أكرم القصاص - علا الشافعي

فى أول يوم مجلس.. برلمانيون يطالبون الحكومة بالإبداع والتفكير خارج الصندوق

الإثنين، 02 أكتوبر 2017 04:41 م
فى أول يوم مجلس.. برلمانيون يطالبون الحكومة بالإبداع والتفكير خارج الصندوق استعدادات البرلمان
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع بداية دور الانعقاد الثالث لمجلس النواب، طالب عد من نواب البرلمان الحكومة أن تقف صفا واحدا بجوار مجلس النواب للتخفيف عن كاهل المواطن محدود الدخل، وأن هناك مجموعة من التشريعات المتوقع صدروها جميعها تصب فى مصلحة المواطن وعلى رأسها قانون الإجراءات الجنائية والتصالح فى مخالفات البناء، وزواج القاصرات وتنظيم الفتوى.

 

وفى هذا الإطار، قال النائب عبد الكريم زكريا، عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب، إن هناك العديد من التشريعات المتوقع خروجها للنور فى دور الانعقاد الثالث للبرلمان على رأسها قانون تنظيم الفتوى وتنظيم الخطاب الدينى.

 

وأشار عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب، إلى أن تنظيم الفتوى من أهم القوانين المراد خروجها للنور خلال الأيام المقبلة، وذلك لوقف سيل الفتاوى المغلوطة التى تخرج ممن ليسو أهل للتخصص مما أصاب المجتمع بالبلبة والتخبط، مما يعنى الحاجة ماسة للخروج القانون.

 

كما أن قانون تنظيم الخطاب الدينى، أو تجديد الخطاب الدينى، من القوانين الهامة ايضا والتى لابد أن تخرج للنور بسرعة لمواجهة الأفكار المتطرفة والفتاوى المغلوطة وممارسات الجماعات الإرهابية حيال الشباب واستغلال عدم معرفة البعض بتفسير بعض الآيات التى تحتاج للاجتهاد ويتخذونها ذريعة للدخول للشباب بها واستغلالهم فى أعمال إرهابية.

 

ومن جانبه قال النائب يسرى المغازى، وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن هناك عدد من مشروعات القوانين الهامة المتوقع خروجها للنور على رأسها قانون تعديلات البناء الموحد 119 والتصالح فى مخالفات البناء وأخيرا الوحدات السكنية المغلقة والتى تبلغ 10.8 مليون وحدة.

 

وأكد وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، على أن اللجنة ستناقش سن تشريع يضع معايير وضوابط تشريعية للوحدات السكنية المغلقة وغير المستغلة، وكذلك الحفاظ على العقارات وآلية تسجيلها والسوق العقارى المصرى حفاظاً على ثروة مصر العقارية والتصدى بكل حزم لهذه الظاهرة التى تعد "فوضى سكانية" وهو ما لمسنها ونعيشه الآن على أرض الواقع.

 

وفى سياق متصل قال النائب محمد بدوى دسوقى، عضو لجنة النقل بمجلس النواب، إن دور الانعقاد الثالث سيشهد ثورة فى التشريع وهناك عدد من مشروعات القوانين الهامة على رأسها الإجراءات الجنائية، وسن تشريع لزواج القاصرات وقوانين لأحداث ثورة حقيقية فى التنمية المستدامة.

 

وطالب دسوقى، الحكومة بالعمل صفا واحدا بجانب مجلس النواب لإعلاء مصلحة الوطن، قائلا: "عاوين حكومة إبداع وفكر وطرح حلول خارج الصندوق".

 

بينما يرى النائب محمد سعد تمراز، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن قوانين الإجراءات الجنائية من أبرز القوانين المتوقع صدروها خلال دور الانعقاد الحالى، وكذلك قوانين حماية نهر النيل وتقنين وضع اليد، وحماية الرقعة الزراعية، وقوانين خاصة بالاستثمار وتشجيع الصناعة الوطنية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة