى.

وقال وزير الخارجية السعودى عادل الجبير لرويترز الأسبوع الماضى إن الإجراءات التى تتخذها المملكة فى الشرق الأوسط تأتى ردا على ما وصفه بسلوك إيران "العدائى".

وقال حسام زكى مساعد الأمين العام لجامعة الدول العربية فى تصريحات لصحيفة الشرق الأوسط اليوم الأحد "إن ما تقوم به إيران ضد بعض الدول العربية يستدعى القيام بأكثر من إجراء لوقف هذه الاعتداءات والتدخلات والتهديدات التى تتم عبر طرق ووسائل كثيرة"، وأضاف "وبالتالى، فالحد منها يتطلب سياسية عربية جماعية".

وذكر أن الاجتماع "سوف يشكل رسالة حازمة لإيران للتراجع عن سياستها الحالية فى المنطقة"، ونقلت صحيفة الأهرام الرسمية عن مصدر دبلوماسى عربى قوله إن الاجتماع قد يحيل الأمر إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

ووسط توقعات بحدوث مواجهات خلال اجتماع القاهرة قال مسؤول لبنانى كبير لرويترز أمس السبت إن وزير خارجية لبنان جبران باسيل قد لا يحضر الاجتماع لكن القرار النهائى بشأن مشاركته سيتخذ صباح اليوم الأحد.

وبعد تدخل فرنسى سافر الحريرى إلى فرنسا واجتمع مع الرئيس إيمانويل ماكرون فى باريس أمس السبت، وقال الحريرى فى باريس إنه سيوضح موقفه حينما يعود إلى بيروت فى الأيام المقبلة. وأضاف أنه سيشارك فى احتفالات عيد الاستقلال يوم الأربعاء المقبل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة