خالد صلاح

للنساء فقط.. انقاطع الدورة الشهرية أحد أسباب مرض الزهايمر

الخميس، 12 أكتوبر 2017 09:00 م
للنساء فقط.. انقاطع الدورة الشهرية أحد أسباب مرض الزهايمر الزهايمر ـ صورة أرشيفية


كتب بيتر إبراهيم

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون أمريكيون أن انقطاع الطمث قد يؤدى إلى تغييرات عصبية مهمة تحتاج إلى معالجة عاجلة.

وتسلط دراسة جديدة الضوء على التغيرات الأيضية التي تحدث في أدمغة النساء بعد انقطاع الطمث وسن اليأس، حيث وجد الباحثون أن فقدان هرمون الاستروجين يمكن أن يجعل هؤلاء النساء عرضة لتطور مرض الزهايمر.

ووفقاً للموقع الطبى الامريكي “Medical News Today”،  أجرى الباحثون دراسة برعاية كلية طب وايل كورنيل في مدينة نيويورك، نيويورك، بالتعاون مع علماء في جامعة أريزونا للعلوم الصحية فى توكسون، ووجدوا أن ثلثى المصابين بمرض الزهايمر فى الولايات المتحدة من النساء، وفقا لتقديرات عام 2017.

وأوضحت الدكتورة "ليزا موسكونى"، من كلية طب وايل كورنيل فى مدينة نيويورك، أن النساء فى سن اليأس وبعد سن اليأس يعانون من فقدان هرمون الاستروجين والذى قد تؤثر على خلايا الدماغ ويسبب مرض الزهايمر.

واضاف الباحثون أن فقدان هرمون الاستروجين فى سن اليأس لا يقلل فقط من الخصوبة، لكن يسبب فقدان عنصر اعصاب رئيسى فى الدماغ الأنثوى، ويرفع خطر شيخوخة الدماغ ومرض الزهايمر.





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة