أكرم القصاص - علا الشافعي

توهان قطرى فى اليونسكو..مرشح الدوحة يستدعى وزير الخارجية لإنقاذه بجولة الحسم.. مندوب اليمن يلعب دور خفى لمساعدة الكوارى..والولايات المتحدة تناور بالإنسحاب لدعم إمارة الإرهاب.. والسودان وعمان ضيوف بغرفة القطريين

الخميس، 12 أكتوبر 2017 02:02 م
توهان قطرى فى اليونسكو..مرشح الدوحة يستدعى وزير الخارجية لإنقاذه بجولة الحسم.. مندوب اليمن يلعب دور خفى لمساعدة الكوارى..والولايات المتحدة تناور بالإنسحاب لدعم إمارة الإرهاب.. والسودان وعمان ضيوف بغرفة القطريين انتخابات اليونسكو
باريس يوسف أيوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

المرشح القطرى لليونسكو يستدعى وزير خارجيته لإنقاذه قبل الجولة الحاسمة.. ومندوب اليمن يلعب دور خفى لمساعدة الكوارى.. والولايات المتحدة تناور بقرار الانسحاب من المنظمة لدعم امارة الارهاب.. والسودان وعمان ضيوف فى غرفة القطريين بالمنظمة

333333333333
 

 

قبل ساعات من انطلاق الجولة الرابعة والحاسمة لانتخابات اليونسكو، والتى يخوضها حتى الآن خمسة مرشحين بينهم المصرية مشيرة خطاب، شهدت أروقة المنظمة العديد من المناورات السياسية فى محاولة من كل مرشح لكسب الجولة لصالحه، أو على الأقل رفع فرص صعوده إلى الجولة النهائية غدا الجمعة والتى سيقتصر التنافس فيها على المرشحين الحاصلين على أعلى الأصوات بجولة اليوم.

 

ظهر اليوم داخل أروقة اليونسكو محمد بن عبد الرحمن آل ثان، وزير خارجية تميم بن حمد، للمرة الأولى منذ انطلاق جوالات انتخاب المدير العام الجديد لليونسكو، ويبدو أن تراجع أصوات المرشح القطرى فى الجولة الثالثة بصوتين عن الجولة الثانية أربك حسابات القطريين، فقاموا باستدعاء وزير خارجيتهم لعقد المزيد من الصفقات مع الدول أعضاء المكتب التنفيذى لليونسكو، خاصة بعدما تكشف على مدار الأيام الماضية استخدام قطر سلاح المال لشراء أصوات من مندوبى بعض الدول، وبداخل الغرفة s375 بمبنى اليونسكو استقبل المرشح القطرى برفقة وزير خارجيته عدد من مندوبى الدول فى محاولة لاستقطاب بعضها خاصة الدول المتأرجحة التى لا تزال لم تحدد بعد إلى من ستصوت، وكان لافتا حرص مندوب سلطنة عمان باليونسكو على التردد أكثر من مرة على غرفة المرشح القطرى، علما بأن عمان إحدى الدول الأعضاء بالمجلس التنفيذى ولها حق التصويت، فضلا عن استقبال وزير خارجية قطر لمندوب السودان الدائم لدى اليونسكو فى لقاء استمر لأكثر من نصف ساعة.

4444444444444

وكان من الملاحظ أيضا التنسيق الكبير بين الوفد القطرى ومندوب اليمن لدى اليونسكو، ورغم أن اليمن ليست ضمن أعضاء المجلس التنفيذى إلا أن مندوبها بالمنظمة يلعب أدوار خفية كبيرة لصالح مرشح الدوحة، رغم أن اليمن من الدول الملتزمة مع الرباعى العربى "مصر والسعودية والإمارات والبحرين" فى مقاطعة إمارة الإرهاب.

 

وفى تطور حديد وخطير، أعلنت الولايات المتحدة أن مندوبها باليونسكو سيعقد مؤتمرا صحفيا بمقر المنظمة مساء اليوم، قبل انطلاق الجولة الرابعة بدقائق، وأشارت مصادر إلى أن المندوب الأمريكى سيعلن خلال المؤتمر انسحاب بلاده من اليونسكو، بسبب ما تسميه واشنطن " تسييس المنظمة"، وقالت المصادر إن اختيار هذا التوقيت من الجانب الأمريكى لإعلان هذا القرار يثير علامات استفهام كثيرة، وأنها قد تمثل مناورة أمريكية أخيرة لدعم المرشح القطرى بشكل غير مباشر، فإعلان واشنطن قرارها بالانسحاب وباعتبارها الممول الأكبر للمنظمة يعطى رسالة لأعضاء المجلس التنفيذى بانتخاب المرشح القادر على سد ثغرة التمويل التى ستحدث حال انسحاب الولايات المتحدة، وهو المرشح القطرى، وهو ما تهدف له الولايات المتحدة من خلال زيادة فرص مرشح الدوحة للوصول إلى التصفيات النهائية وإخراج مصر من المنافسة .

1111111111111111

 

وأشارت مصادر مطلعة داخل اليونسكو إلى أن الولايات المتحدة ومعها فرنسا تحاولان إثناء مصر عن خوض الجولة الرابعة اليوم، بحيث يصعد إلى الجولة النهائية غدا المرشحان القطرى والفرنسية، وفى هذه الحالة ستفوز المرشحة الفرنسية سواء باتفاق مع الدوحة أو باستخدام حمد الكوارى كفزاعة، خاصة أنه فى حال صعود المرشحة المصرية مشيرة خطاب إلى الجولة الخامسة غدا أمام الفرنسية فإن ذلك سيقلل من فرص الأخيرة، لأن الدول النامية ستتكتل خلف المرشحة المصرية، وأوضحت المصادر أن فرنسا بدأت تجرى اتصالات مكثفة مع عواصم الدول الأوربية للتصويت لصالحهم مرشحتها.

5555555555555555

 

وأوضحت المصادر أن هناك سيناريو آخر يتم الإعداد له فى الكواليس من جانب الولايات المتحدة الامريكية حال عدم القدرة على حشد الأصوات لصالح المرشح القطرى، ويقوم هذا السيناريو على استخدام المرشحة اللبنانية فيرا خورى باعتبارها مرشحة عربية توافقية، وهو ما يفسر إصرار مرشحة لبنان على الاستمرار فى المعركة الانتخابية رغم أنها حصلت فى الجولة الثالثة على أربعة أصوات فقط.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

يحيي الغندور

خلليهم يشربوه

لا اهتم لو حصل الارهابى على الكرسي\من المتضرر\\لكن لو حدث يجب ان تجمد مصر عضويتها كعقاب لهذه الهيئة المرتشية

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

الولايات المتحدة تدعم الارهاب من زمان

الولايات المتحدة وقطر يدعمون الارهاب

عدد الردود 0

بواسطة:

Nanahamakoov

السودان 👹 الد اعداء مصر فى المحافل الدوليه.....ولابد من تاديبهم..وطرد جميع السودانييين من مصر

😱 مشمش

عدد الردود 0

بواسطة:

اهبلاوى

المفروض قطر تكون خارج اليونسكو فهى تدعم الاترهابيين اعداء الحضارة والفنون والاداب !!

عجبا لعالم اوضاعه مقلوبة فاليونسكو يجب ان يكون مقصورا على بلاد الحضارة ويكون التنافس بينها مثل مصر والصين واليونان وايطاليا وفرنسا واسبانيا اما الاقزام في قطر فعمر دولتهم اصغر من عمرى وليس لديهم اى حضارة وبشتروا بالمال الفاسد الزمم الخربة فقطر افسدت بلاتر !!

عدد الردود 0

بواسطة:

عصام السيد

من يدعم داعش فى المنطقة

معروف كالشمس فى كبد النهار زراع اميركا فى المنطقة قطر و عزرائل المفسدون فى الارض

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

الاخوة الاعداء

لابد من عقاب السودان وعملن وفين صداقة فرنسا ولبنان حتي عمان لااصدق

عدد الردود 0

بواسطة:

طه عاشور

مندوب اليمن ودعمه للقطري

يجب أن يكون لنا موقف صاعق ضد اليمن في حال ثبت أن مندوبهم حاول دعم المرشح القطري حتى و لو كان الدعم معنوي وكفانا تردد في مواجهت من يتأمر علينا طفح الكيل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة