أكرم القصاص - علا الشافعي

"الآثار" تحبط محاولة تهريب أوانى للبنان تعود للقرن التاسع عشر

الخميس، 19 أكتوبر 2017 10:02 ص
"الآثار" تحبط محاولة تهريب أوانى للبنان تعود للقرن التاسع عشر الأوانى الأثرية المضبوطة
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نجحت وزارة الآثار متمثلة فى الادارة المركزية للمنافذ والوحدات الأثرية بالموانئ المصرية فى ضبط مجموعة من الأوانى الأثرية أثناء محاولة تهريبهم من جمرك بدر البرى إلى دولة لبنان.
 
وأوضح أحمد الراوى، رئيس الادارة المركزية للمنافذ والوحدات الأثرية بالموانئ المصرية، أنه فور معاينة القطع والتأكد من أثريتها تم مصادرتها لصالح وزارة الآثار طبقا لقانون حماية الآثار رقم 117 لعام 1983.
الأوانى الأثرية المضبوطة (1)
الأوانى الأثرية المضبوطة (1)

 

و من جانبه قال أحمد فتوح، مدير عام المنافذ البرية، أن الأوانى المضبوطة تتضمن 6 أوانى من الخزف تعود للقرن التاسع عشر منها فازة مزخرفة بزخارف نباتية وحيوانية باللون البنى على أرضية بيضاء. اما باقى الأوانى فهى عبارة عن طقم شاى وردى اللون مكون من أربعة اطباق وسكرية مزخرفين بزخارف نباتية يتوسطها صورة لسيدة ذات ملامح أوروبية.

 

وأضاف ممدوح أبو نار، مدير الوحدة الأثرية بجمرك ميناء بدر البرى، إلى أن الادارة قد ضبطت أيضا إنائين من المعدن على هيئة جاردينيرا بيضاوية الشكل ذات مقبضين وأربعة أرجل ومزخرفة بزخارف نباتية وتحمل مونوجرام الملك فاروق الأول على الجانبين.

الأوانى الأثرية المضبوطة (2)
الأوانى الأثرية المضبوطة (2)

 

وأشار الراوى، إلى أنه تم أمس أيضا مصادرة الملف الخاص ببرنامج تسالى والذى كانت تقدمه الاعلامية ايناس جوهر فى الثمانينيات بالاذاعة المصرية، وذلك أثناء محاولة تهريبه بمطار القاهرة الدولى إلى دولة الكويت وسط أحد الطرود مع مجموعة من الكتب والمجلات والميداليات.

الأوانى الأثرية المضبوطة (3)
الأوانى الأثرية المضبوطة (3)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة