أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. مجلس الأمن يرفض قرارا روسيا لتمديد لجنة الأسلحة الكيميائية فى سوريا

الجمعة، 17 نوفمبر 2017 12:41 ص
صور.. مجلس الأمن يرفض قرارا روسيا لتمديد لجنة الأسلحة الكيميائية فى سوريا مجلس الأمن الدولى
أ ف ب - رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صوت مجلس الأمن ضد مشروع قرار روسى لتمديد مهمة محققى الأسلحة الكيميائية فى سوريا.

ولم يحصل مشروع قرار أعدته روسيا فى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لتجديد تفويض لجنة تحقيق دولية لتحديد المسؤول عن هجمات كيماوية فى سوريا على الأصوات التسعة المطلوبة كحد أدنى لإقراره.

وينتهى تفويض اللجنة المشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية بحلول منتصف ليل الخميس. وكان التحقيق قد خلص إلى أن الحكومة السورية استخدمت غاز السارين المحظور فى هجوم فى الرابع من أبريل.

ويحتاج صدور القرار إلى موافقة تسعة أعضاء مع عدم استخدام الدول الخمس الدائمة العضوية، وهى الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين، لحق النقض (الفيتو). وحصل مشروع القرار الروسى على تأييد 4 أصوات مقابل اعتراض 7 وامتناع 7 أعضاء عن التصويت.

وفى وقت سابق، استخدمت روسيا، الخميس، حق النقض (الفيتو) العاشر ضد تحرك من مجلس الأمن الدولى، بشأن سوريا منذ بدء الحرب فى 2011 لتعطل مسودة قرار أعدتها أمريكا، لتجديد تفويض تحقيق دولى يسعى لتحديد المسؤول عن هجمات كيماوية بسوريا.

وينتهى تفويض اللجنة المشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية بحلول منتصف ليل اليوم الخميس. كان التحقيق قد خلص إلى أن الحكومة السورية استخدمت غاز السارين المحظور فى هجوم فى الرابع من أبريل نيسان.

ويحتاج صدور القرار إلى موافقة تسعة أعضاء مع عدم استخدام الدول الخمس الدائمة العضوية، وهى الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين، لحق النقض، وسحبت روسيا مسودة قرار منافسة أعدتها لتجديد التفويض وذلك قبل قليل من تصويت المجلس على المسودة الأمريكية.

أحاديث جانبية لعدد من قادة مجلس الأمن
أحاديث جانبية لعدد من قادة مجلس الأمن

 

تصويت مجلس الأمن الدولى
تصويت مجلس الأمن الدولى

 

سفيرة أمريكا فى مجلس الأمن
سفيرة أمريكا فى مجلس الأمن

 

قادة مجلس الأمن
قادة مجلس الأمن

 

مجلس الأمن الدولى
مجلس الأمن الدولى

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

د. هاشم فلالى

الصدمة لما يحدث من اهتزازات

تطورات ومتغيرات ومستجدات تعيشها الشعوب العربية فى حالة من الصدمة لما يحدث من اهتزازات لأنظمة كانت راسخة القدم ثابتة قوية يمتدحها الكثيرون ويتمنوا بان يصلوا إلى مثل هذه المستويات الرفيعة من القيادات السياسية، والتى تجد كل هذا الاحترام والتقديم والترحيب لها اينما ذهبت وحلت داخل وخارج بلادها

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة