خالد صلاح

للأم الشقيانة مع أولادها فى الدراسة.. نصائح حافظى بيها على صحة عينكِ

الجمعة، 13 أكتوبر 2017 12:00 ص
للأم الشقيانة مع أولادها فى الدراسة.. نصائح حافظى بيها على صحة عينكِ حافظى على عينك خلال الدراسة مع الأطفال


كتبت إيناس البنا

مع بداية العام الدراسى الجديد تبذل كل أم مجهود إضافى منذ الاستيقاظ مبكرا وتحضير وتجهيز الوجبات لأطفالها، مما يؤثر على صحة العين.

وأوضحت الدكتورة نضار حسن أخصائى طب وجراحة العيون بمستشفى طب معهد ناصر، أن الكثير من السيدات خاصة المرأة العاملة تستشيقظ منذ الفجر لتحضير وتجهيز طعام أطفالها وتذهب للعمل ثم للبيت لإنهاء الوجبات المدرسية، وهو ما يجعل يومها ينتهى فى منتصف الليل تقريبا، وهو ما يضر صحة العين للأم بصورة كبيرة.

وأشارت أخصائى طب العيون فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع" أن الدراسات أثبتت أن قلة عدد ساعات النوم من أهم أسباب ضعف عضلات جفون العين حيث يؤثر قلة النوم بشكل ملحوظ علي انقباض وانبساط العضلات المتحكمة في حركة الجفن، مما يسبب حدوث مشكلة (تشنج) الجفن البسيط أو الشديد وهى عبارة عن حركة لا إرادية تتكرر كل عدة دقائق لمدة ثانيه أو اثنين، بالإضافة إلى جفاف طبقة الجلد تحت الجفون بشكل ملحوظ مما يسبب ظهور الهالات السوداء.

وأوضحت طبيبة العيون أن الضغط العصبى والتوتر عموماً من أهم الأسباب المؤدية إلى نقص مناعة الجسم و بهذا يكون الإنسان العصبى أكثر عرضه للإصابة بالأمراض عموماً و أمراض العيون بصفة خاصة، حيث يكون أكثر عرضه لحدوث جفاف بالعين و ظهور الانتفاخات والأكياس الدهنية فى الجفون، وعند ارتفاع نسبة هرمون التوتر فى الدم (الكورتيزول) تزداد بشكل ملحوظ نسبة التعرض للإصابة بمرض"إعتلال الشبكية النضحى المركزى "الذى يمثل ظهور بقعة رمادية اللون فى مجال الإبصار وحدوث تشوش فى رؤية الأشياء، إلى جانب صعوبة القراءة واضطراب فى إدراك الألوان، وذلك بسبب تراكم السوائل تحت مركز الشبكية.

ووجهت طبيبة العيون نصائح للأم من خلال تقليلشرب الكافيين لأنه يرفع نسبة التوتر ، بالإضافة إلى ضبط ساعات النوم كفيل جداً بعلاج تشنج الجفون والهالات السوداء مع عمل كمادات مياه دافئة أكثر من مرة على مدار اليوم، كما ويفضل طبعا استخدام قاعدة "٢٠-٢٠" عند المذاكرة مع الأولاد بمعنى كل ٢٠ دقيقه مذاكرة يعقبها إغماض العين  لمدة ٢٠ ثانية لإراحة العصب البصرى وعضلات العين.

 





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة