أكرم القصاص - علا الشافعي

لو مصابة بسكر الحمل.. تعرفى على طرق الرعاية الصحية قبل وبعد الولادة

السبت، 18 نوفمبر 2017 10:00 ص
لو مصابة بسكر الحمل.. تعرفى على طرق الرعاية الصحية قبل وبعد الولادة سكر الحمل - أرشيفية
كتبت نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتعرض بعض السيدات أثناء فترة الحمل للإصابة بمرض السكر الأمر الذى يتطلب رعاية صحية تشمل اتباع نظام غذائى صحى غنى بالعناصر الغذائية المهمة، حتى لا تحدث أضرار صحية على الجنين أثناء الحمل وبعد الولادة.

 

الدكتور جورج سلامة استشارى النساء والتوليد قال إن إصابة الأم بالسكر أثناء فترة الحمل يعود لوجود جينات وراثية تسبب فى ظهور المرض عند التعرض لأى سبب مثل التعرض للحزن، والذى يختفى بعد الولادة لكنها قد تكون عرضة للإصابة بالسكر فى مراحل العمر المتقدمة، لذلك ينصح بضرورة الرعاية الصحية واتباع نظام غذائى صحى حتى لاتصاب به مرة أخرى.

 

وعن الأغذية التى يجب أن تتناولها السيدة الحامل أشار استشارى النساء والتوليد إلى ضرورة اتباع نظام غذائى خال من النشويات والسكريات والدهون مع ضرروة متابعة مستوى السكر فى الدم.

 

أما عن الأضرار الصحية التى يتعرض لها الجنين نتيجة إصابة الأم بالسكر خلال فترة الحمل هى ولادة طفل كبير الحجم نتيجة ارتفاع مستوى السكر فى الدم، ما يؤدى إلى ضرورة إجراء عملية قيصرية، مشيراً إلى احتمالية إصابة الطفل بالسكر فى مراحل متقدمة من العمر.

 

وعن الإجراءات الطبية التى يجب أن تتبع عند ولادة الجنين هى:

1- ضرورة إجراء عملية الولادة قبل موعدها بأيام.

2- جسم الطفل يحاول السيطرة على مستويات السكر العالية التى تصل إليه عن طريق المشيمة من خلال إفراز كميات أنسولين كبيرة فى دم الطفل، والتى تؤدى إلى انخفاض ملحوظ فى مستوى السكر فى الدم بعد الولادة، الأمر الذى قد يؤدى إلى وفاة الجنين لذلك يتم حقن الحبل السرى بحقنة جلوكوز ووضع حبيبات من السكر بفمه.

3- رعاية طبية للجنين لمدة 24 ساعة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة