خالد صلاح

أستاذ جراحة: 10 % نسبة وفاة المريض خلال إجراء عملية استئصال بنكرياس

الخميس، 12 أكتوبر 2017 06:54 م
أستاذ جراحة: 10 % نسبة وفاة المريض خلال إجراء عملية استئصال بنكرياس الدكتور انطوان هالبيان


كتبت أميرة شحاتة

قال الدكتور انطوان هالبيان، أستاذ الجراحة العامة بطب قصر العينى، إن عملية استئصال البنكرياس يكون نسبة الوفاة فيها من 5 إلى 10 %، لأنها عملية كبيرة وذلك لأن الجراح يستأصل البنكرياس وجزء من المعدة والمرارة ثم يوصل القناة المرارية بالأمعاء ومنها للمعدة، موضحا أن استئصال البنكرياس عملية ضرورية فى حالات أورام البنكرياس فى المراحل الأولى، وفى حال تكوّن أكياس يحتاج الجراح لاستئصال جزء من البنكرياس وكذلك فى حالات الحوادث.
 
وأضاف هالبيان، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، على هامش مؤتمر سلامة المريض فى مصر وأفريقيا، أن الجراح يجب أن يصاحبه فريق كامل من طبيب باطنى وقلب وتخدير والتعقيم الجيد لإتمام العملية بنجاح ودقة، وذلك مع مراعاة المريض ما بعد العملية أيضا.
 
وأكد هاليبان، أن هناك فرق كبير بين المضاعفات والأخطاء الطبية، فالمضاعفات واردة بعد إجراء الجراحة ولا يجب أن يحاسب الطبيب عليها على خلاف الأخطاء الطبية، وتعريف المريض بالمضاعفات ضرورة ولكن هناك مضاعفات نادرة تحدث فجأة فى عمليات ليست كبيرة مثل الفتق وقد تصل للوفاة أحيانا.
 
 
 




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة