أكرم القصاص - علا الشافعي

"خلطة شبرا" لـ يسرى حسان.. كتاب جديد عن " بتانة"

الإثنين، 16 أكتوبر 2017 12:14 م
"خلطة شبرا" لـ يسرى حسان.. كتاب جديد عن " بتانة" غلاف الكتاب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر عن دار بتانة للنشر والتوزيع كتاب جديد للشاعر يسرى حسان بعنوان« خلطة شبرا» وهو كتاب يختلط فيه الشخصى بالعام ،حيث تستدعى ذاكرة الكاتب شخصيات وأماكن ارتبط بها فى حى شبرا العريق، وهى شخصيات، فى أغلبها، تعيش على هامش الحياة، صادقها أو صادفها يسرى حسان فكتب عنها بطريقة ساخرة أحيانًا، وشجنية أو أسيانة فى أحيان أخرى.
22497819_10155074526123105_2123317051_n
 والكتاب أقرب إلى عدة روايات أو قصص قصيرة، صاغها الكاتب ببساطة آسرة، كعادته فى كتاباته الشعرية أو النثرية.
يقول حسان فى تقديمه للكتاب لا تنتظر منى كتابة عن تاريخ شبرا، لست مؤرخًا، ولا حتى جغرافيًا، وأنت إذا سألتنى: وماذا تكون إذن؟ فسوف أجيبك بأننى "لاأعرف مين أنا" المؤرخون كثر، وكذلك الجغرافيون والفلاسفة والمفكرون الاستراتيجيون، يمكنك أن تجد طلبك عندهم، أنا ابن الشوارع والحوارى والأزقة، صديق الحواة والحلنجية والمجاذيب، وبائعات المحشى والفول النابت والكسكسى، ومبيضى النحاس، والقفاصين، والحصرية، والعربجية، والشيالين، والباعة السريحة، واللاسعين، وأصحاب الغرز.. أهل شبرا الذين فى البدروم.
 
 
يقع الكتاب فى 143 صفحة من القطع المتوسط، ويضم 21 فصلًا يتحدث فيها الكاتب عن :حسن مدفع، أبو فتحية وزوجته أم محمود، العربجية وحميرهم، سينما ألف ليلة وليلة،أفراح الحوارى،قهاوى الناس، سوق روض الفرج.. البهجة إللى خطفها فقر الخيال، لبيك ياشبرا، خمس شخصيات تبحث عن مؤلف، وغيرها من الموضوعات التى تشكل معًا مايشبه الرواية عن الحى العريق الذى فضل حسان أن يكتب عن مهمشيه مبتعدًا عن مشاهيره الذين تناولتهم كتابات أخرى، ليقدم هنا تاريخه الخاص الذى يعرفه وحده.
يسرى حسان شاعر وإعلامى، أصدر من قبل خمسة دواوين: قبل نهاية المشهد، سبع خطايا، دنيا قديمة، قبل يناير بعد يناير، عن نفسي، والأخير حصل على جائزة أفضل ديوان عامية فى معرض القاهرة الدولى للكتاب 2016، وله تحت الطبع ديوانان: بطل للنهاية، وزى ماتيجى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة