أكرم القصاص - علا الشافعي

حسين حمودة : يستعرض تحديات الثقافة العربية أهمها الذاكرة المتقطعة والارهاب

الأربعاء، 18 أكتوبر 2017 03:07 م
حسين حمودة : يستعرض تحديات الثقافة العربية أهمها الذاكرة المتقطعة والارهاب جانب من الندوة
رسالة الخرطوم بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
Untitled-1
 
بدأت أولى فعاليات البرنامج الثقافى المصرى، في معرض الخرطوم الدولى فى دورته ال 13، بعقد ندوة الثقافة العربية وتحديات العصر، بحضور الكاتب الصحفى حلمى النمنم، وزير الثقافة، والدكتور الناقد الأدبي حسين حمودة. 
 
 وقال حسين حمودة، إن الثقافة العربية موضوع صعب ومعقد ومتشعب، هذا للموضوع ليس جديد علينا فهذا الموضوع طرح من قبل وتناولته قضايا متنوعة واشكالات شتي.
 
وأكد حسين حمودة، أن هذا الموضوع ليس جديد لكنه موضوع مهم، ويجب إعادة نظر فيه من زوايا متعددة يمكن نتأمل الابعاد المتنوعة في ثقافتنا لإنه ميراث ممتد.
 
وأوضح حسين حمودة، أنه يتصور أن هناك قضايا غير منتهية عن ثقافتنا القديمة فهناك بعض مكونات من التراث يمكن استخلاصها من قيم تمتدد إلي  عصر النهضة لتتناول  قضايا مهمة حول علاقتنا بالغرب.
 
وأشار حسين حمودة إن هناك تحدي يواجهنا متعلق بهوايتنا  وهي الذاكرة المتقطعة وهي أكبر  افه في تاريخنا الكلي، وهناك بعض المفاهيم أصبحت  غربية ولها أبعاد إجتماعية.
 
وأشار حسين حمودة، إلي أن هناك تحديات أخري تواجه الثقافة، هي مشكلة التنوع في الثقافة العربية، إضافة إلي أهمية 
تجديد الخطاب الثقافي فقد شهدت بعض الدول العربية محاولات وتحديا لممارسة حرية التعبير بشكل من اشكال.
 
وتابع حسين حمودة، إن هناك بعض المشكلات العابرة التي تستنفذ الطاقة الثقافية وهي  الارهاب فهناك صورة الشائعة الان في الغرب عن العرب وصفهم بالارهابيين.
 
ولفت حسين حمودة ، ألي أن من أبرز التحديات عدم اتمام مشروع ثقافي كامل، فلا يتواجد تنسيق 
 بين الجهات والهيئات المتعددة.
 
وأضاف أن طرق  النشر التقليدي والإلكتروني من أبرز التحديات التي تواجه الثقافة العربية، فنحن نقف امام الكتاب حول إنه سلعة أو بوصفه  خدمة ثقافية، ومن المهم ضرورة التفكير  في للنشر الالكتروني.
 
كما تناول حسين حمودة، أننا امام تحدي آخر وهو متعلق باللغة العربية واننا مسئولون عنها  الان نحاول تجديد وتدريس وتطويع اللغة العربية لكن لم يكتب لها النجاح حتى الان.
واختتم حسين حمودة، إن هناك أكبر تحدي يواجه الثقافة العربية وهو كل ما يتعلق بالعوامة و سرعتها وشكلها، وطريقتها في  تحريك التجارة التوسيعية.
 
ومن جانبه قال الكاتب بشير سهل، إن الثقافة العربية تحتاج إلي   الدراسة لاعادة التفكير بها  فلابد من التخطيط الثقافي لكي يتوسع المفهوم ، ولآبد أن يتوسع الفهم السياسي أيضا.
وأكد بشير سهل، أن لآبد من وضع  أطروحات علي مستوي الكتابة والكتب و كتابة المؤتمرات.، إضافة إلي تحدي العولمة وتحسين صورة المحتوي العربي
 
وتابع البشير سهل، إن ثقافة الصور تشكل 65% من نقل المعلومة فالمكون الثقافي في بطون الكتب، مضيفا أن علينا الانتباه بالانتاج الثقافي.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة