أكرم القصاص - علا الشافعي

القمر يقترن بالمريخ فجرًا فى ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة بسماء الوطن العربى

الثلاثاء، 17 أكتوبر 2017 01:00 ص
القمر يقترن بالمريخ فجرًا فى ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة بسماء الوطن العربى القمر يقترن بكوكب المريخ
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد سماء المنطقة العربية قبل شروق شمس اليوم الثلاثاء، وقوع القمر فى حالة اقتران مع كوكب المريخ وقريب من كوكب الزهرة بالأفق الشرقى فى ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة.

 

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أن المريخ سيقع أسفل هلال القمر وأعلى الزهرة، والمريخ خافت حاليًا لأنه يتحرك بعيدًا عن الأرض ويمكن محاولة رؤيته قبل شروق الشمس بساعة، مضيفة أن قوس هلال القمر يشير نحو اتجاه موقع شروق الشمس واتجاه حركة القمر فى مداره حول الأرض أمام المجموعات النجمية فى دائرة البروج.

 

وأشارت، إلى أنه مع حركة القمر فى مدارة سنراه يعبر قرب المريخ والزهرة وبعد ذلك سيقع قريبًا إلى الشمس ولن يعود مشاهدًا فى سماء الفجر، حيث سيقع فى المحاق فى 19 أكتوبر، وفى ذلك الوقت يكون مغادرًا سماء الفجر عائدًا إلى سماء المساء.

 

وتابعت، أنه خلال الفترة الحالية سيمكن أيضًا رؤية ضوء البروج من موقع مظلم بعيدًا عن أضواء المدن فى سماء الفجر قبل شروق الشمس.

 

واستطردت أن صباحات الخريف الخالية من وجود القمر بقبة السماء تعتبر الوقت المثالى لرؤية ضوء البروج، حيث يرصد هذا الضوء الهرمى الشكل باتجاه الأفق الشرقى باتجاه كوكبى الزهرة والمريخ إضافة لنجم قلب الأسد.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة