أكرم القصاص - علا الشافعي

القائمة الثانية للعفو تصل "الرئاسة".. اللجنة: الأسماء تضمنت بعض المتهمين بتظاهرات تيران وصنافير والبدء خلال أيام فى إعداد قائمة جديدة.. لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان: القائمة شملت 300 اسم وخلت من الإخوان

الخميس، 19 يناير 2017 01:50 م
القائمة الثانية للعفو تصل "الرئاسة".. اللجنة: الأسماء تضمنت بعض المتهمين بتظاهرات تيران وصنافير والبدء خلال أيام فى إعداد قائمة جديدة.. لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان: القائمة شملت 300 اسم وخلت من الإخوان لجنه العفو الرئاسى
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت لجنة العفو الرئاسى، تسليم مؤسسة الرئاسة، القائمة الثانية للشباب المحبوسين، وتضم متهمين فى قضايا التظاهر عقب اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، بجانب المتهمين بالتظاهر أمام السفارة السعودية، وبعض المتهمين فى قضايا تظاهرات الإخوان، من الصحفيين المتهمين فى قضايا نشر.

وقال النائب طارق الخولى عضو لجنة العفو الرئاسى، بأن اللجنة قد سلمت لمؤسسة الرئاسة، ثلاث قوائم تنظيمية فى إطار تسليم قائمة العفو الثانية مصحوبة بتقرير حول عمل اللجنة حتى الآن، وبعض التوصيات التنفيذية والتشريعية.

وأضاف الخولى فى بيان له منذ قليل أن الثلاث قوائم ، تم تقسيمها إلى ، قائمة تحتوى عدد من حالات الشباب المحكوم عليهم أحكام باته نهائية، وقائمة لحالات المحبوسين لمن هم دون الـ 18 سنة ، و قائمة ثالثة لحالات مقدمة من أعضاء مجلس النواب جرى إعدادها وتنظيمها من لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان. 
 
وقال طارق الخولى لـ"اليوم السابع" إن القائمة الثانية تم تسليمها إلى مؤسسة الرئاسة لمراجعتها من الرئيس تمهيدا للإعلان عن الأسماء.
 
وأضاف الخولى، أن اللجنة ستبدأ خلال أيام إعداد القائمة الثالثة، من خلال اجتماع سيتم الإعداد له خلال الفترة المقبلة.

من جانبه كشف النائب محمد الكومى، عضو لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، أن قائمة اللجنة البرلمانية للعفو الرئاسى ضمت 300 اسم، متهمين فى عدة قضايا على رأسها القضايا المتعلقة بالتظاهر فى قضيتى تيران وصنافير، موضحا أن هذه التهم كانت لها النصيب الأكبر فى القائمة الثانية.

وأضاف عضو لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، لـ"اليوم السابع" أن قائمة التهم شملت أيضا المحبوسين بتهمة التظاهر أمام السفارة السعودية، وكذلك التهم الموجهة بخرق قانون التظاهر، موضحا أن القائمة شملت أيضا محبوسين منذ عهد الرئيس المعزول محمد مرسى ، حيث اتهمتهم الجماعة بحيازة سلاح وترويع المواطنين للتخلص من معارضيها.

وأكد عضو لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، أن القائمة كانت معظمها من طلاب الجامعات والشباب، ولكنها ضمت أيضا عدد من كبار السن، مؤكدا فى ذات الوقت أنها لم تشمل محمود الخضيرى أو محمد مهدى عاكف، قائلا إن القائمة لم تشمل أى شخص ينتمى لجماعة الإخوان".

من جانبه قال كريم السقا، عضو لجنة العفو الرئاسى، إن القائمة الثانية ضمت عدة تهم جميعها متعلقة بالتظاهر وحرية الرأى والتعبير، موضحا أن شملت شباب وطلاب لم يرتبكوا أى أعمال عنف.

وأضاف عضو لجنة العفو الرئاسى ، لـ"اليوم السابع" أن القائمة شملت عدد من الصحفيين المتهمين فى قضايا نشر، موضحا أن لجنة العفو الرئاسى خلال إعدادها القائمة الثانية اهتمت بأن تضم الصحفيين المتهمين فقط فى قضايا تتعلق بالنشر.

وأشار عضو لجنة العفو الرئاسى ، إلى أن اللجنة ستبدأ الأسبوع المقبل فى إعداد القائمة الثالثة، بعد ورود أسماء للجنة من مختلف الجهات لمراجعتها.

 كان الدكتور أسامة الغزالى حرب عضو لجنة العفو الرئاسى عن الشباب المحبوسين، قال إن القائمة المعدة لحالات الشباب المحبوسين عددها أكثر من القائمة الأولى، لافتاً إلى أن العدد قد يتخطى الـ400 شاب، مؤكداً أن تلك الأعداد هى المقترحة.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة