خالد صلاح

البنا والتحكيم النموذجي وتطبيق جيد للحكم الخامس فى لقاء الأهلي والاتحاد

الخميس، 12 أكتوبر 2017 11:13 م
البنا والتحكيم النموذجي وتطبيق جيد للحكم الخامس فى لقاء الأهلي والاتحاد ناصر عباس


تحليل ناصر عباس

المباراة: الأهلى * الاتحاد 

البطولة: الدورى المصرى 

المكان: مدينة القاهرة استاد السلام

النتيجة النهائية: هدفان مقابل لا شىء لصالح الأهلي

حكم ساحة: محمود البنا

المساعد الأول: أيمن دجيش

المساعد الثاني: هانى العراقي

الحكم الرابع: محمد قطب 

الحكم الخامس: إبراهيم نور الدين، محمد عادل

 

التقييم الفنى فى فهم القانون، واحتساب المخالفات، وعقوبة الإنذار والطرد .

احتسب الحكم 32 مخالفة بواقع 18 للأهلى 14 لصالح الاتحاد وكان تقديره فى احتساب المخالفات صحيح بنسبة 90%، لم يتأخر البنا لحظة فى توقيع عقوبة الإنذار فى الدقيقة الثانية من الشوط الأول للاعب الاتحاد محمود شعبان بسبب تعطيل الهجوم الواعد، وفى الدقيقة 67، 85 يتغاضى الحكم عن إنذار لاعب الاتحاد للعب بتهور مع لاعب الأهلى محمد هانى، وعن إنذار وليد سليمان للعب بتهور واستخدام المرفق مع لاعب الاتحاد، وفى الدقيقة 95 وقرار صحيح بطرد لاعب الاتحاد هشام شحاتة للعب بقوه زائدة واستخدام الحذاء مع وليد سليمان وقرار شجاع من الحكم وحالة من الحالات المهمة والصعبة داخل الملعب يصعب على أى حكم مشاهدتها فى الملعب. كما أنذر حارس الاتحاد عندما قام بدفع لاعب الأهلى مؤمن زكريا.

 

تقييم عنصر اللياقة البدنية، وقراءة اللعب، والسيطرة على المباراة، والتمركز.

قدم البنا مردودا طيبا ونموذجا ممتازا فى تطبيق عنصر اللياقة البدنية وبدا البنا بدراسة وقراءة طرق لعب الفريقين وكيفية التحرك والتمركز داخل ميدان اللعب بناءً على تحرك وتمركز كلا الفريقين. استغل البنا عنصر السرعة القصوى فى أكثر من مرة فى الدقائق 19، 29، 55 من عمر اللقاء .

وفى مفهوم صحيح لتطبيق مبدأ إتاحة الفرصة بشكل صحيح سمح الحكم بإعطاء الأسبقية والأفضلية فى الدقائق 10، 22 مره لصالح الأهلى وأخرى للاتحاد، كانت تحركات الحكم جيدة على مدار شوطى المباراة باستثناء الدقيقة 85 لم يشاهد خطأ وليد سليمان عندما استخدم المرفق مع لاعب الاتحاد نتيجة التمركز الخاطئ وعدم توقع اللعب .

 

الحكام الآخرون وتقيم الأداء الفنى

المساعد الأول: العميد أيمن دجيش الذى بدأ بداية قوية من حيث التركيز والتمركز الصحيح أثناء اللعب، وأثناء توقف اللعب وتعاون فى احتساب الأخطاء القريبة منه ففى الدقيقة 28 وفى قرار صحيح للحكم يقوم دجيش بالتعاون باحتساب مخالفة صحيحة لصالح الأهلى، وفى الدقيقة 63 وحالة من الحالات الصعبة الخاصة بالتسلل ويشير دجيش باستمرار اللعب لصالح وليد سليمان الذى كان فى موقف سليم ليسدد الكرة على المرمى ويصدها الحارس وتخرج خارج الملعب ليشير إلى ركنية وقرار صحيح وتركيز من الحكم فى اتخاذ قرارين مهمين فى لحظه واحدة.

كما أشار إلى تسلل صحيح على لاعب الأهلى أجايي فى الدقيقة 75 من عمر اللقاء. كما أشار على تسلل صحيح فى الدقيقة 92 على مؤمن زكريا .

المساعد الثاني: هانى العراقى أشار على التسللات فى الدقائق 1، 21 على تسلل صحيح على لاعب الأهلى وليد أزارو، وصالح جمعة، ولم يكن موفقًا فى الدقيقة 34 عندما أشار على تسلل غير صحيح على لاعب الأهلى صالح جمعة الذى كان فى موقف سليم لحظة لعب الكرة، وإشارة صحيحة إلى تسلل لاعب الاتحاد فى الدقيقة 93.

الحكم الرابع: تعاون مع الحكم فى تطبيق القانون وكانت مهمته سهله إلى حد كبير نتيجة التزام وانضباط المنطقة الفنية للفريقين

الحكم الخامس: وفى بداية جيدة لتطبيق الحكم الخامس يتم تطبيقها لأول مرة فى الدورى المصرى بشكل رسمى استطاع الحكمان إبراهيم نور الدين، ومحمد عادل فى إعطاء مردود طيب للحكم الخامس من ناحية التركيز والتحركات الصحيحة على خط التماس، وكان هناك تفاهم بينهم وبين حكم المباراة.

وفى مباراة الأسيوطى والمقاولون قدم الحكم أسامة أسماعيل مباراة رائعة فى تطبيق صحيح للحكم الخامس، وتعاون مع الحكم جهاد جريشة فى احتساب الأخطاء المؤثرة داخل منطقة الجزاء.

 

 





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة