أكرم القصاص - علا الشافعي

من خلال سلسلة عروض مسرحية وفنية متنوعة..

"الشارقة الدولى للكتاب" يصطحب زواره الصغار إلى 22 دولة حول العالم

الإثنين، 16 أكتوبر 2017 09:00 م
"الشارقة الدولى للكتاب" يصطحب زواره الصغار إلى 22 دولة حول العالم العروض التى سيستضيفها معرض الشارقة الدولى للكتاب 2017 ضمن برنامج الطفل
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستعد معرض الشارقة الدولى للكتاب فى دورته السادسة والثلاثين ببرنامج حافل لـ زواره من الأطفال حيث ينتقل بهم إلى أكثر من 22 ثقافة مختلف حول العالم، عبر سلسلة عروض، ومسرحيات، وفعاليات ثقافية، وورش إبداعية يقدمها أكثر من 44 ضيفًا، ليحول قاعات المعرض إلى كرنفال للمعرفة واللعب تتواصل أنشطته على مدار أحد عشر يومًا من الساعة العاشرة صباحًا حتى العاشرة مساءً.

ويقدم المعرض فعاليات لـ فرق إبداعية ومحترفين من بلدان مختلفة، أبرزها: بريطانيا، والكويت، وبولندا، والأردن، وأستراليا، ومولدوفا، وروسيا، والهند، والبحرين، وأيسلندا، ومنغوليا، وسوريا، وإيطاليا، وأوكرانيا.

صور من العروض التي سيستضيفها معرض الشارقة الدولي للكتاب 2017 ضمن برنامج الطفل (1)
 العروض التي سيستضيفها معرض الشارقة الدولي للكتاب 2017 ضمن برنامج الطفل (1)

 

ويستضيف المعرض هذا العام أكثر من 1600 فعالية تناسب مختلف الفئات العمرية للأطفال، وتتنوع بين الفعاليات المعرفية، والعلمية، والفنية، والأنشطة التوعوية، فيستضيف مسرحية "وندى" من الكويت، التى تطرح رسالة تدعو إلى التعايش الإنسانى فى شتى المجتمعات مهما اختلفت الأعراق والأجناس، حيث تصور رحلة معاناة بين شخصيات الألعاب لتقبل بعضهم البعض.

وتصطحب مسرحية "علاء الدين" من المملكة المتحدة الأطفال إلى مغامرته السحرية مع انطلاق الرحالة المغامر علاء الدين فى رحلته نحو جمع الثروة والزواج من الأميرة الجميلة، إذ يلتقى فى الطريق بخادم المصباح السحرى الذى يمنحه ثلاث أمنيات، يترقب الحاضرون للمسرحة أن يستخدمها بحكمة.

ومن فرنسا يحل فريق الأداء "كريزى دانكرز" الذى يجمع فى عرضه بين مهارات كرة السلة والمهارات البهلوانية والكوميديا فى إيقاع سلس ترافقه الموسيقى. حيث يعمل الفريق على تنويع استعراضاته وابتكار المزيد من الحركات لجذب الجماهير، فى أجواء من المتعة والتشويق.

 

صور من العروض التي سيستضيفها معرض الشارقة الدولي للكتاب 2017 ضمن برنامج الطفل (2)
 العروض التي سيستضيفها معرض الشارقة الدولي للكتاب 2017 ضمن برنامج الطفل (2)

 

ويعيش زوار المعرض الصغار تجربة الفصول الأربعة فى عرض تفاعلى قادم من روسيا بعنوان "الفصول المسحورة" إذ تجتمع فى العرض الحشرات، والأزهار، والحيوانات، والمهرجون ليُعيدوا الفصول الأربعة عبر مسرحية موسيقية تضم شخصيات محببة، وأزياء من كل الألوان، ومؤثرات خاصة كالثلج والأوراق المتساقطة.

ولا تخلو عروض الأطفال من الفقرات والفعاليات البهلوانية، إذ يطل على الصغار فريق عرض "رعاة البقر" من مولدوفا، ليقدموا حركات القفر على البالونات التى تشبه فى شكلها حدوة الحصان، بالإضافة إلى القفز على الترامبولين باستخدام الحبال الخاصة.

صور من العروض التي سيستضيفها معرض الشارقة الدولي للكتاب 2017 ضمن برنامج الطفل (3)

 العروض التي سيستضيفها معرض الشارقة الدولي للكتاب 2017 ضمن برنامج الطفل (3)

وينتقل أطفال الشارقة الدولى للكتاب مع الفنانة "كلاو مورا" إلى قلب الثقافة المكسيكية، ليتابعوا عن قرب أعمالها الفنية، إذ تعد واحدة من الفنانين المتخصصين فى فن إيقاف الحركة، ونجحت فى نشر أعمالها عبر وسائل التواصل الاجتماعى، بعد أن حازت مقاطعها على ملايين المشاهدات وعشرات الآلاف من المتابعين، وحظيت كلاو بفرصة تصميم إعلانات تجارية للكثير من العلامات التجارية المشهورة مثل شركة أبل، ولانكوم، وفيليبس، وفانتا، وزين وغيرها.

صور من العروض التي سيستضيفها معرض الشارقة الدولي للكتاب 2017 ضمن برنامج الطفل (4)
صور من العروض التي سيستضيفها معرض الشارقة الدولي للكتاب 2017 ضمن برنامج الطفل (4)

 

وإلى عوالم الطباعة ثلاثية الأبعاد، تأخذ الفنانة جريس دو بريز من المملكة المتحدة، الأطفال إلى عوالم الفنون الرقمية، إذ اشتهرت بأنها واحدة من الصناع والمصممين الرائدين فى هذه الصناعة فضلاً عن عملها باستخدام قلم الطباعة ثلاثية الأبعاد الرقم ى، وتعمل كذلك على تعليم ما تتمتع به من مهارات فى كافة أرجاء المملكة المتحدة وكذلك على الصعيد الدولى عبر مجموعة من ورش العمل المختلفة.

صور من العروض التي سيستضيفها معرض الشارقة الدولي للكتاب 2017 ضمن برنامج الطفل (5)
 العروض التي سيستضيفها معرض الشارقة الدولي للكتاب 2017 ضمن برنامج الطفل (5)

يشار إلى أن معرض الشارقة الدولى للكتاب يقام فى مركز أكسبو الشارقة خلال الفترة من 1 حتى 11 نوفمبر الشهر المقبل، بمشاركة 1650 دار نشر من 60 دولة عربية وأجنبية تقدم 1.5 مليون عنوان.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة