أكرم القصاص - علا الشافعي

نرصد 25 قرارًا للجنة استرداد أراضى الأوقاف خلال 6 أشهر.. عودة 30 ألف وقف وفك التشابك مع الإصلاح الزراعى.. الإطاحة بالمتعدين وتخصيص الأرض لبناء مدارس وأسواق.. ورفع الأرض مساحيًا وتسجيلها فى خرائط

الأربعاء، 18 يناير 2017 05:30 ص
نرصد 25 قرارًا للجنة استرداد أراضى الأوقاف خلال 6 أشهر.. عودة 30 ألف وقف وفك التشابك مع الإصلاح الزراعى.. الإطاحة بالمتعدين وتخصيص الأرض لبناء مدارس وأسواق.. ورفع الأرض مساحيًا وتسجيلها فى خرائط المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية
كتب إسماعيل رفعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أنجزت لجنة استرداد أراضى الأوقاف وتعظيم استثماراتها، برئاسة المهندس إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات، على مدار 15 اجتماعًا فى 6 أشهر، بدأت رسميًا فى 15 يوليو للعام الماضى، العديد من مهامها، لصيانة واسترداد الوقف أبرزها مايلى..

 

1- الانتهاء من حصر 30 ألف وقف من إجمالى 36 ألف قطعة وقف.

2- فك التشابك بين هيئة الأوقاف والهيئة العامة للإصلاح الزراعى فى 8 محافظات، هى: الغربية والأقصر وبنى سويف، الإسماعيلية والدقهلية وأسوان، ودمياط وكفر الشيخ.

3 - تسجيل 13 ألف وقف تمهيدًا لرفعها مساحيًّا وتسجيلها إلكترونيًّا بمعرفة هيئة المساحة ووزارة الاتصالات وفق البروتوكول الموقع بين هيئة الأوقاف المصرية وكل من: هيئة المساحة ووزارة الاتصالات.

4 - نقل تكليف 2287 فدانًا و5 قراريط و21 سهمًا بمحافظة المنيا، و888 فدانًا و4 قراريط و18 سهمًا بمحافظة المنوفية، و4257 فدانًا و10 قراريط و3 أسهم بمحافظة أسيوط من هيئة الإصلاح الزراعى إلى هيئة الأوقاف المصرية، وجارِ اتخاذ إجراءات نقل المكلفات.

5 - نقل تكليف 2370 فدانًا من هيئة الإصلاح الزراعى إلى هيئة الأوقاف بمحافظة كفر الشيخ.

6 - إقرار 2482 فدانًا ملكية خالصة للأوقاف بواقع 2270 فدانًا بالدقهلية و212 فدانًا بأسوان، مع قيام هيئة الأوقاف باتخاذ إجراءات تسجيلها.

7 - نقل تكليف 113 فدانًا بالدقهلية، و65 فدانًا بأسوان، إضافة إلى 6121 فدانًا سبق الموافقة على نقل تكليفها للأوقاف بالتل الكبير بالإسماعيلية ليكون إجمالى ما تم الاتفاق على نقل تكليفه من الإصلاح الزراعى إلى هيئة الأوقاف المصرية 6299 فدانًا، مع قيام هيئة الأوقاف باتخاذ إجراءات نقل تكليفها.

8 - إقرار مساحة 21547 فدانًا مساحات تم توزيعها بالتمليك ولاية الإصلاح الزراعى وفقا للقانون 42 لسنة 1973.

9 - نقل تكليف 6121 فدانًا من أملاك هيئة الأوقاف بمنطقة التل الكبير بمحافظة الإسماعيلية من هيئة الإصلاح الزراعى إلى هيئة الأوقاف المصرية، والاتفاق على نقل ملكية 2131 فدانًا بمحافظة الإسكندرية إلى هيئة الأوقاف وطلبت اللجنة تقديم خطة زمنية لإنهاء وفك الاشتباك فى جميع الأراضى.

10 - دراسة الاعتداء على مساحة 320 فدانًا أرضًا زراعية بالمعتمدية مركز المحلة الكبرى بمحافظة الغربية، ويجرى الإعداد لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتحرير هذه الأرض من المغتصب وإزالة إشغالات التعدى وتحصيل مقابل الإشغال وكامل حقوق هذا الوقف وغيره، حيث إن مال الوقف لا يسقط ولن يسقط بالتقادم.

11 - زيادة إيرادات الأوقاف بـ 110 ملايين جنيه عن العام المالى الماضى بزيادة قدرها نحو 18%، وبما يجرى فى المزاد الأخير قصد تكوين محفظة استثمارية متميزة لهيئة الأوقاف يمكن أن تسهم بقوة فى الدخول فى بعض المشروعات الاستثمارية الكبرى.

12 - الرفع المساحى لجميع أراضى الأوقاف مع التخطيط الاستثمارى لمساحة 76 فدانًا بمنطقة امتداد رأس البر، مع سرعة البدء فى مشروع إسكان فارسكور فى شهر سبتمبر المقبل بتنفيذ المجموعة الوطنية لاستثمارات الأوقاف.

13 - توفير عدد 44 قطعة أرض جديدة لبناء مجمَّعات مدارس عليها واتخاذ إجراءات استبدالها لصالح وزارة التربية والتعليم بالقيمة العادلة.

14 - إعادة تصميم وحدات عدد 92 عمارة بمشروع إسكان برج العرب بمساحات ما بين 90-120م على أن تعرض التصميمات فى الاجتماع القادم، مع إلغاء المساحات أقل من 80 م فى أى مشروع أو جزء لم يبدأ تنفيذه، على أن يبدأ تسويق جميع المشروعات بالتوازى مع تنفيذها.

14 - طرح 2016 وحدة سكنية إسكان شباب بمدينة بدر.

15 - تخطيط مساحة 54 فدانًا ملك الأوقاف بمنطقة المطرية بالقاهرة، حيث تم تكليف هيئة المساحة بالرفع المساحى، ثم عمل مخطط عام بالتنسيق بين هيئة الأوقاف المصرية ومحافظة القاهرة وهيئة التخطيط العمرانى والكلية الفنية، على أن يتم عمل اختبارات الآثار بالتوازى، مع تفويض المجموعة الوطنية لاستثمارات الأوقاف بعمل الجسات المطلوبة لحساب هيئة الأوقاف المصرية.

16 - إعادة تقييم جميع صفقات الاستبدال وعلى أن تكون بالقيمة السوقية العادلة، وعرض جميع الصفقات الكبرى على اللجنة مع إشراك كل من هيئة الرقابة الإدارية والهيئة العامة للخدمات الحكومية والجهات المختصة المعنية فى التقييم والمراجعة كل فيما يخصه “وبخاصة الصفقات الكبرى.

17 - مصادرة الأبراج المبنية بالمخالفة على وقف الخديوى إسماعيل بحى المنتزة بالإسكندرية على مساحة 7500 متر تقريبا، مع توجيه رئيس مجلس إدارة الهيئة بتقديم بلاغ عاجل للنائب العام بشأن ما شاب بعض مستندات المغتصبين من تزوير مثبت بتقرير خبراء الطب الشرعى.

18 - مصادرة 7 عمارات استولت عليها جمعية الروضة بحوض المثلث بالإسكندرية لصالح الهيئة بنيت على أرضها بالمخالفة.

19 - تنازل أحد المعتدين على أرض الوقف بمشتول السوق شرقية عن جميع المبانى التى بناها اعتداء على أرض الأوقاف لصالح الهيئة، كما تم فسخ عقد قطعة الأرض الزراعية التى كانت مؤجرة له.

20 - حصر أملاك الأوقاف وإزالة التعديات الواقعة عليها سرعة إعداد خريطة استثمارية لأملاك الأوقاف تنطلق فى عام 2017.

21 - عقد لقاء بين وزيرى الأوقاف والآثار ورئيس هيئة الأوقاف واللواء إيهاب عبيد ممثل الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة بلجنة استرداد أراضى الأوقاف لتحديد مكان وآلية تخطيط وتنفيذ قاعة عرض الأطالس والوثائق والمخطوطات الأثرية والنادرة بالأوقاف.

22 - توقيع برتوكول تعاون استثمارى بين هيئة الأوقاف المصرية ومحافظة دمياط ينهى النزاع القائم بينهما، ويعظم الشراكة لصالح الهيئة والمحافظة والاقتصاد المصرى، كما تم تنفيذ توصيات اللجنة باستخراج شيك بقيمة 26 مليون جنيه لهيئة مياه الشرب والصرف الصحى لسرعة توصيل المرافق لمشروع الصداقة 1، 2 بمحافظة أسوان المكون من 4910 شقة إسكان اجتماعى، وكذلك استخراج شيك بمبلغ 5 ملايين جنيه للمجموعة الوطنية لاستثمارات الأوقاف لإنهاء أعمال سوق الخميس بالمطرية، كما تم استخراج شيك آخر للمجموعة بقيمة أربعة ملايين جنيه لدفع العمل بالشركة.

23 – كما تسلمت هيئة الإصلاح الزراعى مساحة 14 ألفا و793 فدانا، و18 قيراطا، و21 سهمًا، من هيئة الأوقاف المصرية، وذلك طبقًا للقانون رقم 152 لسنة 1957، فضلًا عن توزيع مساحة 8443 فدانا بالتمليك لصغار المزراعين، طبقًا لقوانين الإصلاح الزراعى، منهم 265 فدانا ردت للأوقاف ثم أعيدت لهيئة الإصلاح الزراعى، وهى المساحة التى من المقرر عرضها على السلطة الأعلى للجهتين لوجود خلافات بشأنها، كما تم التصرف بالبيع فى مساحة 74 فدانا، و7 قيراطا، و14 سهمًا للتوسع السكنى، وفقًا للقوانين المنظمة للإصلاح الزراعى، بحيث يتم عمل التسوية بشأنها فى مرحلة المقاصة الشاملة، حصر 30 ألف وقف من إجمالى 36 ألفا وطرح مبنى فندق الأقصر بنظام حق الانتفاع.

24 - طرح مبنى فندق الأقصر المملوك لهيئة الأوقاف وشركة إيجوث للاستثمار بنظام حق الانتفاع.

25 - اتخاذ إجراءات الإعلان عن المرحلة الأولى من الإسكان الاجتماعى ببرج العرب.

 

ويرأس لجنة استرداد أراضى الأوقاف وتعظيم استثماراتها المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، وبعضوية الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف المتحدث الرسمى باسم اللجنة، والمهندس أشرف نديم مستشار مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة