أكرم القصاص - علا الشافعي

"التعليم العالى" تبدأ التفاوض مع جامعات كندية وأمريكية لتأسيس فروع لها بالعاصمة الإدارية.. أشرف الشيحى: الاتفاق يرفع كفاءة جامعات مصر ويوفر أموالًا طائلة للراغبين فى الدراسة بالجامعات العالمية

الجمعة، 20 يناير 2017 06:00 ص
"التعليم العالى" تبدأ التفاوض مع جامعات كندية وأمريكية لتأسيس فروع لها بالعاصمة الإدارية.. أشرف الشيحى: الاتفاق يرفع كفاءة جامعات مصر ويوفر أموالًا طائلة للراغبين فى الدراسة بالجامعات العالمية وزير التعليم العالى:بدأنا التفاوض مع جامعات كندية وأمريكية لتأسيس فروع لها بالعاصمة الإدارية
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، عن نجاح وزارته فى الاتفاق مع مجموعة من الجامعات الدولية لإنشاء فروع لها بالعاصمة الإدارية الجديدة، مؤكدا أن الوزارة تستهدف بدء الدراسة فى هذه الجامعات بعد عامين من الآن.

وقال الوزير فى تصريحات خاصة لليوم السابع: "اتفقنا مع عدد من الجامعات فى السويد يتراوح بين الست والثمان جامعات وكذلك الحال فى كندا التى تتمتع بمستوى متقدم جدًا فى التعليم مشيرًا إلى أن وزارته تتفاوض مع جامعات أخرى  فى أمريكا وألمانيا وإنجلترا والصين.

وأوضح الشيحى أن الوزارة ما زالت فى مرحلة التفاوض مع تلك الجامعات الدولية حيث أرسلت بعض الجامعات الألمانية خطابات رسمية للوزارة تسأل فيها عن الضوابط والشروط والتخصصات المطلوبة بعد أن تواصلت وزارة التعليم العالى المصرية معهم لافتًا إلى أن الوزارة فتحت أيضا باب التفاوض مع جامعات أخرى فى انجلترا ذات شهرة عالية فى التخصصات الطبيية بالإضافة إلى عدد آخر من الجامعات الأمريكية.

وتابع وزير التعليم العالى والبحث العلمى: نحاول تأسيس تجمع علمى فى مصر من تلك الجامعات الكبرى حيث تتواصل تلك الجامعات الدولية معًا من أجل التنسيق فيما بينها لتأسيس تجمع علمى ضخم يشغل المساحة المخصصة للتعليم العالى والبحث العلمى فى العاصمة الإدارية، مؤكدًا على حرصه على استغلال هذه المساحة بصورة ترفع كفاءة التعليم العالى فى مصر.

ورأى الوزير أن تأسيس فروع لتلك الجامعات الدولية فى مصر يوفر على الطلاب المصريين الراغبين فى الدراسة بالخارج الكثير من المصروفات الباهظة والعملة الصعبة وكذلك مصاريف الإقامة فى دولة أجنبية  مع الحصول على نفس الشهادة التى يتحصل عليها الطالب المغترب من الخارج مشيرًا إلى أن الوزارة تستهدف من ذلك رفع مستوى التعليم فى مصر بنفس اللوائح الدراسية و الضوابط و الأساتذة الأجانب ولكن على أرض مصرية".

ووصف الشيحى خطوة استقدام الجامعات الأجنبية بالكبيرة خاصة وأن بعض الدول تدفع أموالًا باهظة من أجل فتح فروع للجامعات الدولية على أراضيها إلا أن مصر سوق جاذب وكبير ومن ثم ستدفع الجامعات الدولية مقابل شراء الأرض مع منحها بعض التسهيلات فى السداد بالثمن الذى تحدده الدولة دون تقديم أى تنازلات من نوع آخر، مشددا: نحن نحتاج لهم وهم يحتاجون لنا والاتفاق الذى تم بيننا كله مكاسب لنا".

واعتبر الشيحى، أن السوق المصرى جاذب ومقومات الجذب تتمثل فى ضخامة الشريحة التى تريد التعليم وسط مجتمع يبلغ تعداد سكانه 92 مليون مواطن وهو ما دفع الجامعات الدولية للاستثمار فى مصر مستكملا: "إذا أقمت جامعات فى دولة تعدادها 500 ألف شخص على سبيل المثال فإن الشريحة التى تريد التعليم قليلة ويخرج من هذه الشريحة كثيرون للدراسة بالخارج لأن مستوى الرفاهية سيكون عالى".

وعن شروط الاتفاق بين مصر والجامعات الدولية، قال الوزير أن مصر تشترط على الجامعات الدولية التى ستنشئ فروع لها فى العاصمة الإدارية الجديدة أن يكون هناك مكون تكنولوجى بحثى وليس فقط تعليمى، فالجزء الخاص بالأبحاث مرتبط بوجود مراكز بحثية تقوم بنقل التكنولوجيا وتوطينها، مؤكدا أن بعض هذه الجامعات الأجنبية طالبت بمراحل ترتبط بالمناطق الصناعية فى مصر لتقوم بالتصنيع، وأن الهدف الارتقاء بالمنظومة وليس فقط التعليم ولكن بتطبيق مخرجات البحث العلمى بصورة تحقق عائد اقتصادى.

وأشار وزير التعليم العالى، إلى أن مصر لا تطلب من تلك الجامعات نسخة مكررة من مكوناتها هناك فى الدول التابعة لها ولكن ستحصل منهم على تخصصات معينة تناسب السوق فى مصر، مؤكدا أن الجامعات الدولية ستشكل حزمة من التخصصات اللازمة لسوق العمل المصرى.

وأكد وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أن المجتمع المصرى متنوع وحجم السوق كبير وهذه ميزة ليست متاحة لدول أخرى، مضيفا هذا لا يمنع أن يكون هناك تركيز على العلوم الإنسانية المتميزة ولكن يتم التركيز على التكنولوجيا والمجالات العلمية والهندسية فى بداية الأمر؛ وذلك لاحتياج السوق المصرى لها.  

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

جحا

اوجدوا وظائف لخريجي الجامعات الموجودة بالفعل

هي مصر ناقصة جامعات جديدة ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

|Essam Riad

إستفيدو من الماضي

حاولوا يعملوا البريطانية فاالشروق

عدد الردود 0

بواسطة:

hgidel

خطوة ممتازة

التعليم المصرى فاشل وشهاداته لاتعتمد خارجيا وبصراحة عبارة عن حفظ للمنقول دون اى بحوث لذلك العالم يتغير . المشروع ممتاز لكن يجب الرحمة فى التقدير ..يعنى بكام ياترى

عدد الردود 0

بواسطة:

زيكو

الله يرحم التعليم

و كم عدد او نسبة الطلاب الذين يرغبون فى التعليم بالخارج و يستهدفهم إنشاء هذه الجامعات ؟ كم يتكلف انشاؤها و كم ستكون مصاريف الدراسه بها ؟ كفر العشوائيه قتلت التعليم يا وزير التعليم الراحل من الوزاره قريبا .

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن

تجميع كل السفارات فى مكان واحد فى العاصمه الاداريه الجديده

اتمنى نقل وجمع جميع السفارات دول العالم فى مكان واحد فى العاصمه الاداريه اى نقل كل السفارات الامريكيه والبريطانيه اى سفارات اوروبا واسيا وافريقيا فى مكان واحد محاط بسور ضخم داخل العاصمه الاداريه وكل سفاره على شكل قصر ضخم محترم

عدد الردود 0

بواسطة:

مصريه

خطوة هامه

دى خطوة مهمه جدااا وممتازة وياريت تتم فى اسرع وقت لانه الجامعات الخاصه والمدارس ابتدت تتغول على الناس بعد تعويم الجنيه وارتفاع سعر الدولار يعنى يلموا نفسهم لانه فيه منافس وهاتققل الضغط على الجامعات الحكوميه شويه واتمنى انه ده يتم قبل عامين

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة