أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس الحكومة يواصل المشاورات حول التعديل الوزارى.. الجهات الرقابية تنتهى من مراجعة أسماء المرشحين.. واتجاه لتعيين نواب لوزراء المجموعة الاقتصادية.. ومصادر برلمانية:عرض التشكيل الجديد على النواب الأسبوع المقبل

الخميس، 19 يناير 2017 07:16 م
 رئيس الحكومة يواصل المشاورات حول التعديل الوزارى.. الجهات الرقابية تنتهى من مراجعة أسماء المرشحين.. واتجاه لتعيين نواب لوزراء المجموعة الاقتصادية.. ومصادر برلمانية:عرض التشكيل الجديد على النواب الأسبوع المقبل المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء
كتب هند مختار - محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت مصادر حكومية، أن المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، عقد اجتماعا فى ساعة متأخرة من مساء أمس الأربعاء، مع عدد من المسئولين والجهات المعنية فى إطار المشاورات التى تجرى حاليا للانتهاء من التعديل الوزارى المرتقب، مشيرة إلى أن المشاورات مستمرة حول عدد من المرشحين لبعض الحقائب الوزارية التى لم يتم الاستقرار عليها بعد.

 

وأضافت المصادر فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أنه حتى الآن لم يتم الاستقرار على العدد المحدد من الوزراء الذين سيطالهم التعديل الوزارى نظرا لأن الاعتذارات من بعض المرشحين تسبب عائق كبير أمام الاستقرار على تغيير وزير ما من عدمه، لافتة إلى أن الجولات الميدانية التى يقوم بها رئيس الوزراء لمقرات الوزارات للاجتماع مع الوزراء بمقر وزاراتهم تأتى فى إطار عملية التقييم لأداء الوزراء ضمن عملية التعديل الوزارى .

 

وأوضحت أن الجهات الرقابية انتهت من مراجعة أسماء بعض المرشحين للتعديل الوزارى فى حين أن هناك أسماء أخرى حاليا مرشحة لبعض الحقائب الوزارية يتم جمع البيانات اللازمة عنها، وأن التواصل مع المرشحين مع عدد من الأسماء بالداخل ومن الخارج أيضا .

 

وقالت المصادر أن رئيس الوزراء أكد لجميع اعضاء حكومته أنه أيا كان من سيتم تغييره  من الوزراء فإن الجميع يؤدى رسالة واحدة هو خدمة هذا الوطن وشعبه ، على حد قول المصادر ، مشيره إلى أنه بمجرد الانتهاء من القائمة النهائية للمرشحين فى التعديل الوزارى وبعد موافقة رئيس الجمهورية عليهم سيتم رفعها للبرلمان للتصويت عليها فى جلسة عامة يعقبها حلف الوزراء الجدد لليمين .

 

وحول اختيار المرشحين، أشارت المصادر أن الأسماء التى يتم الاستعانة بها كمرشحين للتعديل الوزارى جميعها من الكفاءات والخبرات، وأن قدرة المرشح على التواصل مع المواطنين على أرض الواقع والخبرة والكفاءة هما أساس الاختيار .

 

وتوقعت المصادر ألا يطال التعديل وزرات الإسكان والمالية والتخطيط والشباب والرياضة والكهرباء والتعاون الدولى والاستثمار والصناعة على رأس القائمة نظرا لقدرة وزراءها على إدارة الملفات بشكل جيد.

 

ورجحت الاتجاه لتعميم تجربة نواب وزير المالية لعدد من وزراء حكومة المهندس شريف إسماعيل ، لافته إلى أن هناك إتجاه قوى أيضا لتعيين نواب لرئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل " نائب للمشروعات الخدمية ونائب لشئون المجموعة الاقتصادية".

 

 

مصادر برلمانية تتوقع عرض التعديل الوزارى على مجلس النواب الأسبوع المقبل

 فى سياق متصل، كشفت مصادر برلمانية لـ"اليوم السابع" أنه من المحتمل أن تعرض الحكومة قائمة المرشحين فى التعديل الوزارى المرتقب على مجلس النواب الأسبوع المقبل، للتصويت عليها، متوقعة  عرض قائمة المرشحين لتولى حقائق وزارية فى التعديل الوزارى   خلال الجلسات العامة التى سيعقدها البرلمان الأسبوع المقبل، خلال أيام الأحد أو الاثنين أو الثلاثاء.

 

من جانبه، قال النائب أحمد حلمى الشريف، وكيل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، إنه وفقا للدستور واللائحة الداخلية للمجلس، يملك البرلمان الموافقة على التعديل الوزارى  وقائمة المرشحين لتولى الحقائب الوزارية  أو رفضها كلها أو رفض أسماء بعينها فى التعديل الوزارى، كما يعطى الدستور لمجلس النواب حق سحب الثقة من الحكومة بكامل تشكيلها.

 

وأضاف "الشريف" أنه حال رفض البرلمان التعديل الوزارى والأسماء المرشحة من السلطة التنفيذية أو رفض أسماء معينة من المرشجين لتولى حقائب وزارية فى التعديل الوزارى المرتقب سيحال الأمر مرة أخرى للسلطة التنفيذية لتعديل قائمة المرشحين واختيار أسماء أخرى.

جدير بالذكر أن المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، قال إنه جاري العمل فى التعديل الوزاري والمشاورات به قائمة، متوقعا أن يتم الانتهاء منه الأسبوع المقبل، وتقديمه للبرلمان نهاية الشهر الجاري 
 
وأكد رئيس الوزراء فى تصريحات صحفية مساء اليوم الخميس، أنه لم يحدد حتى الآن عدد الحقائب الوزارية التى ستخضع للتغيير، وحول معايير اختيار الوزراء الجدد، قال إنه يتم على أساس الخبرة والعمل المكثف .
 
وكشف عن اعتذارات كثيرة واجهته خلال مشاورات التعديل الوزارى، نتيجة عدة عوامل، مؤكدا أن دمج عدد من الوزارات وارد، مستبعدا في الوقت ذاته استحداث أى وزارات. 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال مغربى قاسم القبانى قنا

هذه الوزارة ثبت فشلها بالكامل هى ومحافظ البنك المركى ومجلس محافظى البنك المركزى

هذه الحكومة ليس بها ناجح الا وزير الاسكان والسياحة والتعاون الدولى ونائب وزير الاستثمار واللواء العصار وزير الانتاج الحربى .. ماسر التمسك بوزارات اخرى جوعتنا وعرتنا وامرضتنا وغلت علينا الحياة والغذاء والدواء وجعلتنا لقمة سائغة لمافيات الغذاء والدواء والتجار والمستوردين

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال مغربى قاسم القبانى قنا

الجامعات هى وزارات التربية والتعليم والبحث العلمى والزراعة والصحة والثقافة والشباب والرياضة

الجامعات الحكومية ان الاوان نقل اختصاصات وزارات التربية والتعليم والتعليم العالى والبحث العلمى واكاديمية البحث العلمى والزراعة والارشاد الزراعى والانتاج الحيوانى والسمكى والثقافة والصحة والشباب اليها وتوسعة المجلس الاعلى للجامعات ليجتمع كل شهر فى جامعة ويقر تطوير حقيقى للتعليم ويضم الى المجلس الاعلى للجامعات الجامعات الازهرية والخاصة والجامعات هى وزارة الصحة والزراعة والتخطيط والبحث العلمى والتربية والمعارف والثقافة والاثار والسياحة والتعليم العالى والشباب والرياضة لكل اقليم وبها مدن طبية ورياضية وحدائق حيوان ومعاهد صحية وصناعات دوائية هندسة طبية وهندسة زراعية ومدن اولمبية وعلاج طبيعى وصناعات دوائية وصيدلة وعلوم وتقلد جامعة القاهرة بداية من جامعة جنوب الوادى بقنا وبها مدن دواجن واستزراع سمكى ومشاتل وبحوث زراعية تغنى عن وزارات وتسرع بالعمل بلا مركزية عميقة وترشد المليارات على الوزارات والحراسة والموظفين والمصروفات والاستقبالات والرحلات الخارجيةوبالجامعة مع هيئة المجتمعات بحوث النقل وصناعات الصوب الزجاجية العملاقة وصناعات الصوامع الذاتية الطاقة وتكنولوجيا النقل الذاتى الطاقة والتكنولوجيا والمدن التكنولوجية والنانو والهندسة للمشروعات القومية واكاديمية الرى الحديث الخ

عدد الردود 0

بواسطة:

البطل

تعديل وزاري

ما ينفعش لازم رئيس الوزراء والوزراء مع بعض

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة