أكرم القصاص - علا الشافعي

لتعزيز التعايش.. الصين تصدر كتابا عن أشهر المساجد على أراضيها

السبت، 11 نوفمبر 2017 06:40 م
لتعزيز التعايش.. الصين تصدر كتابا عن أشهر المساجد على أراضيها مسجد صينى
كتب: هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدرت المطبعة التجارية الصينية ببكين كتاب "أشهر المساجد الصينية"، وهو كتاب مصور يشمل 51 مسجدا مشهورا فى الصين.

بنيت المساجد التى يتحدث عنها الكتاب بين السابع الميلادى "مسجد هوايشنغ فى قوانجتشو فى عام 627" والعصر الحديث، حيث كانت شاهدا على تاريخ انتشار الإسلام فى الصين، وغطت جميع أرجاء الصين.

ويشرح الكتاب بشكل مستفيض مراحل البناء والتغيرات التاريخى التى شهدتها المساجد والطارز المعمارى والخصائص الفنية لكل مسجد بثلاث لغات: الصينية والعربية والإنجليزية، حيث يعرض ملامح المساجد القديمة التى انصهرت فيها فنون الزخرفة الإسلامية والصينية التقليدية، ويحتوى الكتاب 150 ألف كلمة و652 صورة، ويعد مصنّفا هاما بالنسبة للفن المعمارى الإسلامى فى الصين.

فى هذا السياق، قالت نائبة رئيس تحرير دار الشعب بنينشيا تانج تشينج، إن العمارة الإسلامية قد شهدت الانسجام والتعايش بين مختلف القوميات الصينية واندماج الثقافات المتعددة، وهو ما يعكس شمولية الثقافة الصينية.

من جانبه، أشار المدير العام للمطبعة التجارية يوى ديان لى، إلى أن المساجد التى تجمع بين جوهر الحضارتين الإسلامية والصينية، وتعد صلة هامة للتبادل الثقافى بين الصين والدول العربية، كما تمثل شاهدا تاريخيا على التبادلات الودية بين الشعب الصينى والشعوب العربية، وأضاف قائلا أنه فى ظل مبادرة الحزام والطريق، ستبقى المساجد تصبح عاملا مهما فى تعزيز التبادل الثقافى وزيادة الثقة المتبادلة بين الصين والدول العربية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة