أكرم القصاص - علا الشافعي

البشير يمدد وقفا لإطلاق النار فى ثلاث ولايات

الأحد، 08 أكتوبر 2017 11:14 م
البشير يمدد وقفا لإطلاق النار فى ثلاث ولايات البشير
أ ف ب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مدد الرئيس السودانى عمر البشير الأحد وقفا لاطلاق النار معلنا من جانب واحد فى ولايات دارفور، النيل الأزرق، وجنوب كردفان وذلك لمدة شهرين، بحسب ما أفاد الإعلام الرسمى.

وجاء القرار بتمديد الهدنة حتى 31 ديسمبر المقبل، بعد يومين من رفع الولايات المتحدة حظرا تجاريا مفروضا على الخرطوم منذ 20 عاما.

وذكرت وكالة السودان للانباء "سونا" أن البشير أصدر قرارا جمهوريا "بتمديد وقف إطلاق النار السارى بالبلاد حتى 31 ديسمبر 2017 لتهيئة المناخ للمفاوضات (...) وفى إطار حرص الحكومة على تحقيق السلام والاستقرار بالبلاد والتفرغ لقضايا التنمية".

ومنذ يونيو 2016، اصدر البشير قرارات عدة بوقف اطلاق النار فى الولايات الثلاث، حيث اسفر القتال الدامى بين القوات الحكومية والمتمردين عن مقتل عشرات الالاف.

ويؤكد مسؤولون سودانيون ان النزاع المسلح فى دارفور، الذى تعادل مساحته مساحة فرنسا، انتهى، لكن لا تزال هناك تقارير عن اشتباكات ومناوشات متفرقة.

وأفادت وزارة الخارجية السويسرية الأحد ان امرأة سويسرية تعمل لحساب منظمة انسانية خطفت فى اقليم دافور من دون ان تدلى بتفاصيل عن هويتها او ظروف خطفها.

واكدت المنسقة الانسانية للامم المتحدة فى السودان مارتا رويداس لفرانس برس خطف المواطنة السويسرية.

واسفر النزاع فى دارفور عن مقتل نحو 300 الف شخص وتشريد 2,5 مليون اخرين بحسب الامم المتحدة.

وياتى قرار البشير الأحد بعد يومين من رفع الولايات المتحدة حظرا تجاريا فرضته على الخرطوم فى 1997 لاتهامها بدعم مجموعات اسلامية بما فيها تنظيم القاعدة الذى أقام مؤسسه وزعيمه السابق أسامه بن لادن فى السودان فى الفترة من 1992 إلى 1996.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة