أكرم القصاص - علا الشافعي

القمر فى المحاق الليلة بسماء الوطن العربى وينهى دورة اقترانية حول الأرض

الجمعة، 20 أكتوبر 2017 01:30 ص
القمر فى المحاق الليلة بسماء الوطن العربى وينهى دورة اقترانية حول الأرض القمر فى المحاق - أرشيفية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يصل القمر مرحلة المحاق "الاقتران" الليلة منهيًا دورة اقترانية حول الأرض ومبتدئًا دورة اقترانية جديدة، أى شهرًا اقترانيًا جديدًا.

 

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أن الاقتران أحد منازل القمر ويعنى اجتماع الشمس والقمر على ارتفاع واحد فى السماء، أى عندما يقعان على خط طول سماوى واحد ويكون القمر على وشك الانتقال من غرب الشمس إلى شرقها، وهو حدث عالمى يتم فى لحظة واحدة بالنسبة لجميع أرجاء الأرض.

 

وتابعت، أنه بعد الاقتران بعدة ساعات تحدث مرحلة تسمى "الإهلال" وتعنى رؤية الهلال الجديد بعد اقترانه مع الشمس وخروجه من المحاق وابتعاده مسافة كافية عن الشمس لظهور النور على سطحه.

 

وقالت، إن مدار القمر يجعله يكمل دورة واحدة حول الأرض مرة كل 4 أسابيع وتكون النتيجة "دوره أو جهة" من المحاق والتربيع الأول والأحدب المتزايد والبدر المكتمل والأحدب المتناقص والتربيع الأخير والعودة إلى المحاق مرة كل 29 يومًا ونصف.

 

وأشارت، إلى أنه يعتبر هذا الوقت من الشهر القمرى مثاليًا لرصد الأجسام الخافتة فى أعماق الفضاء كالمجرات والسدم والعناقيد النجمية، نظرًا لأن السماء ستكون مظلمة لعدم وجود ضوء القمر الذى يطمس فى العادة الأضواء الطبيعية فى قبة السماء.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة