خالد صلاح

"أورام ليفية وغدد لبنية" أمراض أخرى تصيب الثدى.. مش شرط يكون سرطان

الأربعاء، 11 أكتوبر 2017 11:00 م
"أورام ليفية وغدد لبنية" أمراض أخرى تصيب الثدى.. مش شرط يكون سرطان اورام ليفيه-صورة ارشيفيه


كتبت نهير عبد النبى

شهر أكتوبر هو شهر التوعية ضد مرض سرطان الثدى لتوعية النساء وتقديم الدعم والتوعية بخطورته والحث على الكشف المبكر، فسرطان الثدى هو الشبح الذى يطارد النساء ويزداد يوما عن يوما ولكن هناك أمراضا أخرى تصيب الثدى تسمى بالأمراض الحميدة مثل الكتل والأورام والغدد وغيرها.

وفى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع" قالت الدكتورة إيمان عويس أخصائى أشعة الثدى إن 90% من النساء يعانون من الامراض الحميدة فى الثدى وهى عبارة عن تغيرات فى النسيج الطبيعى المكون للثدى مثل الغدد والقنوات اللبنية والنسيج الدهنى المحيط بها، وتحدث هذه التغييرات فى نسيج الثدى لأسباب عديدة، ولا داعى للقلق ولكن يجب المتابعة مع الطبيب للاطمئنان وأخذ العلاج المناسب فى حال تطلب الأمر.

اخذ عينة بالابرة
اخذ عينة بالابرة

 

وأضافت: أى أمراض حميدة معظمها ناتجة عن رد فعل نسيج الثدى للتغييرات الهرمونية والفسيولوجية بالجسم، وغالبا ليس لها علاقة بعدوى أو وراثة وقد تتأثر بالحالة النفسية للسيدة، أو تناول أى علاج هرموني، مثل حبوب تنظيم الحمل أو العلاج الهرمونى البديل.

وتابعت، معظم الأمراض الحميدة قد تصيب جانب واحد من الثدى، أو الجانبين بصورة متماثلة ومن أشهر الامراض الحميدة التى تصيب الثدى.

الأورام الليفية: وهى عبارة عن غدد لبنية حدث بها تضخم حميد وتليف ولا توجد لها أعراض محددة، لكن قد تسبب آلام فى الثدى خصوصا مع اقتراب موعد الدورة الشهرية وقد تكون محسوسة عن طريق الجلد فى حال كبر حجم الورم، ومن الطبيعى أن تضمر تدريجيا بعد انقطاع الدورة الشهرية.

الأكياس "اللبنية أو السائلة" وهى عبارة عن قنوات وغدد لبنية تحوصل بها حليب أو سائل نتيجة التهابات بسيطة، أو تغير فى الهرمونات، أو التعرض لكدمات أو عدم انتظام الرضاعة للطفل فى فترة الرضاعة الطبيعية، مما يؤدى إلى تكوين الحليب والشعور بألم شديد وخصوصا مع اقتراب موعد الدورة الشهرية، ومن الممكن أن تستمر طوال سنوات دون أى آثار جانبية ولكن يجب المتابعة الدورية مع الطبيب المختص لتجنب أى أضرار أو التهابات محتملة.

 الخراج، نتيجة وصول بكتريا لداخل نسيج الثدى وهو عبارة عن التهاب فى الجسم من الممكن أن يتم علاجه بالأدوية الطبية او يحتاج الى تدخل جراحى حسب استجابة الحاله للعلاج المقرر و من أكثر السيدات عرضة للإصابة به هم من يعانون من ضعف بالجهاز المناعى ومرضى السكر.

 

غدد لبينة

غدد لبينة

 

التهاب القنوات اللبنية، نتيجة تجمع سوائل فى القنوات وليست الغدد وتسبب ألم شديد فى منطقة خلف الحلمة ومن الممكن أن تؤدى إلى إفرازات فى الحلمة لونها أصفر أو أحمر أو بنى، وفى هذه الحالة يجب استشارة الطبيب وعمل الفحوصات اللازمة بالأشعة لتفادى أى مضاعفات أخرى أو اكتشاف تكون أورام داخل القنوات اللبنية.

أكياس دهنية، وهى عبارة عن خلايا دهنية تحوصلت فى موضع تحت الجلد، وليس لها أى أعراض أو أضرار محددة ولكن قد يتسبب فى تغيير شكل أو حجم الثدى وعلى الحالة استشارة الطبيب فى حال استوجب الأمر المتابعة أو الاستئصال الجراحى.





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة