خالد صلاح

تعاون بين ثلاثة جراحين وروبوت لإجراء جراحة عمود فقرى لطفل فى السادسة

الخميس، 12 أكتوبر 2017 12:48 م
تعاون بين ثلاثة جراحين وروبوت لإجراء جراحة عمود فقرى لطفل فى السادسة الاستعانة بروبوت لاجراء عملية جراحية بالعمود الفقرى


أ ش أ

نجح فريق الأطباء الفرنسي الذي يضم ( الدكتور ميشل لوفران ، وجراح الأعصاب الدكتور فرانسوا دوروسان ، وجراح عظام الأطفال البوفيسور"ريتشارد جورون ) في الاستعانة بالروبوت "روزا "، لإجراء عملية جراحية في الظهر لطفل فرنسى 6 أعوام يعانى من اعوجاج في العمود الفقرى منعه من الحركة، وقد استطاع أخيراً أن يجلس في سابقة تعد الأولى من نوعها في العالم .


وقد استعان الجراحون الفرنسيون في إجراء هذه العملية - التى كانوا يعدون لها منذ سنة - بوضع عصا بين ثنيات العمود الفقرى .. وقد أجرى الأطباء أشعة الأسكنر للطفل مما جعلهم يزرعون العصا في ثنيات العمود الفقرى بنجاح .. وقد تمت عملية حفر مكان لتثبيت هذه العصا بمساعدة الروبوت.


وتمكن الطفل - بعد الخضوع لهذه الجراحة التى استغرقت 3 ساعات - من الجلوس إلى جانب تمكنه من تفادى مشاكل في التنفس والهضم والمشاكل الجلدية نتيجة لاستلقائه على ظهره.


وجدير بالذكر أن الأطباء كانوا قد صرحوا بأن هذه العملية مخصصة لعدد محدد من الحالات التى يعانى فيها الأطفال من عدم النمو ويعانون أيضا من إلتواءات صعبة في العمود الفقرى يصعب إصلاحها مرة أخرى .. وهناك حاليا أربعة أطفال في انتظار إجراء العملية التى لم تحدد لها موعد بعد.

 





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة