أكرم القصاص - علا الشافعي

إقبال محدود على وظائف الإحصاء للمشاركة فى التعداد السكانى.. الجهاز يستعين بوزارة الشباب لاستكمال العدد.. المدير التنفيذى للتعداد: بدء خطوات العمل الميدانى.. وانتهاء مرحلة "التحزيم والترقيم"نهاية الشهر

الأحد، 22 يناير 2017 06:03 م
إقبال محدود على وظائف الإحصاء للمشاركة فى التعداد السكانى.. الجهاز يستعين بوزارة الشباب لاستكمال العدد.. المدير التنفيذى للتعداد: بدء خطوات العمل الميدانى.. وانتهاء مرحلة "التحزيم والترقيم"نهاية الشهر إقبال محدود على وظائف الإحصاء للمشاركة فى التعداد السكانى
كتبت هبة حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

- عبد الحميد شرف الدين: وظائف "الإحصاء" مؤقتة ولا توجد تعيينات بالجهاز

 

كشف عبد الحميد شرف الدين، المدير التنفيذى للتعداد السكانى بالجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، عن ضعف إقبال الخريجين على العمل فى الوظائف التى أعلن عنها الجهاز مؤخرا، والخاصة بالمشاركة فى التعداد السكانى لعام 2017، لافتا إلى أن جهاز الإحصاء كان بحاجة لنحو 25 ألف خريج للمشاركة فى التعداد السكانى، على مستوى محافظات الجمهورية، وبالفعل تم تقدم هذا العدد خلال الأشهر الماضية، وتم تدريبهم، إلا أن هناك نحو 600 شاب ترك التدريب والعمل لظروف خاصة بهم، وهو ما قام الجهاز بالإعلان عنه مؤخرا، للتقدم لهذه الوظائف مرة أخرى.

 

وقال شرف الدين، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن الشباب الذين تركوا العمل كانوا بمحافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية فقط، مشيرا إلى اكتمال عدد المشاركين فى باقى المحافظات، كما أشار المدير التنفيذى للتعداد السكانى إلى أن الجهاز فى حاجة حاليا لـ600 خريج لاستكمال عدد المشاركين فى التعداد بتلك المحافظات، تقدم منهم 450 خريجا فقط، وهو ما دفع جهاز الإحصاء للاستعانة بوزارة الشباب والرياضة لمدنا بباقى العدد من خلال مراكز الشباب التابعة للوزارة والتى يرتادها الكثير من الشباب والخريجون، حسبما قال شرف الدين.

 

وأوضح "شرف الدين" أن الوزارة قامت بالفعل بتوفير نحو 300 شاب، من المقرر أن يحضروا لمقر جهاز الإحصاء غدا لتسليم الوراق الخاصة بهم والمطلوبة للالتحاق بالعمل، ومنها صورة المؤهل العالى الحاصل عليه الشاب، وغيره من المستندات، مؤكدا أن هذه الوظائف "مؤقتة" ولا توجد تعيينات فى الجهاز، ولكن من يثبت كفاءته طوال فترة العمل ومدتها "6 أشهر" تتم الاستعانة به فى الأعمال المقبلة للجهاز، وقال المدير التنفيذى للتعداد إن المناطق المطلوب شباب للعمل بها فى القاهرة تتمثل فى منطقة "التجمع الخامس، 6 أكتوبر، وسط البلد، مدينة نصر، مدينة بدر"، لافتا إلى أن الجهاز يقوم بتوفير أتوبيسات لنقل العاملين فى التعداد السكانى خاصة للمناطق البعيدة.

 

وفى السياق ذاته، تعجب المدير التنفيذى من ضعف إقبال الشباب على المشاركة فى مثل هذه الأعمال مدفوعة الأجر، بالرغم من وجود بطالة بمعدلات مرتفعة، مناشدا المواطنين بالتعاون مع القائمين على تنفيذ التعداد السكانى، خلال عملهم، وتيسير حصولهم على البيانات المطلوبة.

 

وكان الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء قد أعلن مؤخرا عن حاجته لعدد من الخريجين للعمل بمحافظتى القاهرة والجيزة، ومركز التدريب على تكنولوجيا المعلومات بمحافظة الإسكندرية، وذلك فى إطار استعداده لبدء أولى مراحل التعداد السكانى لعام 2017 مطلع فبراير المقبل، على أن تكون هذه الوظائف مقابل مكافأة شهرية بقيمة 2000 جنيه لمدة 6 أشهر "مدة تنفيذ التعداد" حتى أغسطس المقبل.

 

وفى سياق متصل أعلن عبد الحميد شرف الدين المدير التنفيذى للتعداد السكانى بجهاز الإحصاء، أنه تم البدء فعليا فى مرحلة "التحزيم" للمبانى أمس، السبت، ومن المقرر استمرار هذه المرحلة والمعنية بتحديد المناطق وما بها من مبانٍ حتى يوم الخميس المقبل، على أن يتبعها مرحلة "الترقيم"، والخاصة بوضع أرقم على المبانى التى تم تحديدها "تحزيمها"، لافتا إلى أن هناك المئات يعملون بهذه المرحلة والتى تعد الخطوة التمهيدية لأولى مراحل التعداد السكانى وهى مرحلة "حصر المبانى" والمقرر البدء بها فى مطلع فبراير المقبل.

 

وأضاف شرف الدين: "فى كل منطقة من مناطق المحافظة يعمل مفتش ومعه 10 معاونين يزيد عددهم أو يقل وفقا لمساحة المنطقة"، موضحا أن كل معاون يعمل وفقا للخرائط الجغرافية "الرقمية" المحملة على جهاز التابلت الخاص به، للاستعانة بما فيها من بيانات وتنفيذ مراحل التعداد على أساسها، لافتا إلى أنه تم إعداد هذه الخرائط على مدار 3 سنوات منذ عام 2013، بشكل تفصيلى يتضمن كل مناطق المحافظات على مستوى الجمهورية، وذلك للاستفادة منها فى التعداد الحالى للسكان، وأشار شرف الدين إلى انه يتم تحديث هذه الخرائط – من قبل المعاون - أثناء العمل، وإضافة المستجدات التى قد تكون طرأت على أى منطقة بإنشاء مبانٍ جديدة بها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

واسطه

الكلام ده مش صح خالص لان البيه اللوا مدير الجهاز فرض محاسيبه من شركات البترول ورفع اسماء الناس اللى حضروا كل الاجتماعات وكلها كوسه فى كوسه وضيعوا على البلد تقريبا 5 مليار جنيه وخلاص وفين الرقابة الادارية ما اعرفش يا بيه!!!!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة