أكرم القصاص - علا الشافعي

صورة اليوم.. غربل يا غوربال وهات "سمسم" حلال

الخميس، 19 أكتوبر 2017 09:00 ص
صورة اليوم.. غربل يا غوربال وهات "سمسم" حلال صورة اليوم
كتبت إسراء عبد القادر-تصوير خالد كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"سلم الحياة".. فلا تجد شيئًا فى حياتنا إلا ويمر بمراحل متراكمة، نخلق ونأتى للحياة فى مراحل متتالية فننظر حولنا لنجد أن كل الأشياء تمر بمثل مراحلنا أيضًا، صورة اليوم واضحة ولكن تحمل فى طياتها رسائل خفية وخطيرة، لقطة لعامل أثناء موسم حصاد السمسم وبالتحديد فى مرحلة "الغربلة" للحصول على السمسم النقى بعد ذلك.

فتحت خيوط أشعة الشمس الذهبية التى تلفح جبهته محتميًاً بطاقيته من القماش يقف ذلك العامل فى مثل ذلك الوقت من كل عام ويشارك فى استكمال مراحل حصاد السمسم ويغربله ليأتى لنا بالخير منه، فالبرغم من أن زراعة السمسم تبدأ منتصف شهر يونيو إلا أن حصاده يتم فى أكتوبر بعد مرور 3 أشهر ونصف، وبعد حصاده يتم ربطه فى شكل حزم هرمية ويترك 3 أسابيع حتى يجف تمامًا ثم يذهب لمرحلة لقطة اليوم وهى الغربلة حتى يصلح جاهزًا للاستخدام ويأتى بأشهى ثماره.

خالد كامل
صورة اليوم

 

وكأن لقطة اليوم جاءت فى طريقنا حتى تعطى لنا رسالة متخفية بين ثنايا ذلك "الغوربال" الذى يرسل لنا رسالة بقانون الحياة أو ما أطلقنا عليه سابقاً"سلم الحياة"، جاءت تلك اللقطة لتشبه حياة الكثير منا بداية من الصبر والميلاد ومقابلة المواقف المختلفة حتى تأتى لمرحلة الغربلة، التى تجلس فيها منفردًا بنفسك تفند فيها ما قابلت وتراجع نفسك فى القرارات المؤثرة على مجرى حياتك التى اتخذتها فى وقت من الأوقات، تضع نفسك فى غوربال "اللوم والتأنيب" لتخرج من ذلك بأفضل ما فيك خالعًا ثوب أخطاء حياتك بالكامل.

ربما تكون مقارنة خفية ولكننى شعرت أن كثير منا يحتاج لاستبدال مكانه مع السمسم الموجود فى الغوربال ليتمكن من الإفلات من بين ثقوبه الرفيعة ويجمع بقايا براءته ونقائه ويخرج للعالم بشخص جديد كما يتمنى، وعلى أية حال فإن موسم حصاد السمسم  و"غربلته" قد ولى زمانه فمتى يأتى وقت "غربلة الروح" وغربلة الإنسان حتى نتخلص من شوائب النفس وننطلق للحياة بثوب جديد؟









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

نادين

يا ريت نقدر يا اسراء.....((((للأستاذ الأسكندراني))))

ليه يا أ.الأسكندراني لا تعلق من كام يوم ان شاء الله بخير ...طمنا رجاء عاي حضرتك ..وسلامي الي أ.عايده و مشمش. ..تحياتي وشكرا لليوم السابع

عدد الردود 0

بواسطة:

عايده

و.. بمناسبة الغربلة و الغربال

غبرلي كل من تعرفين من اصدقاء و معارف ..و تخيري الافضل ...بس لو حد فيهم كان وزنة زيادة هيسد الغربال ....دة تعرفي انة تنح و مش هيعدي بسهولة ....و يا نادين ..الاستاذ.. ... معذور ....كتر الفتوي اّثرت علية ....بقي مش عارف ..يكتب و لا لاء ...يسلم علي الناس ..و لا حرام .....ياكل سمك في العيد الكبير و لا ياكل خروف باللحمة المفرومة ...الله يكون في عونة ..ربنا يرشدة الي كل خير ..

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة