خالد صلاح

العالم هذا الصباح.. صور.. جيش زيمبابوى يسيطر على السلطة.. وتكثيف أمنى بكاليفورنيا بعد مقتل 5 أشخاص فى إطلاق نار.. ولاجئون سوريون بأثينا ينهون إضرابا عن الطعام.. ونجاة طفل ومصرع 6 آخرين إثر تحطم طائرة روسية

الأربعاء، 15 نوفمبر 2017 10:00 ص
العالم هذا الصباح.. صور.. جيش زيمبابوى يسيطر على السلطة.. وتكثيف أمنى بكاليفورنيا بعد مقتل 5 أشخاص فى إطلاق نار.. ولاجئون سوريون بأثينا ينهون إضرابا عن الطعام.. ونجاة طفل ومصرع 6 آخرين إثر تحطم طائرة روسية العالم هذا الصباح


إعداد محمد سعودى – تصوير وكالات

ليلة مضطربة شهدتها الساحة العالمية، خاصة فى زيمبابوى التى انتشر فى شوارعها قوات الجيش وسط توقعات بحدوث انقلاب عسكرى ضد رئيس البلاد، حتى أعلن الجيش، فى الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، استيلاءه على السلطة، فيما شهدت العاصمة "هرارى" حادث إطلاق نار قرب مقر إقامة الرئيس روبرت موجابى، إضافة إلى سماع دوى انفجارات ضخمة بالعاصمة، وبعيدا عن الاضطرابات فى هذا البلد الأفريقى، انتشرت قوات الشرطة الأمريكية، حول محيط المدرسة التى شهدت حادث إطلاق نار شمال ولاية كاليفورنيا، ما أسفر عن سقوط 5 قتلى، وفى أثينا أنهى 14 مهاجرا ومهاجرة من سوريا اضرابا عن الطعام استمر لأسبوعين، احتجاجا على عدم السماح لهم بالانضمام إلى عائلاتهم فى ألمانيا. وفيما يلى التفاصيل:

 

ليلة مضطربة فى زيمبابوى
 

بعد انتشار الجيش فى زيمبابوى، إثر مواجهة بين زوجة رئيس البلاد، ونائبه، انتهت بإقالة الأخير من منصبه، نفى ضباط فى الجيش فى بيان عبر التلفزيون الرسمى حصول انقلاب عسكرى فى البلاد بعد سيطرتهم على مقر الإذاعة والتلفزيون الوطنى، إلا أنهم أكدوا استيلاء الجيش على السلطة.

انتشار جيش زيمبابوى
انتشار جيش زيمبابوى

وأكد ضباط فى جيش زبمبابوى، فى بيان عبر التلفزيون الرسمى أن الرئيس روبرت موجابى بخير، مشيرا إلى أنهم "يستهدفون المجرمين المحيطين" بموجابى، وقال الجنرال سيبوسيوى مويو وقد جلس بجانبه ضابط آخر أن "هذا ليس انقلابا عسكريا على الحكومة"، مضيفا "نود أن نطمئن الأمة إلى أن فخامة الرئيس وأسرته بخير وأمان وسلامتهم محفوظة".

وأكد البيان العسكرى أن ما يقوم به الجيش هو مجرد "استهداف للمجرمين المحيطين" بالرئيس الممسك بزمام السلطة منذ 37 عاما، مشيرا إلى أنه "حالما تُنجز مهمتنا نتوقع عودة الوضع إلى طبيعته".

من ناحية أخرى، أكد شاهد عيان، أن إطلاق نار كثيفا اندلع، فجر الأربعاء، قرب مقر إقامة رئيس زيمبابوى روبرت موجابى فى العاصمة هرارى، وقال الشاهد- الذى يقيم قرب قصر موجابى فى ضاحية بوروديل لفرانس برس- "بعد الساعة 02,00 سمعنا ما بين 30 إلى 40 طلقة أطلقت من ناحية منزل الرئيس خلال 3 أو 4 دقائق".

ضباط زيمبابوى
ضباط زيمبابوى

كما سمع شهود عيان، دويًا عاليًا لانفجارات تردد فى مناطق متفرقة من وسط مدينة هارارى عاصمة زيمبابوى، فى الساعات الأولى من صباح اليوم، بعد أن انتشرت قوات فى شوارع العاصمة، وبسطت سيطرتها على هيئة البث الرسمية، مما عزز التكهنات بحدوث انقلاب.

فى سياق متصل، قال موظفان فى هيئة البث فى زيمبابوى "زد.بى.سى" وناشط فى مجال حقوق الإنسان، إن جنودًا سيطروا على مقر الهيئة الرسمية، مما يزيد من التكهنات بانقلاب على الرئيس روبرت موجابى البالغ من العمر 93 عاما.

وذكرت المصادر، أن بعض العاملين فى (زد.بى.سى) تعرضوا لمعاملة خشنة عندما اقتحم الجنود المقر، لكن مصدرا أشار إلى أن الموظفين أبلغوا "بألا يقلقوا" لأن الجنود موجودون فقط لحماية المكان.

جيش زيمبابوى
جيش زيمبابوى


 

اللحظات الأولى بعد مقتل 5 أشخاص فى حادث إطلاق نار بكاليفورنيا
 

ومن زيمبابوى إلى أمريكا، انتشرت قوات الشرطة الأمريكية حول محيط مدرسة ابتدائية بمقاطعة (تهيما) التى شهدت حادث إطلاق نار شمال ولاية كاليفورنيا، مما أسفر عن سقوط 5 قتلى، حيث وضعت الشرطة حواجز أمنية حول موقع الحادث، فيما قامت الجهات المختصة بمعاينة مسرح الجريمة.

جانب من موقع الحادث بولاية كاليفورنيا
جانب من موقع الحادث بولاية كاليفورنيا

وفى وقت سابق، ذكرت قناة (الحرة) الأمريكية، أن مروحية طبية نقلت طفلا فى السادسة من عمره إلى المستشفى بعد إصابته بالرصاص، فيما وردت أنباء عن إصابة طفل آخر فى ساقه.

وقال فل جونسون مساعد شريف مقاطعة (تهيما) إن عددا من الطلاب نقلوا إلى المستشفى بمروحيات، مضيفا أن المدرسة تم إخلاؤها، فيما يوجد الطلاب الذين كانوا بداخلها وقت إطلاق النار فى مكان آمن الآن.

اللحظات الأولى بعد مقتل 5 أشخاص فى حادث إطلاق نار بكاليفورنيا
اللحظات الأولى بعد مقتل 5 أشخاص فى حادث إطلاق نار بكاليفورنيا


 

لاجئون سوريون فى أثينا ينهون إضرابا عن الطعام استمر أسبوعين
 

وفى أثينا، أنهى 14 مهاجرا ومهاجرة من سوريا اضرابا عن الطعام استمر لأسبوعين، احتجاجا على عدم السماح لهم بالانضمام إلى عائلاتهم فى ألمانيا.

اعتصام اللاجئين
اعتصام اللاجئين

وقال منظّم الاحتجاج يورجو مانياتيس فى مؤتمر صحفى، إن المضربين عن الطعام تلقوا تطمينات خلال زيارة للقنصل الألمانى ومسؤول من وزارة الهجرة اليونانية، وأعطى المسؤول الألمانى للاجئين السورين ضمانة بأنهم سيقبلون فى ألمانيا بعد انتهاء فترة التأخير القصوى البالغة ستة أشهر بين تقديم الطلب والموافقة على السفر بحسب القوانين الأوروبية.

وتلقى ثلاثة من المهاجرين ضوءا أخضر منذ ذلك الحين للسفر إلى ألمانيا. وخرج المعتصمون وهم سبعة رجال وسبع نساء من الخيام التى نصبوها أمام البرلمان اليونانى فى منتصف النهار.

لاجئون سوريون
لاجئون سوريون


 

6 قتلى فى تحطم طائرة بأقصى شرق روسيا
 

على صعيد آخر،  قالت وكالات أنباء روسية، إن ستة أشخاص لقوا حتفهم فى تحطم طائرة صغيرة بمنطقة خاباروفسك فى أقصى شرق روسيا فى ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء.

وذكرت وكالة الإعلام الروسية، أن 7 أشخاص كانوا على متن الطائرة وهى من طراز "إل-410"، بينهم اثنان من الطاقم، وأضافت أن طفلا كان من بين الركاب نجا من الحادث لكنه فى حالة خطيرة.

طائرة روسية - أرشيفية
طائرة روسية - أرشيفية

 





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة