أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير التموين: احتياطى القمح يكفى 4 أشهر.. ومعدل الاستهلاك 800 ألف طن شهريا

الثلاثاء، 14 نوفمبر 2017 12:05 م
وزير التموين: احتياطى القمح يكفى 4 أشهر.. ومعدل الاستهلاك 800 ألف طن شهريا الدكتور على المصيلحى وزير التموين
كتب عبد اللطيف صبح - تصوير حازم عبد الصمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الوزارة تعمل وفقا لخطة توفير السلع وثبات أسعارها، لافتا إلى أن العمل فى هذا الشأن يسير على أكثر من محور، وفقا لتوجيهات الرئيس السيسى بتوفير السلع الاستراتيجية، مؤكدا أن الوفرة وإتاحة السلع أحد الأمور الأساسية لمنع حدوث أى أزمة وعدم استغلال العرض والطلب فى رفع الأسعار.

كما طمأن المصيلحى أعضاء اللجنة الاقتصادية بالبرلمان بشأن احتياطى محصول القمح، قائلا "القمح الموجود فى الموانئ والصوامع بالإضافة إلى التعاقدات يكفى الاحتياطى الاستراتيجى لمدة 4 أشهر حتى 5 إبريل 2018"، فى حيين أن معدل الاستهلاك حوالى 800 ألف طن شهريا.

فيما حذر  الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية من خطورة تدخل الحكومة فى تحديد سعر محصول الأرز، موضحا أن عدد مضارب الأرز فى مصر كبير جدا، وأن الحكومة لديها 7 مضارب أرز .

وأوضح الوزير، أن سعر أرز الشعير مستقر سعره عند 4000 جنيه، ليتم بيعه بواقع 6 جنيهات ونصف للكيلو، علما بأن الشركات القابضة تحصل عليه بواقع 6100 جنيه للطن، وهو ما يؤكد أن هامش ربح الشركات القابضة ضعيف.

ولفت المصيلحى إلى أن احترام الوزارة للتنافسية يجعل من المحصول ناتج جيد للفلاح وكذلك المستهلك، وفيما يتعلق بالزيت، أكد أن هناك الاحتياطى منه  2.6 مليون طن بعدما كان الإنتاج شهر بشهر، ليصبح بذلك أن هناك احتياطى كافى لمدة 3 أشهر.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب برئاسة النائب عمرو غلاب لمناقشة 7 طلبات إحاطة مُقدمة من النواب بشأن المشكلات التى تواجهها منظومة البطاقات التموينية ومنظومة الدعم وتوفير السلع، بحضور الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية.

IMG_5921

IMG_5919
 
IMG_5937
 
IMG_5932
 
IMG_5916
 
IMG_5928
 
IMG_5938
 

IMG_5931

IMG_5928

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة