أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. شباب قهر الإدمان بأسيوط.. صابر: زوجتى وأولادي ساعدونى

الخميس، 19 أكتوبر 2017 03:00 ص
بالصور.. شباب قهر الإدمان بأسيوط.. صابر: زوجتى وأولادي ساعدونى مستشفي الصحة النفسية بأسيوط
أسيوط ـ محمود عجمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شباب فى مستهل حياتهم نجحوا فى الإفلات من براثن المخدرات وإدمانها؛ بالصبر والإرادة والعزيمة والعلاج داخل المستشفيات الصحية؛ استطاعوا إن يقهروا الإدمان والعودة من جديد إلى الحياة الطبيعية.

ظاهرة تعاطى الشباب للمخدرات وإدمانها أصبحت مشكلة عالمية تواجها الدول العربية والغربية على حد سواء، وتقف أمام قطار التنمية والاستقرار داخل المجتمعات، وتشكل عبئا متزايدا عليها، حتى تتطلب مزيدا من الدراسة والبحث لمواجهتها.

"اليوم السابع" التقى شابين مما كانت لديهما العزيمة والإرادة فى قهر الإدمان والعودة إلى الحياة الطبيعية والانخراط مجددا فى المجتمع، القصص مؤلمة ولكنها تستحق أن تروى لتكون طاقة أمل لتخلى الشباب عن المخدرات وإدمانها.

وحكى "محمد" 26 عاما، بمحافظة أسيوط، لـ"اليوم السابع": بدأت الإدمان منذ 4 سنوات، وذلك بسبب إصابة شقيقى الأصغر بأحد الأمراض الخبيثة ومعاناته فى العلاج، وعدم استطاعتى أن أعالجه حتى فارق الحياة؛ بعدها تأثرت بموته، وامتنعت عن الذهاب إلى العمل لعدة أيام حيث إننى عامل باليومية، وفى أحد الأيام قام أحد زملائى فى العمل بإعطائى "حبة" برشام، وقال لى خد الحباية دى وهتخليك تنسى وفاة أخوك.

ومع الملل والرغبة فى نسيان وفاة شقيقى بدأت أشعر أننى فى حاجة لزيادة عدد كمية الحبوب التى أخذها فبدأت البحث عن توفيرها وكانت المشكلة أننى أريد تاجر للحصول على علبة برشام لـ" الترامادول" واشتريها وصرفت كل فلوسى التى كنت احصل عليها من الشغل على المخدر.

ويتابع "محمد" أمضيت فى الإدمان 3 سنوات، ونشبت خلافات أسرية مع والدى الذى كان يعمل فى الكويت عقب عدم استطاعتى السفر إلى الخارج للعمل هناك، وشعور الوالد بأن تغيرت فى كلامى وتصرفاتي؛ وفى احد الأيام وعقب عودتى إلى المنزل اكتشفت بأن والدى قد رجع من الكويت عقب علمه بتناولى للحبوب المخدرة؛ وتحدث مع والدى قائلا:" ايه اللى حصل عشان تتعاطى المخدرات .. أخوك الصغير - الله يرحمه هو فى مكان أحسن من هنا وكلنا هانموت .. لازم ترجع محمد اللى اعرفه ".

من هنا كانت نقطة التحول كما يقول "محمد" إن تعنيف الأب له وتهديده بالامتناع عن إعطائه فلوس و نشوب الخلافات العائلة مع أقاربه، فقررت أنى أبدء فى التخلى عن الإدمان، ساعدنى والدى بتقديم النصائح و ضرورة الذهاب إلى المصحة لتلقى العلاج، وقام والدى بالاتصال بأحد الجيران لمعرفة أى المستشفيات التى أذهب إليها لتلقى العلاج، فأخبره أن يقوم بالاتصال بالخط الساخن على صندوق مكافحة وعلاج الإدمان وتعاطيه عبر رقم "16023".

ويستكمل: "كنت متخوف من التوجه إلى المستشفى لتلقى العلاج وذلك بسبب فكرتى عنها إنها مكان لتجميع المدمنين لتبادل الخبرات فيه؛ فكيف أتعالج هناك ؛ ولكن بعد الاتصال بالخط الساخن لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان، توجهت إلى مستشفى الصحة النفسية بأسيوط، بعدها جلست مع أخصائى نفسى وقام بالحديث معى بعدها بدأت الخضوع لفترة علاج لمدة 3 أشهر داخل قسم الإدمان بمستشفى الصحة النفسية حتى تحسنت حالتى و خضعت بعدها لفترة التأهيل للشغل و تحسين السلوك.

ووجه محمد رسالة لكل الشباب بعدم تناول أى عقاقير مخدرة الإدمان تجربة مدمرة لا تستحق ان يقوم أحد بتجربتها، وأقول لكل شاب راجع نفسك 1000 مرة وقول لا للمخدرات .

النموذج الثانى الذى التقى به "اليوم السابع" صابر، متزوج ولديه 7 أبناء من محافظة سوهاج، تحدث عن تجربة سقوطه فى بئر الإدمان قائلا: بدأت فى التعاطى للمخدرات عقب زواجى ورغبتى فى المعاشرة الزوجية، زى أى شاب جديد متزوج، فى الأيام كنت جالس مع احد الأصدقاء فى العمل، وقام بإعطائى "حباية الترامادول"، بعدها رجعت المنزل وطلبت من زوجتى بأن تحضر لنا الأكل وبعدها أخذت الحباية، وبعد نصف ساعة شعرت بأن بضيق فى التنفس وقلبى يكاد لا يتحرك ورجعت الأكل ووقعت على الأرض.

وفى اليوم التالى تناولت حباية أخرى وشعرت بعدها بأننى لدى طاقة ومن هنا بدأ الإدمان فى تناول الترامادول يزيد لدى توجهت إلى احد الصيدليات واشتريت علبة ترامادول، ومنها بدأت التعود فى تناول كميات كبيرة من البرشام، حتى تعرضت لـ 5 مرات تشنجات وغيبوبة؛ وفى احد المرات قامت زوجتى بالتوجه إلى منزل والدها وأخبرتنى أنها لن تعود إلى المنزل بعد علمها بتناولى للمخدرات، ومن هنا أصبحت لدى رغبة فى التخلى عن المخدرات وأجريت عدة محاولات ولكنها فشلت، حتى لجأت بالاتصال على رقم 16023، والخاص بصندوق مكافحة الإدمان والتعاطى، واخبرونى انه يوجد 3 مستشفيات فى الصعيد بأسيوط والمنيا وأسوان.

توجهت إلى مستشفى الصحة النفسية بأسيوط، بمساعدة أسرتى وأمضيت فيها عدة أشهر لتقلى العلاج.. أقلعت خلالها عن المخدرات والحمدلله صحتى أتحسنت ونصيحتى لكل مدمن سارع بالإقلاع عن المخدرات وإنقاذ نفسك من الإدمان لأنه يهدد صحتك وهاتخسر اهلك وفلوسك.

وقال الدكتور أحمد على أخصائى قسم الإدمان بمستشفى الصحة النفسية بأسيوط، لـ"اليوم السابع" إنه يتم استقبال المرضى الراغبين فى التعافى من الإدمان على مدار الأسبوع، حيث يأتى المريض إلى العيادة الخارجية بالمستشفى ويتم تشخيص حالته لتبدأ بعدها مرحلة العلاج والتى تتم على مرحلتين "الانسحاب و التأهيل".

وأوضح أخصائى قسم الإدمان بمستشفى الصحة النفسية بأسيوط، مرحلة انسحاب المريض من الإدمان تستغرق من أسبوع إلى ثلاثة أسابيع ومرحلة التأهيل تتم بالتنسيق مع الأخصائيون النفسيون التابعين لصندوق مكافحة الإدمان وعلاجه ومقره داخل المستشفى ويتم بعدها متابعة المريض والعمل على تغيير سلوكه ومدى التزامه ببرنامج العلاج وتوعية أسرة الشخص المدمن بطرق التعامل معه خلال مراحل العلاج.

وأشار الدكتور علي، إلى أكثر الحالات التى تتردد على المستشفى للعلاج تكون تعاطى لمخدر "الترامادول" ويليها مخدر الأفيون و الحشيش ويتم توقيع الكشف الطبى عليهم والبدء فى برنامج التخلى عن الإدمان داخل المستشفي.

من جانبه كشف الدكتور شهير صبحي، مدير مستشفى الصحة النفسية بأسيوط، لـ"اليوم السابع": عن المستشفى تخدم قطاعا كبيرا من المرضى من محافظات"أسوان والأقصر وقنا وسوهاج وأسيوط والمنيا" وتقديم العلاج لمرضى الإدمان عبر الخط الساخن لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى، إذ استقبلت المستشفى فى شهر سبتمبر الماضى 4 آلاف و565 مريض من بينهم 373 يعانون من الإدمان.

وأضاف مدير مستشفى الصحة النفسية بأسيوط، يتم متابعة مريض الإدمان داخل قسم الإدمان بالمستشفى ويتردد عليه مئات المرضى يوميا، و يحتوى على 12 سرير لحجز المرضى وتلقيهم العلاج؛ حيث ان المدمن يتعرض لانتكاسة يحتاج لفترة علاج وتأهيل داخل المستشفى.

يقول خالد إسماعيل محمد، أخصائى نفسى والمشرف على عيادة الخط الساخن التابعة لصندوق مكافحة الإدمان وعلاج التعاطى بمستشفى الصحة النفسية بأسيوط، لـ"اليوم السابع": إن علاج من يتعاطون الترامادول والمواد المخدرة يتم بالمجان وفى سرية تامة، حيث يقوم المدمن أو أسرته بالاتصال على الخط الساخن رقم"16023"، التابع لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى على مدار الـ 24 ساعة وطوال أيام الأسبوع، ويقوم بالرد عليهم فريق من الزملاء المتخصصين وتسجيل بيانات الراغبين فى تلقى العلاج وتوجيههم لأقرب مستشفى.

وأضاف المشرف على عيادة الخط الساخن بمستشفى الصحة النفسية بأسيوط، يتم استقبال الحالات يومى "الاثنين و الأربعاء" ومتوسط التردد على العيادة ما يقارب من 100 إلى 120 حالة على مدار الأسبوع، وتتنوع خدمات صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، ابتداء من تقديم العلاج الطبى وخدمات الدعم النفسى والتأهيل بالإضافة إلى برامج الوقاية من الانتكاسة وكل ذلك بالمجان وفى سرية تامة.

وأشار إسماعيل، بعدها يتم عمل جلسات نفسية داخل عيادة الخط الساخن من قبل أخصائيين مؤهلين لعلاج وتأهيل مريض الإدمان وعرضه على طبيب بقسم الإدمان بمستشفى الصحة النفسية بأسيوط، لتوقيع الكشف الطبى وتشخيص حالته وإعطائه الأدوية المناسبة لحالته من خلال الصيدلية الداخلية بالمستشفى وبالمجان على نفقة صندوق مكافحة الإدمان وعلاج التعاطى، بعدها يتم متابعة المريض أسبوعيا؛ كما يتم تنظيم عدة أنشطة رياضى اجتماعى للشخص المتعافى من الإدمان، كما يتم دراسة إعادة دمج المتعافى من الإدمان داخل المجتمع عن طريق توفير مشروعات صغيرة ومتناهية الصغير وتقديم القروض الميسرة بعد دراسة جدوى المشروعات المقدمة.

محرر اليوم السابع مع المشرف على الخط الساخن لمكافحة وعلاج الادمان
محرر اليوم السابع مع المشرف على الخط الساخن لمكافحة وعلاج الادمان

 

الدكتور أحمد على رئيس قسم الادمان بمستشفى الصحة النفسية باسيوط
الدكتور أحمد على رئيس قسم الادمان بمستشفى الصحة النفسية باسيوط

 

الدكتور شهير صبحى مدير مستشفى الصحة النفسية بأسيوط
الدكتور شهير صبحى مدير مستشفى الصحة النفسية بأسيوط

 

محرر اليوم السابع يحاور المشرف على الخط الساخن لمكافحة وعلاج الادمان بأسيوط
محرر اليوم السابع يحاور المشرف على الخط الساخن لمكافحة وعلاج الادمان بأسيوط

 

محرر اليوم السابع مع المشرف على الخط الساخن لمكافحة وعلاج الادمان
محرر اليوم السابع مع المشرف على الخط الساخن لمكافحة وعلاج الادمان

 

رسالة مستشفى الصحة النفسية باسيوط
رسالة مستشفى الصحة النفسية باسيوط

 

رؤية مستشفى الصحة النفسية باسيوط
رؤية مستشفى الصحة النفسية باسيوط

 

مدخل مستشفى الصحة النفسية باسيوط
مدخل مستشفى الصحة النفسية باسيوط

 

لافته طب المجتمع والتأهيل بمستشفى الصحة النفسية باسيوط
لافته طب المجتمع والتأهيل بمستشفى الصحة النفسية باسيوط

 

العيادات الخارجية بالمستشفي
العيادات الخارجية بالمستشفي

 

مستشفى الصحة النفسية باسيوط
مستشفى الصحة النفسية باسيوط

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة