أكرم القصاص - علا الشافعي

حصاد الأسبوع الثانى للبرلمان.. قانون الرقابة الإدارية أبرز الموضوعات

الأربعاء، 11 أكتوبر 2017 09:22 م
حصاد الأسبوع الثانى للبرلمان.. قانون الرقابة الإدارية أبرز الموضوعات الجلسة العامة للبرلمان
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استهل مجلس النواب، ثاني أسابيع دور الانقعاد الثالث، بأسبوع ساخن جدا، حيث بدأ بمناقشة عدد من الموضوعات الهامة وإحالة عدد من الاتفاقيات ومشاريع القوانين للجان النوعية المختصة، وإقرار واحدا من اهم القوانين "تعديلات قانون هيئة الرقابة الإدارية"، كما تم استدعاء وزير النقل لمناقشة عدد من طلبات الاحاطة بشان تدهور شبكة الطرق فى بعض المحافظات وخطة تطوير هيئة السكة الحديد.

 

الهجوم على الحكومة

ومن أبرز ما جاء فى الحصاد مطالبة الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، الحكومة بأن تكون خطواتها سريعة مثل خطوات رئيس الجمهورية، قائلا: "الحكومة متراخية ومتأخرة دائما".

 

الموافقة على قانون الرقابة الإدارية

كما وأفق مجلس النواب بصورة نهائية فى ثانى أسابيع البرلمان فى دور الانعقاد الثالث على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل قانون الرقابة الإدارية، وأكد رئيس البرلمان أن هذا المشروع من مشروعات القوانين التى حصلت على موافقة الأغلبية والمعارضة.

تهنئة المصريين بعد صعود المنتخب لكأس العالم بعد غياب 28 عاما

وشهد حصاد الأسبوع الثانى أيضا، تهنئة النواب جميعهم للشعب المصرى والقيادة السياسية ولاعبى المنتخب الوطنى بعد تأهلهم لكأس العالم بعد فترة غياب دامت لمدة 28 عاما، وأشاد الجميع بالمجهود المبذول والعزيمة التى تمتع بها اللاعبين، مناشدين الشباب جميعهم بالتحلى بروح الإصرار والعزيمة فى العمل كما كان حال لاعبى المنتخب الوطنى فى المباراة الأخيرة.

 

إعادة الانتخابات بلجنة الطاقة والدفاع

ومن أبرز مشاهد الحصاد إعادة انتخابات لجنتى الطاقة على مقعدى رئيس اللجنة، وأمين السر، ومنصب الوكيلين بلجنة الدفاع، وحسمت النتيجة لصالح كل من النائب طلعت السويدى رئيسا للجنة الطاقة بعد حصوله على 12 صوتا متغلبا على النائب محمد رشوان الذى حصل على 11 صوتا، الذى كان قد أُعلن فوزه من قبل قبل تقدم السويدى بطعن على النتيجة، وفاز النائب السيد حجازى، بمقعد أمانة سر اللجنة، كما فاز كل من النائبين يحيى كدوانى وسلامة الجوهرى بمنصبى وكيلى لجنة الدفاع بمجلس النواب.

 

اجتماع اللجان النوعية لأول مرة لوضع خريطة عملها

وسارعت اللجان النوعية بعقد أولى اجتماعاتها لوضع خطة عمل لها خلال دور الانعقاد المقبل، ومن أبرز الموضوعات التى سيتم الإلقاء الضوء عليها مشاكل التأمين الصحى، وقطاع الدواء، والتصالح فى مخالفات البناء، ومراكز الشباب، والصرف الصحى، والحفاظ على مياه نهر النيل، والتصدى للتعديات على الرقعة الزراعية، والاهتمام بقطاع السياحة، وعدد من الموضوعات العالقة منذ دور الانعقاد الثانى.

 

استدعاء وزير النقل

وعلى وجه السرعة تم استدعاء وزير النقل لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة الخاصة بشبكة الطرق والخطة الخاصة بتطوير السكة الحديد، وانصبت جميع كلمات النواب فى إطار أن وزارة النقل ليست المسئولة وحدها عن تدهور شبكة الطرق، ولابد من تكاتف الجهود جميعها لحل هذه الازمة ووضع حل لأزمة المرور، ومناقشة مقترح مشاركة القطاع الخاص فى تطوير السكة الحديد بشكل مفصل للوقوف على كل التفاصيل، مشددين على سرعة إرسال مشروع قانون السكة الحديد الجديد للبرلمان لمناقشته.

وفى حوار صريح جدا للدكتور هشام عرفات وزير النقل، الذى قال للنواب، إن جميع المشاكل سيتم التعامل معها وفق جدول زمنى، والاولويات، وأن كل المزلقانات الموجودة فى مصر مزلقانات موت، كما أن السكة الحديد لم يتم إضافة جديد لها منذ أكثر من 50 عاما، وأن تطوير المزلقانات يحتاج إلى رقم كبير جدا قد يصيب البعض بالإحباط، ولكن الوزراة تعمل وفق غير الىمن منها على المواطنين.

 

إستدعاء مسئولى المكاتب الاتصال السياسى للوزراء

وأخيرا تقدم النائب محمد على يوسف، بمقترح خاص باستدعاء مسئولى مكاتب الاتصال السياسى لكل وزير فى البرلمان تزامنا مع عقد الجلسات وذلك توفير على النواب مشقة الذهاب لكل وزارة ، وفى نفس الوقت توفيرا للوقت للتواجد بالدائرة الخاصة به لمتابعة قضايا المواطنين والتفرغ التام للجلسات العامة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة