أكرم القصاص - علا الشافعي

عميد علوم حلوان الأسبق يطالب رجال الأعمال بدعم مشروعات البحث العلمى

السبت، 28 يناير 2017 07:41 م
عميد علوم حلوان الأسبق يطالب رجال الأعمال بدعم مشروعات البحث العلمى الدكتور جلال الجميعى
كتبت أسماء أمين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طالب الدكتور جلال الجميعى، أستاذ الكيمياء العضوية وعميد كلية العلوم جامعة حلوان الأسبق، صاحب جائزة الإيسيسكو، رجال الأعمال بدعم البحث العلمى، وتبنى مشروعات علمية فى ظل الظروف الاقتصادية الحالية، مشيرا إلى ضرورة أن يكون هناك دور للمجتمع المدنى فى بناء وتقدم الدولة المصرية، مؤكدا أنه لا يوجد تقدم حقيقى بدون بحث علمى .

وقال "الجميعى" خلال ندوة بعنوان "الشباب ثقافة المستقبل" على هامش معرض القاهرة الدولى للكتاب، إن البحث العلمى يواجه مشكلة حقيقة فى تمويله من خلال موارد الدولة والتى أقرها الدستور 1% من الموازنة العامة للدولة، فى حين أن الدول المتقدمة ترصد له من 3 – 4% من موارد الدولة.

وشدد على ضرورة التكامل بين الوزارات والجهات المعنية والعمل بصورة تكاملية بدلا من العمل بسياسة الجزر المنعزلة، مؤكدا أن مصر تمتلك الإرادة والكوادر ولكن لابد من آليات للتنفيذ .

وتابع: الأمم تبنى بالشباب من خلال تحويل الثروات إلى قيمة مضافة للدولة وتوجد دول كثيرة لا تمتلك ثروات طبيعية مثل دولة اليابان ولكنها تمتلك الإنسان والذى قاد اقتصاد اليابان إلى قيادة اقتصاديات العالم .

وشدد على ضرورة وصول الدولة المصرية للمكانة التى تستحقها والتى تليق بها وسط الدول الأخرى وهذا يتطلب بناء القدرات والخبرات وتنمية الشباب وخاصة وأن مصر تمتلك نسبة لا تقل عن ٧٠/ من الشباب وهذه الطاقة يجب إعدادها واستغلالها بشكل سليم لتصبح الدولة المصريه من ضمن مصاف الدول الكبرى .

وأشار إلى أن مصر فقدت ثقلها بين الدول نتيجة لافتقاد الخبرات والتى تم الاستعانة بها من دول أخرى، لافتا إلى أن من يمتلك العلم يمتلك القدرة، مؤكدا أن بناء الدولة المصرية يتوقف على بناء الإنسان ويجب علينا البدء بالطفل من خلال الإعداد الجيد ثقافيا واجتماعيا ومعنويا.

وشدد على أهمية الوقوف بصلابة لقيادة المنطقة إلى بر الأمان وهذا لا يمكن عمله بدون البدء ببناء الإنسان مع الاهتمام بالبحث العلمى والعلماء من خلال الفرق البحثية بدلا من العمل بصورة منفردة وهذا يتطلب خلال الفترة القادمة تكوين فرق بحثية لعمل مشروعات بحثية لمدة طويلة تصل إلى ١٠٠ عام، وذلك لبناء الدولة المصرية وخاصة وأن مصر تعانى من هجرة العلماء والتى أدت إلى تأخر الدولة المصرية وهذا يتطلب توفير الجو المناسب لعمل مشروعات جادة لبناء مصر وتنميتها وخاصة وأن الإنسان المصرية يمتلك الكفاءة والإرادة ويوجد العديد من الأمثلة الكثير من العلماء الناجحين فى الخارج اثبتوا قدرتهم وهذا يتطلب الاستثمار فى العلماء المصريين .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة