أكرم القصاص - علا الشافعي

لجنة تطوير وحماية القاهرة التراثية: مثلث البورصة..منطقة مفتوحة للفن خلال 4 أشهر

السبت، 28 أكتوبر 2017 01:12 م
لجنة تطوير وحماية القاهرة التراثية: مثلث البورصة..منطقة مفتوحة للفن خلال 4 أشهر منطقة البورصة
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تابعت اللجنة القومية لتطوير وحماية القاهرة التراثية فى اجتماعها الأخير، برئاسة المهندس ابراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، الخطوات التنفيذية لتطوير مثلث البورصة، والتى تتم بالتنسيق بين محافظة القاهرة والجهاز القومى للتنسيق الحضاري، واستعرضت اللجنة تفاصيل العمل الذى يجرى حاليا، حيث تقرر أن تبدأ أعمال التطوير بشارعى "الشريفين" و"القاضى الفاضل"، على أن تنتهى عملية تطوير هذه المرحلة خلال 4 أشهر.
وجاء اختيار هذه المنطقة لتطويرها، نظرا لما تتمتع به من عوامل جذب، حيث أنها تعد المركز المالى فى قلب القاهرة نظرا لأنها تضم عدد من البنوك فى مقدمتها البنك المركزي، فضلا عن المبنى الرئيسى للبورصة المصرية، بالإضافة إلى البنك الأهلى المصرى وعدد من البنوك الأخرى، كما أنا منطقة للمشى فهى تتكون من شبكة ممرات مغلقة أمام حركة السيارات، كما تحتوى المنطقة على عدد كبير من العمارات التراثية المسجلة كطراز معمارى متميز.
وتشمل عملية التطوير التى ناقشت اللجنة تفاصيلها خلال الاجتماع عدة خطوات رئيسية، هي:
1- إعادة زراعة أشجار النخيل التى تميز شارع الشريفين فى الأرض مباشرة، بدلا من وضعيتها الحالية داخل مربعات أسمنتية، تشغل مساحات فى الشارع وتؤثر على حركة المرور.
2- وضع تصميم مختلف للأرضيات والأرصفة فى شارعى الشريفين والقاضى الفاضل المتقاطع معه، وإعادة تبليط الشارعين بطريقة جمالية تعطى أيضا عمقا للشارعين، وراحة فى الرؤية للمشاة.
3- إزالة أجهزة التكييف من على واجهات المبانى والعمارات، ووضعها بشكل مختلف إما أعلى العمارات أو بالداخل بحيث تكون غير مرئية ولا تؤثر على شكل المبانى وواجهتها المعمارية المميزة، وكذلك إزالة اللافتات العشوائية المشوهة.
4- وضع لافتات إرشادية وتعريفية بالمبانى التاريخية والمهمة فى الشارع، مثل مبنى البورصة المصرية، ومبنى الإذاعة المصرية، والعمارات التراثية التى سكنها عددا من المشاهير فى مجالات مختلفة، مثل الدكتور علوى باشا مؤسس طب الرمد فى مصر والأديبة مى زيادة وغيرهما، على توضع هذه البطاقات التعريفية بشكل جمالى لا يؤثر على واجهات المباني، وفى نفس الوقت يكون واضحا لزوار المنطقة وروادها.
5- ترميم وطلاء واجهات المبانى والعمارات التراثية المسجلة كطراز معمارى مميز فى شارعى الشريفين والقاضى الفاضل، وذلك بالتعاون مع السكان والشاغلين فى الشارعين، بالإضافة إلى إزالة الحواجز الخرسانية الموجودة حاليا فى شوارع المنطقة، وحول مبنى البورصة والإذاعة.
وأكد السيد محافظ القاهرة والسيد رئيس الجهاز القومى للتنسيق الحضاري، خلال اجتماع اللجنة القومية لتطوير وحماية القاهرة التراثية، أن خطة تطوير منطقة البورصة تأتى تحت عنوان "منطقة الفنون فى وسط البلد" إذ تستهدف الخطة إعادة صياغة مثلث البورصة بدءا من شارعى الشريفين والقاضى الفاضل، لتكون المنطقة بؤرة لتجمع الفنانين فى مختلف المجالات، حيث تشمل عملية التطوير بعد تحديث البنية التحتية وأعمال اللاند سكيب والتشجير، وضع مقاعد فى الشارعين لجلوس الرواد والفنانين الذين يقومون بالعزف أو الرسم، على أن تكون المنطقة أيضا ساحة لعرض أعمال الفنانين والأعمال اليدوية.
وطلبت اللجنة القومية لتطوير وحماية القاهرة التراثية عددا من البيانات والمعلومات المهمة بشأن عدد المبانى والعمارات والشقق والمحلات فى منطقة البورصة، من اللواء أبو بكر الجندى رئيس الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء الذى حضر الاجتماع، بالإضافة إلى صورة كاملة عن التركيبة الديموجرافية للمنطقة وعدد السكان والإعمال التجارية والشقق الخالية والشاغلة، فى إطار التعاون بين اللجنة والجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء. 
وناقشت اللجنة كذلك الأنشطة الملائمة للمحلات التجارية فى منطقة البورصة بعد التطوير، بأن تكون بازارات لبيع المنتجات الفنية وأعمال الحرف اليدوية والمنتجات المحلية المصرية، فضلا عن المكتبات والجاليريهات الفنية ومحلات الأنتيكات، لتكون المنطقة جاذبة لسكان القاهرة بضواحيها والأجانب، وتوفر منتجات جديدة غير تقليدية ومختلفة عن تلك المتاحة فى المولات الكبرى وباقى مناطق وسط البلد.
وفيما يخص فندق "كوزموبوليتان" التاريخي، أكدت رئيسة الشركة القابضة للسياحة والفنادق خلال اجتماع اللجنة القومية لتطوير وحماية القاهرة التراثية، أن الشركة تقوم حاليا بتطوير الفندق من الداخل والخارج، تمهيدا لطرحه على المستثمرين فيما بعد للإدارة.
وتدرس محافظة القاهرة والجهاز القومى للتنسيق الحضارى تكلفة تطوير منطقة البورصة، وتخاطب عددا من الكيانات المالية الكبرى المتواجدة فى منطقة البورصة، لتوفير التمويل اللازم لعملية التطوير، ومن بينها البنك المركزي، والبورصة المصرية، والبنك الأهلى المصري، وبنك قناة السويس.
ومن المقرر أن يتم ترتيب اجتماعات مع أصحاب الأعمال فى المنطقة والأطراف المعنية قريبا، للوقوف على تصوراتهم واقتراحاتهم بخصوص التطوير، والمشاركة فى التنفيذ.
وتشكلت اللجنة القومية لتطوير وحماية القاهرة التراثية فى أواخر 2016 بقرار من رئيس الجمهورية، وتضم فى عضويتها كلا من محافظ القاهرة، ومستشار الرئيس للتخطيط العمراني، ورئيس الجهاز القومى للتنسيق الحضاري، ورئيس مجلس إدارة العاصمة الإدارية الجديدة، ورئيس الهيئة العامة للتخطيط العمراني، وخبير فى إعادة هيكلة وإدارة الأصول، ورئيس اتحاد البنوك.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة