أكرم القصاص - علا الشافعي

نصائح لمنع التعرض للسكتة الدماغية

الجمعة، 20 أكتوبر 2017 05:00 ص
نصائح لمنع التعرض للسكتة الدماغية جلطة فى المخ - صورة ارشيفية
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم تقرير نشره الموقع الإلكترونى لكلية الطب بجامعة هارفارد الأمريكية، عددا من النصائح لمنع التعرض للسكتة الدماغية، وهى تتضمن الآتى :

1.ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم هو عامل أساسى لزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية فى كل من النساء والرجال، لذا فمن الضرورى الحفاظ على مستوى ضغط الدم أقل من 80/ 120، كما يجب تقليل الملح فى النظام الغذائى وتجنب تناول الأطعمة عالية الكولسترول، كالجبن والآيس كريم والبرجر، وتناول من 4 إلى 5 أكواب من الفاكهة والخضراوات يوميا والعديد من الحبوب الكاملة والألبان قليلة الدسم وممارسة الكثير من التمارين الرياضية .  

2.انقاص الوزن

لأن الوزن الزائد يزيد من ارتفاع ضغط الدم والإصابة بمرض السكر، مما يزيد من احتمالات التعرض للسكتة الدماغية فإذا كنت تعانى من الوزن الزائد يجب إنقاص الوزن الزائد حاول أن تأكل ما لا يزيد عن 1500 إلى 2000 سعر حرارى فى اليوم .

3.ممارسة التمارين الرياضية بشكل أكثر

لأن التمارين تساهم فى فقدان الوزن وخفض ضغط الدم، لذا يجب ممارسة التمارين بشكل معتدل على الأقل خمسة أيام فى الأسبوع .

4.علاج الرجفان الأذينى

الرجفان الأذينى هو شكل من أشكال عدم انتظام ضربات القلب التى تسبب الجلطات فى القلب ويمكن لهذه الجلطات أن تؤثر على الدماغ وتسبب السكتة الدماغية .

5. علاج مرض السكر

فإنه يؤدى إلى ارتفاع نسبة السكر فى الدم التى ينتج عنها تلف الأوعية الدموية بمرور الوقت، مما يجعل الجلطات أكثر حدوثا، لذا يجب الحفاظ على مستوى السكر فى الدم تحت السيطرة ومراقبته بشكل دائم . والحرص على أخذ الأدوية التى تحافظ على نسبة السكر فى الدم .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

عثمان صادق

ربنا يحفظنا

ربنا يحفظنا ويحفظ اهالينا والمسلمين والمسلمات ويقينا شر كل الامراض

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة