وزير الثقافة الجزائرى: حضور مصرى مميز فى معرض الجزائر المقبل

الأربعاء، 18 أكتوبر 2017 02:26 م
وزير الثقافة الجزائرى: حضور مصرى مميز فى معرض الجزائر المقبل وزير الثقافة الجزائرى
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد وزير الثقافة الجزائرى عز الدين ميهوبى، أن الدورة 22 لمعرض الجزائر الدولى للكتاب المقرر تنظيمها فى الفترة من 25 أكتوبر الجارى - 5 نوفمبر المقبل ستشهد مشاركة وحضورا مصريا متميزا، مشيرا إلى أن الكتاب المصرى بتنوعه حاضر باستمرار.
وقال ميهوبى "إن مصر حاضرة فى كل الدورات وعضو دائم بها عن طريق ناشريها وحضورها الثقافى المتميز الذى دائما ما تربط به بين الناشرين الجزائريين ونظرائهم فى مصر، ولا ننسى أن هناك نشرا مشتركا بين الجانبين".
وأضاف "إن الكتاب المصرى حاضر دائما باستمرار بتنوعه الثقافى والفكرى والعلمى والدينى حتى كتاب الطفل، فمصر كعادتها دائما تقدم الجديد فى هذا المعرض ونأمل أن تشهد هذه الدورة إصدارات جديدة ما يمكن القارىء الجزائرى من اقتناء الجديد الذى يرغب فيه من مختلف دور النشر المصرية".
وتحل الجزائر ضيف شرف معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته التاسعة والأربعين المقررة مطلع 2018 وذلك بعد أن حلت مصر ضيف شرف الدورة 21 للمعرض الدولى للكتاب بالجزائر فى 2016، وأكد الجانب الجزائرى أن اختيار مصر "ضيف شرف" لمعرض الجزائر الدولى للكتاب فى دورته الماضية يعود لدورها العروبى والثقافى الرائد وتاريخها العريق والعلاقات القوية التى تربط بين البلدين والشعبين الشقيقين.
وحول عدد دور النشر المشاركة فى هذه الدورة من المعرض، أوضح وزير الثقافة الجزائرى أن هناك 951 دارا للنشر ستشارك فى هذه الدورة وأنه تم تسجيل حضور 51 دولة ما يعنى ارتفاعا فى عدد الدول المشاركة.
 
وتابع : "بدأنا فى تطبيق بعض الإجراءات وهى حرمان بعض دور النشر من المشاركة هذا العام لعدم التزامها بشروط المشاركة والتى تحترم الكتاب كمادة ذات قيمة ويبلغ عددها 25 دار نشر حرمت من المشاركة لأنها لم تلتزم بضوابط المعرض ..فهذا إجراء تم تطبيقه بصورة قانونية ويحفظ للمعرض هيبته واحترامه للكتاب والمنتج الفكرى كقيمة إنسانية باقية".
ومضى بالقول : "نحن لا نسمح بأن تشارك بعض دور النشر بكتب تمجد الإرهاب أو تكون كتب حاملة لفكر يدعو إلى الفتنة، والمساس بقيم وثوابت البلد وهناك لجنة مشكلة من أشخاص يمتلكون الخبرة هى من أقرت ذلك فهذه ليست مصادرة ولكن حظر وجود كتب من هذا النوع وحتى الآن تم تسجيل 130 عنوانا أبلغنا دور النشر بعدم إحراجنا بجلبها لأن هذه الكتب لا مكان لها فى معرض الجزائر".
وحول ضيف شرف هذه الدورة، قال الوزير ميهوبي" إنه تم اختيار جنوب أفريقيا كضيف شرف لأننا أردنا أيضا أن يكون الضيف بلد له وزنه الثقافى والاقتصادى والدولي..مشيرا إلى ترحيب جنوب أفريقيا..إلى جانب مشاركة نوعية من قبل الصين وروسيا لأننا أردنا أن يكون هناك تنويعا أيضا حتى على مستوى المشاركة لأنهما بلدان كانت مشاركتهما فى السابق دائما محدودة ليست بما نأمله لكن هذه المرة هناك استعداد لأن تكون مشاركتهما كبيرة".
وحول فعاليات المعرض هذا العام، قال ميهوبي" هذا المعرض ليس لبيع الكتب ولكن للفعاليات الثقافية والندوات الفكرية التى تناقش الوضع الراهن سياسيا وثقافيا وتاريخيا ودوليا..كل تلك القضايا التى تستهوى الرأى العام يعمد المنظمون إلى إقامة ندوات حولها وإتاحة الفرصة أمام أسماء وازنة لأن تكون مشاركة".
وأضاف: "بسبب النجاح الذى حققته الروائية والمبدعة الجزائرية أحلام مستغانمى العام الماضى وطالب جمهورها الواسع بحضورها ورأينا أن تكون حاضرة معنا وهى أكدت ذلك مثلما أكد عدد كبير من المثقفين والكتاب العرب والأوروبيين مشاركتهم فى فعاليات المعرض".
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة