أكرم القصاص - علا الشافعي

ترميمات القاهرة الخديوية فى مهب الريح.. تساقط واجهات بعض الشرفات.. الإعلانات تسىء للمظهر التراثى.. إهمال الصيانة يتلف ترميمًا كلَّف العاصمة 120 مليون جنيه.. والمحافظة تُشوِّه أسوار ميدان رمسيس بـ"الحديد الخردة"

السبت، 28 أكتوبر 2017 09:00 ص
ترميمات القاهرة الخديوية فى مهب الريح.. تساقط واجهات بعض الشرفات.. الإعلانات تسىء للمظهر التراثى.. إهمال الصيانة يتلف ترميمًا كلَّف العاصمة 120 مليون جنيه.. والمحافظة تُشوِّه أسوار ميدان رمسيس بـ"الحديد الخردة" ترميمات القاهرة الخديوية فى مهب الريح
كتب سيد الخلفاوى - تصوير محمود فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بالرغم من إنفاق محافظة القاهرة 120 مليون جنيه على ترميم 200 عقار من أصل 500 "من الخارج فقط"، من عقارات القاهرة الخديوية التى أنشأها الخديوى إسماعيل عام 1967م، إلا أن الإهمال كالعادة يأكل كل شىء جميل ويشوه كل مظاهر الحضارة والتراث المعمارى الذى تتمتع به العاصمة.

القاهرة الخديوية (11)

120

 مليون جنيه تكلفة تطوير القاهرة الخديوية

ولمن لا يعلم حدود القاهرة الخديوية فهى المنطقة المحصورة بين ميدان العتبة وميدان رمسيس ونهر النيل وميدان التحرير وميدان عابدين، والتى أنشأها الخديوى إسماعيل عام 1867، جزء منها آثار وجزء آخر من الطراز المعمارى المتميز، وبها أكثر من 500 عقار تم تطوير 200 عقار منها بتكلفة 120 مليون جنيه أغلبها من المساهمات المجتمعية، وتنتظر المحافظة توفير التمويل لتطوير العقارات المتبقية.

القاهرة الخديوية (4)

تساقط واجهات بعض الشرفات

ورصد اليوم السابع خلال جولة ميدانية بالصور، تدهور الشكل المعمارى لعدد كبير من عقارات القاهرة الخديوية ذو التراث المعمارى الفريد، كان أبرزها تساقط واجهات بعض الشرفات وقيام أحد المواطنين بتغير اللون الخاص بالشرفة، بالإضافة إلى تغير لون العقار على الرغم من مرور وقت قصير على الترميم.

القاهرة الخديوية (22)

الإعلانات تسىء للوجه الحضارى

كما أن أغلب المحال والشركات والمكاتب الإدارية خاصة مكاتب المحاماة، قامت بتعليق لافتات إعلانية على الواجهات والشرفات بالمخالفة للقانون مما يؤثر على المظهر الحضارى ويخفى التراز المعمارى التى تتميز به تلك العقارات.

القاهرة الخديوية (20)

تحطم النوافذ

ولعل أبرز العقارات التى ظهر فيها تساقط لما تم ترميمه هى العقارات الموجودة بميدان رمسيس والتى ظهر بها تحطم فى نوافذها وتعليق اعلانات مخالفة على شرفاتها، كذلك تعطل منظومة الإنارة التى تم تركيبها بالعقارات حتى تظهر ما بها من طراز معمارى يعطى مظهرا حضاريا للميدان، كذلك وجود أكشاك بمداخل العقارات بما يخالف ويؤثر على مظهرها.

 

ويوجد بميدان رمسيس الذى يقع بنطاق حى الأزبكية، عقار تابع للهيئة الهندسية للسكة الحديد والتى لم يكتمل ترميمه وظل مشوها من الخارج بعد فشل إحدى الشركات فى ترميمه بعد أن استغلته فى وضع إعلان على واجهته لمدة 6 شهور مجانا بدلا من شهر وهى المدة التى كان مقرر أن ينتهى فيها ترميم العقار ذات الطراز المعمارى – بحسب ما أكد عدد من المسئولين التنفيذيين.

القاهرة الخديوية (10)

تساقط أجزاء من "البياض"

كما تساقط أجزاء من "البياض" بعقار خلف مسجد الفتح بميدان رمسيس، وكذلك يعانى عقار متواجد بميدان الفسقية بشارع الجمهورية بجوار البنك المركزى، انهيارات فى الشرفات وتساقط فى الواجهات وتحطم وتساقط النوافذ وهو ما أرهب السكان، وذلك على الرغم من مرور أقل من سنة على الترميم.

القاهرة الخديوية (1)

تشويه ميدان رمسيس

كما رصد "اليوم السابع: "قيام الورش الفنية بمحافظة القاهرة بتشويه الأسوار الحديدية بميدان رمسيس بشكل بالغ مما أثر على شكله المعروف والذى يتماشى بما حوله من مبان ذات طراز معمارى، والسور الحديدى بميدان رمسيس له مستويين مستوى داخلى يحيط بالحدائق ومستوى خارجى يحيط بالأماكن الوسطى بالميدان، حيث جمعت المحافظة "خردة" الورش الفنية التابعة للمحافظة وقامت بلحامها مكان السلاسل الحديدية التى كانت تشكل حواجز على حدائق الميدان الوسطى، والتى تم سرقة أغلبها فى أحداث الثورة.

 

وإذا شاهدت أسوار ميدان رمسيس تجدها أجزاء مختلفة تم تجميعها من كل مكان ليظهر السور ذو القطع الفنية فى أسوء حالاته، فالسور شهد تساقط أجزاء منه وسرقة أجزاء أخرى، فقامت الورش الفنية بالمحافظة بتجميع قطع حديد متساوية ولحامها مكان الأجزاء المفقودة ما شوه مظهرها.

القاهرة الخديوية (5)

شركات التأمين تقوم الآن بصيانة العقارات

من جانبه، قال المهندس سعيد البحر المشرف العام على مشروع ترميم عقارات القاهرة الخديوية، إن شركات التأمين تقوم الآن بصيانة عدد من العقارات التى ظهور بها تقشير بعد ترميمها خاصة عمارة الخديوية بشارع عماد الدين بعد ظهور تقشير بالقبة الخاصة بها، وعمارتى ٨ و١٠ فى شارع الألفى وعدد آخر ظهر بها عيوب.

 

وأضاف البحر لـ"اليوم السابع" أن دور الرقابة والمتابعة يقع على أجهزة الحى واتحاد الشاغلين، خاصة أن هناك لجنة تم تشكيلها من المحافظة بمشاركة كافة الجهات المنوطة بإزالة الإشغالات، لإزالة الإعلانات المخالفة واللافتات الملصقة على العقارات خاصة ذات الطراز المعمارى.

القاهرة الخديوية (2)

تفعيل اتحاد الشاغلين

وطالب البحر بضرورة تفعيل اتحاد الشاغلين للملكيات الخاصة، لتسهيل صيانة العقارات وحل مشاكلها وحمايتها من الانهيار، مشيرا إلى أن لجنة المشروع تمر على أوقات متباعدة لمتابعة العقارات ولكنها تخطر الشركات المالكة بما يتطلب من صيانة فى العقارات وعلى الشركة تنفيذ تلك الصيانات.

القاهرة الخديوية (3)

حملة مرتقبة لإزالة اللافتات

وبدوره قال اللواء محمد أيمن عبد التواب نائب محافظ القاهرة للمنطقتين الشمالية والغربية، أن هناك لجنة مشكلة لتطوير ميدان رمسيس برئاسة رئيس حى الأزبكية، وكان هناك اقتراح من الورش الفنية لترميم الأجزاء المفقودة من السور الحديدى للميدان محاولة بذلك توفير النفقات، مؤكدا أنه رصد عدد من الملاحظات وأن هناك تشوها بأسوار الميدان وسيتم تعديل أسوار الميدان لتكون بشكل ذو مظهر جمالى.

 

وأضاف نائب محافظ القاهرة، لـ"اليوم السابع"، أنه رصد عددا من المخالفات المتعلقة باللافتات ووجه رئيس الحى بإزالتها كما وعد بوضع خطة لتطوير ميدان رمسيس والعمل على توفير ميزانية لذلك.


 
 
القاهرة الخديوية (6)
 

 

القاهرة الخديوية (7)
 

 

القاهرة الخديوية (8)
 

 

القاهرة الخديوية (9)
 
القاهرة الخديوية (12)
 

 

القاهرة الخديوية (13)
 

 

القاهرة الخديوية (14)
 

 

القاهرة الخديوية (15)
 

 

القاهرة الخديوية (16)
 

 

القاهرة الخديوية (17)

 

القاهرة الخديوية (18)
 

 

القاهرة الخديوية (19)

 

القاهرة الخديوية (21)
 
القاهرة الخديوية (23)
 

 

القاهرة الخديوية (24)
 

 

القاهرة الخديوية (25)
 

 

القاهرة الخديوية (26)

 

القاهرة الخديوية (27)
 

 

القاهرة الخديوية (28)
 

 

القاهرة الخديوية (29)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

Fifi

التى أنشأها الخديوى إسماعيل عام 1967!

قيام أحد المواطنين بتغير اللون الخاص بالشرفة، بالإضافة إلى تغير لون العقار على الرغم من مرور وقت قصير على الترميم

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال توفيق

العشوائية

عشوائية التفكير .. عشوائية التخطيط .. الصيانة والترميم لها دراسات وأصول وليست مجرد فرشة جير .. ما هذا العناد الشديد وحب التشويه والأنانية الشديدة المصحوبة بالجهل والتخلف وحب التخلف .. مرض أشد قسوة من السرطان ويحتاج إلى حملة قومية كحملة القضاء على فيروس سي !

عدد الردود 0

بواسطة:

human

صدق او لا تصدق

لو سمحتم حد يفكرنى بالتاريخ هو الخديوى اسماعيل انشاء هذه المباني سنة ١٩٦٧ حتى تاريخ الانشاء خطاء كيف يكون الترميم سليم . و اجمل ما فى الموضوع ان التعليقات كانت على الترميم. صدق او لا تصدق .

عدد الردود 0

بواسطة:

Ali

كل ده بسبب قانون الايجارات القديم الملعون

طالما العمارات بتتأجر بنظام الايجار القديم الذى استولى به المستاجرون عديمى الضمير على املاك الناس ستنهار العمارات ولن يتم عمل ايه صيانة لها لان المالك فقير ولا يملك ان يصون العقارات والمستأجرين يدفعون الملاليم ولا يحافظون على العقارات لأنهم بطبيعتهم بدون ضمير.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة