أكرم القصاص - علا الشافعي

نائبة تتقدم بطلب إحاطة بسبب تعطيل العمل بقانون زرع الأعضاء البشرية

الأربعاء، 18 أكتوبر 2017 05:43 ص
نائبة تتقدم بطلب إحاطة بسبب تعطيل العمل بقانون زرع الأعضاء البشرية النائب إيناس عبد الحليم
كتبت إيمان على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقدمت النائبة ايناس عبد الحليم، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى رئيس الوزراء بشأن المادة 9 من قانون تنظيم زرع الأعضاء البشرية، والتى نصت على أن تنشأ لجنة عُليا تسمى "اللجنة العُليا لزرع الأعضاء البشرية" تكون لها الشخصية الاعتبارية، تتبع رئيس مجلس الوزراء، ويكون مقرها وزارة الصحة، ويصدر بتشكيلها وتنظيم عملها وتحديد مكافآت أعضائها ومعاونيهم قرار من رئيس مجلس الوزراء بناءً على عرض من وزير الصحة.

 

ونص القانون على: "لا يجوز نقل عضو أو جزء منه من جسم إنسان حى لزرعه فى جسم إنسان أخر إلا بعد موافقة لجنة خاصة تُشكل لهذا الغرض بقرار من وزير الصحة، وتضم ضمن تشكيلها أحد أعضاء الهيئات القضائية".

 

وتساءلت إيناس عبد الحليم، عن صدور قرار من رئيس الوزراء بتشكيل اللجنة فى مايو 2015، ورغم ذلك لم تنعقد حتى الآن سوى مرة واحد فقط، ولم تُفَعَّل، قائلة "هذا يعنى أنه لن يكون هناك تفعيلا لمواد القانون أو تفعيل لإمكانية زرع الأعضاء نظرا لعد استكمال اللجنة سابقة الذكر لعملها".

 

وأشارت إلى أن هذا القانون سيساعد فى إنقاذ حياة الملايين من مصابى الأمراض المزمنة من اللذين ليس لهم علاج، وحلهم الأوحد هو نقل وزراعة الأعضاء لهم، قائلة: "الآلاف يموتون بسبب عدم اجتماع اللجنة أو تفعيل عملها، أو حتى إعادة تشكيلها مرة أخرى، لاسيما وأن قرار التشكيل كان عام 2015 أى فى عهد وزير الصحة السابق".

 

وطالبت دكتور إيناس عبد الحليم بسرعة تشكيل هذه اللجنة واصفة إياها بـ"روح القانون" وبدونها لن يفعل ودون تفعيلها فالقانون يظل حبرا على ورق.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة