أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس وزراء إسبانيا يدعو لهزيمة الانفصاليين فى انتخابات كتالونيا

الثلاثاء، 14 نوفمبر 2017 05:44 م
رئيس وزراء إسبانيا يدعو لهزيمة الانفصاليين فى انتخابات كتالونيا رئيس الوزراء الإسبانى راخوى
مدريد (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعرب رئيس الوزراء الإسبانى ماريانو راخوى الثلاثاء، عن أمله بهزيمة الانفصاليين فى انتخابات الشهر المقبل التى ستجرى فى كتالونيا والتى ستهيمن عليها مساعى نواب الإقليم للاستقلال، داعيا الناخبين إلى المشاركة بكثافة.

وقال راخوى للإذاعة الاسبانية "سنعمل لضمان عدم فوز المجموعات الداعمة للاستقلال".

وأثارت أزمة استقلال كتالونيا المخاوف فى بروكسل فى وقت يتعامل الاتحاد الأوروبى مع تداعيات بريكست فيما نقلت أكثر من 2400 شركة مقارها القانونية من الإقليم وسط حالة من الضبابية.

وأقال راخوى حكومة الرئيس الكتالونى السابق كارلس بوجديمونت الشهر الماضى على خلفية تحركه للانفصال فيما حل برلمان الإقليم وحدد تاريخ اجراء انتخابات جديدة.

ويحاول رئيس الوزراء كسب الدعم لحزبه (الحزب الشعبي) فى انتخابات 21 ديسمبر فى كتالونيا التى لا تزال منقسمة بشأن الاستقلال رغم إعلان البرلمان الانفصال بشكل أحادى.

وحل الحزب الشعبى فى المرتبة الخامسة فى انتخابات العام 2015 فى كتالونيا التى سيطرت خلالها المجموعات الداعمة للاستقلال على السلطة فى الإقليم الذى يعد 7,5 مليون نسمة.

ودعا راخوى الثلاثاء إلى "المشاركة بأعداد ضخمة" فى الانتخابات على أمل تحقيق الأحزاب المؤيدة لبقاء كتالونيا جزءا من إسبانيا فوزا كبيرا.

ويقبع عدد من أعضاء الحكومة الكتالونية السابقين فى السجن حاليا على خلفية الدور الذى لعبوه فى تحريك الاستقلال الذى اعتبر غير دستورى، وأكد راخوى أنه سيسمح للمسؤولين المعتقلين الترشح فى الانتخابات الإقليمية ولكنه أضاف أن "عليهم احترام القانون".

وقال لإذاعة "كوب" "بإمكانهم الترشح كونه لم يتم الإعلان بأنهم غير مؤهلين" لذلك من قبل قاض.

ولكنه رأى أن قادة كتالونيا "فقدوا شرعيتهم سياسيا" بعدما "خدعوا المواطنين الكاتالونيين" عبر اعلان الاستقلال، وأعلن يوجديمونت الذى فر إلى بلجيكا بأنه سيترشح للانتخابات.

وكان أعرب عن أمله بتشكيل تحالف انفصالى مع حزب يسار كاتالونيا الجمهورى إلا أن الأخير رفض خوض مرشحيه الانتخابات إلى جانب أعضاء حزب بوجديمونت. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة