خالد صلاح

صور طالب إعدادى بسوهاج يبتكر جهازا جديدا للكشف عن الألغام

الأربعاء، 15 نوفمبر 2017 04:00 ص
صور طالب إعدادى بسوهاج يبتكر جهازا جديدا للكشف عن الألغام محمد علاء مع وليد جلال مشرف البحث العلمى بالمركز الاستكشافى


سوهاج – عمرو خلف

ابتكر محمد علاء الدين هاشم الطالب بالصف الثانى الإعدادى بمدرسة صلاح سالم الإعدادية بنين بسوهاج، جهازا جديدا للكشف عن الأقطاب المغناطيسية وكشف الألغام الأرضية بمستشعر مغناطيسى، وتم اعتماد المشروع من قبل المركز الاستكشافى للعلوم والتكنولوجيا بسوهاج تحت إشراف مديرية التربية والتعليم بسوهاج .

ويتكون الجهاز من مستشعر مغناطيسى يبدأ بالبحث على أى جسم به جزء مغناطيسى وعند استشعاره يبدأ بالحركة فى اتجاهه لتحديد نوع القطب شمالى أو جنوبى، كما أنه يستشعر الألغام لان اللغم يحتوى على قطعة مغناطيسية قوية تبدأ فى فتح اللغم فور مرور أى جسم حوله .

التقى "اليوم السابع" بالطالب داخل المركز الاستكشافى للعلوم والتكنولوجيا، وقال: إن الفكرة تولدت لديه منذ فترة قصيرة، وذلك بسبب حبه للألعاب المغناطيسية، حيث إن هذه الألعاب المغناطيسية لها أقطاب مختلفة شمال مغناطيسى وجنوب مغناطيسى وتلاحظ له وجود خطأ فى معايرة بعض المغناطيسات لأن الأقطاب الشمالية تتجاذب والمفترض أنها تتنافر لأن المتشابه يتنافر والمختلف يتجاذب، ففكر فى عمل اختراع لكشف الأقطاب وتحديد المجال المغناطيسى من خلال مستشعر مغناطيسى، حيث يقوم الجهاز بوظيفتين وهما تحديد مكان اللغم وبعده والثانية يقوم بتحديد الأقطاب المغناطيسية مما يوفر على الدولة مبالغ فى الكشف عن الألغام وتحديد أماكنها حيث أن تكلفة الجهاز قليلة .

كما يقوم الجهاز أيضا باستشعار اللغم دون التأثير عليه وتحديد اتجاهه بدقة متناهية لوجود إبرة مغناطيسية تتحرك بدقة شديدة فى كل الاتجاهات وتحدد اتجاهه من مسافة كبيرة ولا تعرض الكاشف عن اللغم للخطر.

وأضاف الطالب أنه يمكن استخدام هذه الفكرة فى معايرة المغناطيس وتحديد أقطابه كما يمكن الكشف عن نوع واتجاه مجال اللغم الارضى للتخلص منه بدون أى خطأ، وقد توجه بالفكرة إلى الدكتور إبراهيم حمد الله المشرف على الطلاب المخترعين بالمركز الاستكشافى للعلوم ووليد جلال مسئول البحث العلمى بالمركز وقاما بتوفير بعض الأدوات له الخاصة بالمشروع مطالبا الدكتورة عبير العراقى مدير عام المراكز الاستكشافية بتبنى الاختراع الخاص به .

فيمال قال الدكتور إبراهيم حمد الله المشرف على الطلاب المخترعين بالمركز الاستكشافى للعلوم والتكنولوجيا بسوهاج، إن الاختراع له فوائد عديدة حيث يكشف الأقطاب بصورة رائعة حيث إنه مبنى على نظريات علمية صحيحة بنسبة 100 % مطالبا بتطبيق مشروعة، حيث إن المركز الاستكشافى سوف يخوض بهذا المشروع مسابقات محلية ودولية .

فيما قال وليد جلال مشرف البحث العلمى بالمركز، إن الطالب محمد علاء من الطلاب المترددين على المركز وقمنا بإعادة تدريب الطالب على خطوات البحث العلمى لكى يبحث فى المشروع بصورة علمية صحيحة وتم جمع بعض الكتب والمجلات العلمية ليبدأ الطالب فى تدعيم فكرته بالقوانين والمراجع العلمية .

 الطالب محمد علاء مع الدكتور ابراهيم ومحرر اليوم السابع

الطالب محمد علاء مع الدكتور ابراهيم ومحرر اليوم السابع

 

محمد علاء مع وليد جلال مشرف البحث العلمى بالمركز الاستكشافى
محمد علاء مع وليد جلال مشرف البحث العلمى بالمركز الاستكشافى

 

 

الطالب مع محرر اليوم السابع
الطالب مع محرر اليوم السابع

 

 

محمد يخترع جهاز جديد للكشف عن الألغام
محمد يخترع جهاز جديد للكشف عن الألغام

 

 

محمد يطالب بتبنى مشروع
محمد يطالب بتبنى مشروع

 





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة