أكرم القصاص - علا الشافعي

النائب حاتم باشات: مفاوضات سد النهضة ستؤتى ثمارها بداية العام المقبل

السبت، 18 نوفمبر 2017 09:00 م
النائب حاتم باشات: مفاوضات سد النهضة ستؤتى ثمارها بداية العام المقبل النائب حاتم باشات
كتبت إيمان على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال النائب حاتم باشات، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، إن حديث الرئيس عبد الفتاح السيسى عن أمن مصر المائى وعدم المساس بحصتنا فى مياه النيل والمقدرة بـ55.5 مليار متر مكعب، ليس بالأمر الجديد فالرئيس دائم الحديث عن هذا الملف، ما يؤكد حرصه على أمن مصر المائى، الذى يعد أمنا قوميا لا يجوز المساس به.

 

واستنكر باشات فى بيان له، حديث بعض الخبراء والمحللين عن فشل مفاوضات سد النهضة، مؤكدا أن المفاوضات تتعثر لكنها لم تفشل وستؤتى ثمارها بداية العام القادم خاصة فى ظل حياد الشركات الفرنسية المشتركة فى الملف، على الرغم من مراوغة الجانب السودانى إلا أن هذه المرواغات لن تستمر طويلا.

 

ولفت النائب إلى وجود سيناريوهات عدة بخلاف التدخل العسكرى، أبرزها الحصول على وساطة أفريقية من الاتحاد الأفريقى ودول حوض النيل لحل الأزمة، فالحل يعتمد على أربع محاور أساسية وهى الدبلوماسى والقانونى والتعاونى والعسكرى، مؤكدا أن القيادة المصرية برئاسة الرئيس السيسى يتعامل مع الملف بحنكة ودبلوماسية.

 

وشدد النائب حاتم باشات على أن الرئيس حريص على التنمية الأفريقية وهو ما ظهر فى زياراته للدول الأفريقية وتوقيع العديد من الاتفاقيات والاستثمارات المشتركة بين مصر والبلدان الأفريقية فالتنمية حق مكفول لهم وعلى رأسهم إثيوبيا لكن دون المساس بأمن مصر المائى وحصتنا المستحقة فى مياه النيل.

 

يذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسى شدد اليوم، فى كلمته أثناء افتتاح أكبر مشروع استزراع سمكى ببركة غليون بمحافظة كفر الشيخ، على أن لا أحد يستطيع المساس بحصة مصر المائية فى نهر النيل، قائلا: "إنه تم الحديث مع الجانبين الإثيوبى والسودانى بشأن عدة عناصر على رأسها عدم المساس بحصة مصر المائية".

 

وتابع الرئيس: "عايز أطمن المصريين أن مياه مصر لا يوجد فيها أى كلام.. محدش يقدر يمس مياه مصر".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة