أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. كواليس زيارة وزراء مياه مصر والسودان وإثيوبيا لسد النهضة.. طائرة هيلكوبتر أقلعت بالوفد من أديس أبابا لموقع المشروع.. الرحلة استغرقت 4 ساعات ذهابًا وعودة.. والجولة استمرت 8 ساعات وشملت تفقد 6 نقاط

الأربعاء، 18 أكتوبر 2017 12:37 ص
بالصور.. كواليس زيارة وزراء مياه مصر والسودان وإثيوبيا لسد النهضة.. طائرة هيلكوبتر أقلعت بالوفد من أديس أبابا لموقع المشروع.. الرحلة استغرقت 4 ساعات ذهابًا وعودة.. والجولة استمرت 8 ساعات وشملت تفقد 6 نقاط جانب من الزيارة
كتبت – أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

زار وزراء مياه مصر والسودان وإثيوبيا موقع سد النهضة صباح الثلاثاء، واطلعوا خلال الزيارة على مستجدات عملية البناء فى موقع السد، وجرى رصد الموقع من 6 نقاط داخل جسم السد وخارجه، وعند حدود بحيرة التخزين الملحقة بالسد والسد المساعد، وينشر "اليوم السابع" كواليس أول زيارة لوزير الرى الحالى الدكتور محمد عبد العاطى، لموقع سد النهضة الإثيوبى، فى السطور التالية.

زيارة-وزراء-مياه-مصر-والسودان-وإثيوبيا-لموقع-سد-النهضة-(1)

طائرة هيلكوبتر تقلع بالوفد السابعة صباحًا

البداية كانت فى السابعة صباح أمس الثلاثاء، حيث أقلعت طائرة هيلكوبتر من العاصمة الإثيوبية أديس أبابا إلى موقع سد النهضة فى إقليم بنى شنقول الذى يقع على الحدود بين إثيوبيا والسودان، وكانت الطائرة تقل وزيرا الرى المصرى الدكتور محمد عبد العاطى، ونظيره السودانى السفير معتز موسى، يرافقهما 10 خبراء، 5 من كل دولة، واستغرقت الرحلة من العاصمة الإثيوبية إلى موقع السد نحو ساعتين.

زيارة-وزراء-مياه-مصر-والسودان-وإثيوبيا-لموقع-سد-النهضة-(2)

الرحلة تستغرق من العاصمة الإثيوبية لموقع السد ساعتين

وفى تمام التاسعة هبطت الطائرة فى مهبط خاص بموقع السد، حيث كان فى استقبالهم المدير التنفيذى لسد النهضة المهندس سمنو بقلى، الذى اصطحب الوفد فى جولة امتدت إلى نحو 8 ساعات للوقوف على سير العمل فى موقع السد الإثيوبى.

زيارة-وزراء-مياه-مصر-والسودان-وإثيوبيا-لموقع-سد-النهضة-(3)

الوفد يتفقد بحيرة التخزين ضمن 6 نقاط داخل وخارج السد

وخلال الجولة التى استمرت 8 ساعات، تفقد وزير الرى الموقع من 6 نقاط داخل جسم السد وخارجه، وعند حدود بحيرة التخزين الملحقة بالسد - والسد المساعد، بصحبة مدير المشروع، الذى أكد أن هذه الزيارة تطور العلاقة بين مصر وإثيوبيا والتفاهم حول بناء سد النهضة، وبداية جيدة للتأكيد على استمرار سياسات بناء الثقة بين الجانبين.

زيارة-وزراء-مياه-مصر-والسودان-وإثيوبيا-لموقع-سد-النهضة-(4)

مدير المشروع يشرح نسب البناء فى تنفيذ السد

واستمع الوزراء وأعضاء اللجنة الفنية لشرح المهندس سمنو بقلى مدير مشروع سد النهضة، والذى أوضح فيها نسب البناء التى تم الوصول إليها فى الجانبيين الأيمن والأيسر من جسم السدين الرئيسى والمساعد، والتجهيزات التى تجرى لتأهيل بحيرة التخزين الملحقة بالسد، والتى تسمح بتخزين 74 مليار متر مكعب من المياه.

زيارة-وزراء-مياه-مصر-والسودان-وإثيوبيا-لموقع-سد-النهضة-(5)

مشروع الربط الكهربائى

واستعرض الوفد مخطط الربط الكهربائى من المشروعات الهيدروكهربائية فى إثيوبيا، حيث أكد مدير المشروع أن هناك خطوطًا ومحطات للنقل الكهربائى تربط شبكات الكهرباء فى الداخل الإثيوبى شمالًا وجنوبًا وشرقًا وغربًا، وتمتد هذه الخطوط إلى دول الجوار كينيا والصومال وجيبوتى وإريتريا واليمن والسودان .

زيارة-وزراء-مياه-مصر-والسودان-وإثيوبيا-لموقع-سد-النهضة-(6)

تحقيق المنافع لدول حوض النيل

وأضاف مدير المشروع، فى شرحه للوفد خلال جولة الثمانى ساعات، أن إثيوبيا حريصة على ضمان تلبية احتياجات البلاد من الطاقة والدفع بتحقيق التنمية الاقتصادية، مع حرصها الشديد على تحقيق المنافع لدول الحوض.

زيارة-وزراء-مياه-مصر-والسودان-وإثيوبيا-لموقع-سد-النهضة-(7)

الشركات المنفذة للمشروع

وخلال الجولة كان هناك عدد من الشركات التى تشارك فى بناء السد، حيث تعاقدت الحكومة مع اثنين من المقاولين الرئيسيين هى سالينى اميرجيولو وMETEC والمسئولة عن الأعمال الهيدروليكية ونظام التحكم فى المشروع، وهذه الشركات تعتبر أيضًا مسئولة عن الأعمال الاستشارية ويشارك فيها خبراء من إيطاليا وفرنسا، كما تتولى الأعمال التنفيذية الشركة الإثيوبية للكهرباء، كما يدار المشروع من قبل المكتب الإثيوبى لمشروع سد النهضة، بالمشاركة مع شركة كونى بيلير coyne et bellier الفرنسية، وشركة إليك إلكتروكونسلت elc electroconsult الإيطالية.

 

الزيارة كانت باتفاق مسبق

وتأتى الزيارة الهامة لوزيرى الرى المصرى والسودانى إلى موقع سد النهضة باتفاق خلال الاجتماع السداسى لوزراء الخارجية والرى، الذى عقد بالخرطوم فى ديسمبر 2015، حيث تم الاتفاق على إجراء زيارة وزارية لموقع السد، وتعد هذه الزيارة الثانية لوزير رى مصرى، فقد سبقه الدكتور حسام مغازى وزير الرى السابق.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

في الصور

الوفد بتاعنا رايح ياخد سلفي مع الإثيوبيين!! كان نفسي أشوف صور للمساحات والأبعاد والارتفاعات، وحجم المياه! والمساحة الواقعية للبحيرة وحجمها!! وكم حجم الأرض المحروقة وعدد الفتحات..إلخ.

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد العاطى العراقى

بلاش افستعراضات

نفسى يكون هناك متخصصين فى الزيارة بعملوا على التقييم الفنى للسد من ناحية تأثيره على منسوب وكمية المياه التى يسمح بمرورها ، وهل هذه الكمية تكفى إحتياجات السودان ومصر ، وإذا تناقصت وهذا أكيد فى فترة الملىء ، تكون نسبة التناقص كام % ، وهل هناك حلول فنية لتقليل نسبة التناقص المنتظرة ، وما هى هذه الحلول ، وهل سيتم تطبيق تلك الحلول المقترحة ، أم أن أثيوبيا ستضرب بها عرض الحائط كعادتها ، وفى هذه الحالة الأخيرة ما هى الإجراءات التى ستتبعا السودان ومصر على الفور لضمان حصتهما من المياه ، وضمان أمن وسلامة الشعوب من نقص المياه فهى سر الحياة ، كما قال الله تعالى فى كتابه الكريم ، بسم الله الرحمن الرحيم ( وجعلنا من الماء كل شىء حى ) صدق الله العظيم . ارجوا من الرئيس السيسى أن يجعل هذا فى مقدمة وأولويات وتوجهات الدولة لأهميته القصوى للشعب المصرى ، والسلام على من إتبع الهدى ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة