أكرم القصاص - علا الشافعي

"عيش نصر اكتوبر" .. 2000 مدفع على طول القناة تدك حصون خط بارليف

الجمعة، 06 أكتوبر 2017 03:00 م
"عيش نصر اكتوبر" .. 2000 مدفع على طول القناة تدك حصون خط بارليف حرب 73 قصة نصر
كتب محمود حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تغطى "اليوم السابع" اليوم، الجمعة، احتفالات مصر بالعيد الرابع والأربعين لانتصار أكتوبر، عبر تقديم الخدمة الخبرية "عيش الحرب" فى محاكاة للأخبار الواردة من الجبهة ساعة بساعة أثناء حرب أكتوبر المجيدة.

 

قال المشير عبد الغنى الجمسى، إن 2000 مدفع على طول جبهة القناة، من مختلف الأعيرة ومجموعة من الصواريخ التكنيكية ( أرض – أرض ) فتحت نيرانها ضد الأهداف الإسرائيلية فى حصون خط بارليف وما خلف هذا الخط من مواقع دفاعية ومواقع مدفعية، مشيرا إلى أن القصف استمر لمدة 53 دقيقة، وأن معدل قصف النيران كان شديدا بحيث سقط على المواقع الإسرائيلية فى الدقيقة الأولى 10500 دانة مدفعية بمعدل 175 دانة فى الثانية الواحدة.

 

صاروخ مضاد للدبابات
صاروخ مضاد للدبابات

وأكد الجمسى أن هذا التمهيد النيرانى كان مؤثرا بشكل فعال أوقع بالعدو خسائر كبيرة فى الأرواح والمعدات، وقد عاونت هذه النيران فى منع دبابات العدو من صعود الساتر الترابى لاحتلال المصاطب السابق تجهيزها بحيث تطلق النيران على قواتنا أثناء عبورها القناة.

 

وأشار الجمسى إلى أن الهجمات الجوية، والقصفات الصاروخية التكتيكية أفقد العدو القيادة والسيطرة، وخاصة مركز جبل أم خشيب بمنطقة الممرات، مما أدى إلى إرباك سيطرة العدو على قواته، وأفقدت القيادات الإسرائيلية المحلية القدرة على التصرف.

 

قاذفات الصواريخ المصرية
قاذفات الصواريخ المصرية

 

من ناحيته قال الفريق عبد المنعم واصل، قائد الجيش الثالث الميدانى، إن هذا التمهيد النارى هو الأكبر فى عصر ما بعد الحرب العالمية الثانية، وتم خلاله إطلاق أكثر من 3 آلاف طن من الذخيرة بمعدل ضرب عالى جدا.

 

وأكد الفريق سعد الدين الشاذلى، قائد أركان الجيش المصرى، أنه وتحت ساتر نيران المدفعية، تسللت عناصر من المهندسين إلى الضفة الشرقية من قناة السويس، للتأكد من أن مواسير نقل السائل الملتهب التى وزعتها إسرائيل على طول القناة لإشعال حريق بالقناة إذا ما حاول الجيش المصرى العبور، مازالت مغلقة بعد أن قامت قوة من المهندسين بالتسلل ليلا لإغلاقها.

 

وأشار الشاذلى أن المدفعية ذات المرور المسطح، قامت بالضرب المباشر على مواقع العدو فى خط بارليف بهدف إسكات أية نيران يطلقها العدو على مشاتنا وهى تعبر القناة.

 

 

المصادر:

مذكرات حرب أكتوبر – الفريق عبد الغنى الجمسى

الصراع العربى الإسرائيلى- مذكرات الفريق عبد المنعم واصل

مذكرات حرب اكتوبر – سعد الدين الشاذلى

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة