أكرم القصاص - علا الشافعي

بالإنفوجراف..الفرق بين منظومة الدفاع الجوى "ثاد" الأمريكى و"إس 400" الروسى

الأربعاء، 11 أكتوبر 2017 12:37 م
بالإنفوجراف..الفرق بين منظومة الدفاع الجوى "ثاد" الأمريكى و"إس 400" الروسى ثاد وإس 400
كتب: محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعمل دول العالم على تطوير قدراتها العسكرية من خلال إنتاج وشراء المنظومات الدفاعية والهجومية سواء كانت من الطائرات المتطورة أو من أنظمة الصواريخ المضادة للضربات العسكرية، ولعل من أشهر المنظومات هو نظام ثاد الأمريكى، ونظام إس 400 الروسى، ويبرز إنفوجراف نشرتة شبكة سكاى نيوز عربية أهم الفروق بين النظامين.

اس 400 وثاد
اس 400 وثاد
 
 
ثاد واس 400
ثاد وإس 400
 
 
نظام ثاد هو منظومة دفاع جوى صاروخى من نوع (أرض- جو) يستعمل من قبل الولايات المتحدة الأمريكية وعدد من حلفائها، من المكونات الرئيسية لنظام الدفاع ضد الصواريخ البالستية المصمم لحماية القوات الأمريكية وحلفائها والمناطق الرئيسية المأهولة والبنية التحتية الأساسية.

ويعمل نظام ثاد فى منطقة دفاع حيث يمكنه اعتراض الصواريخ البالستية القصيرة والمتوسطة المدى داخل وخارج الغلاف الجوى، ويصمم من قبل شركة "لوكهيد مارتن" للأنظمة الفضائية وتعمل كمقاول رئيسى، أما المقاولين الثانويين الرئيسيين الآخرين فيتضمنون شركة "رايثيون" و"بوينج" و"ايروجت" و"روكيتداين" و"هانيويل بى إيه إى سيستمز" و"MiltonCAT" وشركة "أوشكوش" وشركة كاتربيلر.

ودخل برنامج إنتاج النظام إلى مرحلة تطوير التصميم فى عام 2000، وقد أجريت له أكثر من 30 تجربة حرة.

أما عن المواصفات الفنية فهى كالتالى: ( الطول 17.6 م -  قطر وحدة الدفع 34 سم - قطر آلية القتل 37 سم - وزن الإطلاق 900 كجم- السرعة 2800 م/ ث- المدى أكثر من 200 كم - أقصى ارتفاع للاعتراض 150 كم- احتمالية الإصابة بأول صاروخ 0.9 - ألف كم  - جهاز رادار من طراز AN/TPY-2 مدمج فى هذا النظام).

أما عن مواصفات القاذف فهى: (نوع العربة M 1075 - العدد 8 - طول العربة: 12 م والعرض  3.2 م  والوزن  مع كاملة الحمولة 40 طن).

ثاد
ثاد
 
تتصف منظومة الصواريخ الحديثة للدفاع الجوي "إس- 400" (تريومف) خلافا لسابقتها "إس 300 بي إم"بقدرتها على تدمير كافة أنواع الأهداف الجوية، بما في ذلك الصواريخ المجنحة التى تحلق بمحاذاة سطح الأرض، والطائرات صغيرة الحجم من دون طيار، وحتى الرؤوس المدمرة للصواريخ ذات المسارالباليستي التي تصل سرعتها إلى 5000 متر في الثانية. وليس بمقدور أية منظومة أخرى متابعة مثل هذاالمسار.
 
 
 
وتعتبر منظومة "إس 400 " الأكثرَ تطورا في العالم، وهى قادرة على التصدى لجميع أنواع الطائراتالحربية، بما فيها طائرة الشبح الشهيرة. وتم تصميم المنظومة في شركة "ألماس — أنتاي". وجرى تزويد الجيش الروسى بمنظومات "إس- 400" (تريومف) اعتبارا من أغسطس عام 2007، حيث بدأت أول كتيبة مزودة بهذه المنظومات مناوبتها القتالية فى ضواحي موسكو.
 
 
 
ويمكن أن تزود  منظومة "إس 400" بـ 5 أنواع من الصواريخ مختلفة المهام والأغراض. وجاء صاروخ"40Н 6 Е" نموذجا أخيرا استكملت به تشكيلة المنظومة. ويستخدم هذا الصاروخ لتدمير أهداف هامة ومعقدة، بينها طائرات الكشف الرادارى البعيد وطائرات الشبح المعادية، وذلك عن بعد 400 كيلومتر.
 
اس 400
اس 400
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة