أكرم القصاص - علا الشافعي

العالم هذا الصباح.. صور.. ملكة بريطانيا تحتفل بعيد زواجها السبعين.. الحزب الحاكم فى زيمبابوى يستعد لإقالة موجابى.. الأرجنتين تتلقى إشارة استغاثة من الغواصة المفقودة..واشتباكات عنيفة فى هايتى بسبب الفساد الحكومى

الأحد، 19 نوفمبر 2017 10:00 ص
العالم هذا الصباح.. صور.. ملكة بريطانيا تحتفل بعيد زواجها السبعين.. الحزب الحاكم فى زيمبابوى يستعد لإقالة موجابى.. الأرجنتين تتلقى إشارة استغاثة من الغواصة المفقودة..واشتباكات عنيفة فى هايتى بسبب الفساد الحكومى العالم هذا الصباح
إعداد محمود رضا الزاملى - تصوير (رويترز - أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى تطور جديد للأزمة السياسية فى زيمبابوى، من المتوقع أن يجتمع الحزب الحاكم فى البلاد للموافقة على عزل الرئيس روبرت موجابى، بعد أربعة أيام من سيطرة الجيش على السلطة، وفى السياق ذاته تناقلت التقارير الإخبارية، أنه من المقرر أن يجتمع موجابى مع قادة الجيش لبحث الأزمة، وعلى قائمة الأحداث العامة، اليوم الأحد، يأتى أيضًا، تلقى الأرجنتين إشارة اتصال من غواصتها المفقودة فى المحيط الأطلسى، هذا إلى جانب اندلاع اشتباكات عنيفة فى هايتى، بين الشرطة ومحتجين بسبب الفساد الحكومى، ولم تكن الأحداث الساخنة هى المسيطرة فقد على أنباء هذا الصباح، حيث احتفلت الملكة إليزابيث الثانية، ملكة بريطانيا، وزوجها الأمير فيليب، بعيد زواجهما السبعين.

ملكة بريطانيا تحتفل بعيد زواجها السبعين

بداية أحداث اليوم جاءت من بريطانيا، حيث كشف قصر باكنجهام، عن صورة فوتوغرافية جديدة للملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا، وزوجها الأمير فيليب، يوم السبت، احتفالا بالعيد السبعين لزواجهما.

وتزوجت الأميرة إليزابيث آنذاك بضابط البحرية اللفتنانت فيليب ماونتباتن، فى كاتدرائية وستمنستر آبى بلندن فى 20 نوفمبر، 1947 بعد عامين من انتهاء الحرب العالمية الثانية. وحضر حفل الزفاف الباذخ رؤساء دول وأفراد عائلات مالكة من جميع أنحاء العالم.

الملكة إليزابيث وزوجها يحتفلان بعيد زواجهما السبعين
الملكة إليزابيث وزوجها يحتفلان بعيد زواجهما السبعين
 

الحزب الحاكم فى زيمبابوى يستعد لإقالة موجابى والرئيس يجتمع مع قادة الجيش
 

واستمرارا للأزمة فى زيمبابوى، قالت مصادر فى حزب الاتحاد الوطنى الأفريقى الزيمبابوى إن الحزب سيجتمع اليوم الأحد، للموافقة على عزل الرئيس روبرت موجابى، وهو الزعيم الوحيد الذى عرفته الدولة الواقعة فى جنوب أفريقيا منذ استقلالها قبل 37 عاما.

ومن المتوقع أن ينعقد الاجتماع الاستثنائى للجنة المركزية للحزب فى غضون الساعة العاشرة والنصف صباحا لبحث عزل الرئيس البالغ من العمر 93 عاما بعد أربعة أيام من سيطرة الجيش على السلطة قائلا إنه يستهدف "المجرمين" المحيطين بالرئيس، وقال التلفزيون الرسمى نقلا عن قس كاثوليكى يتوسط فى المفاوضات مع الرئيس إن موجابى سيجتمع بقادة الجيش اليوم الأحد. 

فيما، ذكر تلفزيون (زد. تى.فى) الرسمى فى زيمبابوى، اليوم السبت، أن الرئيس روبرت موجابى سيجتمع بقادة الجيش غدا الأحد، وقال التلفزيون، إنه نقل معلوماته عن القس الكاثوليكى فيديليس موكونورى، الذى يتوسط فى المفاوضات بعد سيطرة الجيش على السلطة فى زيمبابوى.

مظاهرات فى زيمبابوى للمطالبة بعزل موجابى
مظاهرات فى زيمبابوى للمطالبة بعزل موجابى

 

جانب من المظاهرات الساخرة من زوجة الرئيس موجابى
جانب من المظاهرات الساخرة من زوجة الرئيس موجابى

 

الأرجنتين تتلقى إشارة استغاثة من الغواصة المفقودة

وانتقالًا عن أزمة زيمبابوى إلى الأرجنتين، التى مازالت تبحث عن إحدى غواصتها المفقودة والتى تضم على متنها طاقما من 44 شخصا، وذكرت السلطات الأرجنتينية، أنه بعد أيام من البحث عن الغواصة المفقودة ، تلقّت البحرية الأرجنتينية إشارات استغاثة فى وقت متأخر السبت، ونسَبتها إلى الغواصة.

 

وقالت وزارة الدفاع الأرجنتينية، فى بيان، "إننا نعمل على تحديد مكان الإرسال بالتحديد"، وأضافت الوزارة أنّ وجود إشارات الاستغاثة يعنى "أنّ طاقم الغواصة يحاول استعادة الاتصال" بالبَرّ، وكان فُقد الاتصال بالغواصة العسكرية منذ الأربعاء.

 

صورة للغواصة الأرجنتينية المفقودة

صورة للغواصة الأرجنتينية المفقودة
 

اشتباكات عنيفة فى هايتى بسبب الفساد الحكومى
 

واستكمالًا للأحداث الساخنة حول العالم، اندلعت اشتباكات عنيفة بين شرطة هايتى، ومحتجين ضد الحكومة فى  بورت أوبرنس التى تُعد أكبر مدينة فى البلد الكاريبى هايتى بعد تقارير عن وقائع اختلاس .

وأطلقت شرطة هايتى الغاز المسيل للدموع لتفريق مظاهرات احتجاجية ضد الحكومة تحركت فى مسيرات بشوارع العاصمة " بورت أوبرنس"، مما أسفر عن وقوع مصابين .

الاشتباكات فى هايتى
الاشتباكات فى هايتى

 

جانب من العنف فى هايتى
جانب من العنف فى هايتى

 

جانب من العنف واعمال الشغب فى هايتى
جانب من العنف وأعمال الشغب فى هايتى

 

إشعال النيران فى زى الشيطان بسلوفينيا
 

وعلى صعيد آخر، شهدت شوارع سلوفينيا احتفالات مرعبة، حيث شارك العشرات فى مهرجان "كرامبوس" بإشعال النيران فى زى الشيطان بمدينة جوريكان وأشعل المحتفلون النار فى أشخاص يرتدون ملابس مخيفة أطلقوا عليها زى الشيطان.

وكرامبوس "الشيطان"، الذى تقول الأساطير أنه قوى وعنيف وقبيح المنظر ويخيف الأطفال حيث يظهر للأطفال، الذين يسيئون التصرف ليعاقبهم.

النيران تشتعل فى جسد شخص يرتدى زى الشيطان
النيران تشتعل فى جسد شخص يرتدى زى الشيطان
 
انطلاق مهرجان كرامبوس
انطلاق مهرجان كرامبوس
 

شخص يرتدى زى الشيطان

شخص يرتدى زى الشيطان

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة