أكرم القصاص - علا الشافعي

لو حامل وعندك نهجان.. نامى نص قاعدة فى شهورك الأخيرة للولادة

الخميس، 16 نوفمبر 2017 07:00 ص
لو حامل وعندك نهجان.. نامى نص قاعدة فى شهورك الأخيرة للولادة   النوم نص قاعدة للحامل - ارشيفية
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعانى الكثير من السيدات الحوامل، من آلام فى القلب، خاصة فى الشهور الأخيرة من الحمل، وهو ما أرجعه الدكتور أحمد البربرى استشارى أمراض القلب والأوعية الدموية، لكبر حجم الجنين وزيادة الضغط على كافة أعضاء الجسم، ما يصاحبه العديد من الآلام فى جسم الأم .

وأضاف الدكتور أحمد البربرى فى تصريح خاص لـ " اليوم السابع " ، أن أعراض النهجان وعدم القدرة على التنفس من أكثر ما تعانى منه السيدة الحامل اعتبارا من الشهر السابع وحتى انتهاء فترة الحمل ، لافتا إلى أن السبب فى النهجان وصعوبة التنفس هو زيادة وزن الجنين وضغطه على الحجاب الحاجز مما يشكل ضغطا على عضلة التنفس .

ونصح استشارى أمراض القلب السيدات فى الشهور الأخيرة بالنوم فى وضع الجلوس نصف قاعدة ، حيث أن الجلوس يكون ضغط البطن لأسفل بعيدا عن الحجاب الحاجز أما فى حالة الاسترخاء على السرير يؤدى إلى ضغطها على أجهزة التنفس من أعلى فى الحجاب الحاجز .

وعن أدوية القلب ، شدد على ضرورة منع أى أدوية فى الشهور الثلاثة الأولى حتى لا تسبب تشوهات فى الجنين ، أما فى الفترة الأخيرة من الحمل فمن الممكن الاعتماد على أدوية بسيطة وفقا لاستشارة الطبيب المختص لحل أزمة ضعف عضلة القلب، حيث إن المرحلة الأخيرة تؤدى إلى ضعف فى عضلة القلب عند بعض السيدات نتيجة تحميل الجنين على الدورة الدموية ، أو وجود أنيميا وضعف عام عند الأم مثل نقص الحديد ، وتحتاج إلى الغذاء بصورة جيدة .

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة