أكرم القصاص - علا الشافعي

"الشارقة الدولى للكتاب" يختار محمد صابر عرب شخصية العام الثقافية

السبت، 21 أكتوبر 2017 07:00 م
"الشارقة الدولى للكتاب" يختار محمد صابر عرب شخصية العام الثقافية محمد صابر عرب
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن معرض الشارقة الدولى للكتاب عن اختيار الدكتور محمد صابر عرب، وزير الثقافة المصرى السابق، شخصية العام الثقافية للدورة السادسة والثلاثين من المعرض الذى يقام فى الفترة من 1 إلى 11 نوفمبر المقبل فى مركز إكسبو الشارقة، وذلك تقديراً لمكانته الثقافية البارزة وشخصيته الأكاديمية المتميزة.

ويعد محمد صابر عرب أحد قامات الثقافة العربية، حيث جمع بين التاريخ، والأدب، والفكر، فى شخصية رفيعة المستوى غلب عليها الاهتمام بالقضايا العربية، والسعى إلى تطوير العمل الثقافى، وتعزيز علاقات مصر مع كل الجهات الثقافية الفاعلة، متمتعاً بنظرة تاريخية متعمقة تنادى بالمحافظة على ثوابت العروبة فى مواجهة التحديات المعاصرة.

وقال أحمد العامرى، رئيس هيئة الشارقة للكتاب: "يمثل الدكتور محمد صابر عرب شخصية ثقافية ملهمة، حيث طالما ارتبط بممارسة العمل الثقافي، ودعم المثقفين، وتحفيز الباحثين، وتخريج أجيال من الطلبة المتعلمين، إلى جانب تواجده المتكرر فى معرض الشارقة الدولى للكتاب، وحرصه على التفاعل مع مشروع الشارقة الثقافى والمعرفى والفكرى".

وأكد العامرى أن اختيار الدكتور عرب شخصية العام الثقافية جاء تقديراً لجهوده وإنجازاته الثقافية والتعليمية، سواء أثناء تسلمه مهام وزير الثقافة المصرى، أو قيادته لعدة مؤسسات ثقافية فى مصر، وكذلك لإسهاماته فى إنجاز عشرات الأبحاث العلمية، وإصدار العديد من الكتب التى أثرت المكتبة العربية وشكلت إضافة قيّمة لها.  

وإلى جانب توليه منصب وزير الثقافة فى ثلاث حكومات متعاقبة، تسلم عرب العديد من المناصب المهمة فى مصر، من أبرزها رئاسة مجلس إدارة الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، وعضوية المجلس القومى للمرأة، وعضوية لجنة القانون بالمجلس الأعلى للثقافة، كما كان عضواً فى لجنة كتابة تاريخ الأمة العربية بتكليف من الجامعة العربية، ونائباً لرئيس تحرير مجلة "مصر الحديثة" التى تصدرها دار الكتب المصرية.

ويعمل عرب حالياً أستاذاً لتاريخ العرب الحديث فى جامعة الأزهر، وهى الجامعة التى تولى فيها العديد من المناصب الأكاديمية منذ العام 1974، كما يعمل فى معهد البحوث والدراسات العربية التابع لجامعة الدول العربية، وسبق له العمل فى جامعة السلطان قابوس فى عُمان ما بين عامى 1986-1991، كما عمل أستاذاً زائراً فى جامعة الإمارات العربية المتحدة عام 1994، وأستاذاً للدراسات العليا فى جامعة عين شمس بين عامى 1994-1999.

وقد أصدر ونشر محمد صابر عرب عشرات الكتب والبحوث العلمية، من بينها كتاب "الحركة الوطنية فى مصر 1908-1914"، وكتاب "تاريخ العرب الحديث"، وكتاب "وثائق مصر فى القرن العشرين"، وكتب "الفكر السياسى عند عباس العقاد"، وبحث "دور الشيخ زايد فى قيام مجلس التعاون الخليجي"، وبحث "دور الثقافة العربية فى دعم العلاقات العربية العربية"، وبحث "تجارة الخليج العربى فى ظل السيطرة البرتغالية".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة