أكرم القصاص - علا الشافعي

كم مرة دعمت فيها فاتن حمامة المرأة فى أفلامها؟

الثلاثاء، 17 يناير 2017 05:00 م
كم مرة دعمت فيها فاتن حمامة المرأة فى أفلامها؟ فاتن حمامة
كتبت سلمى الدمرداش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ملامح بسيطة يكمن جمالها فى رقتها وأداء عفوى يصل إلى القلب كالرصاصة السحرية وصوت حمل كثير من المشاعر فظل عالقاً فى العقل والقلب رغم رحيل صاحبته..هكذا كانت تظهر سيدة الشاشة العربية على الشاشات فتجبر الجميع على العيش داخل أجواء العمل الذى تقدمه، فلم تكن فاتن حمامة مجرد فنانة متمكنة أدت عملها بإخلاص فحسب، لكنها حملت مسئولية الفنان كما يجب أن تكون، فكانت خير عاكس لقضايا مجتمعها وتحديداً المرأة.

واليوم  وفى ذكرى رحيلها عن عالمنا، تبقى عدد من الأعمال التى قدمتها ودعمت من خلالها قضايا المرأة حية تتحدث بلسان حال كثير من النساء حاليًا.

من أهم الأعمال التى دعمت فيها فاتن حمامة قضايا المرأة:

1-"أفواه وأرانب"

لم تكن شخصية "نعمة" الفتاه الريفية التى تعول أسرة كاملة، مكونة من اختها وزوجها وأبنائها الذى يتناول الخمور ويلعب القمار مجرد شخصية درامية فقط، لكنها مثال موجود بيننا، ودعمته فاتن حمامة عندما خرجت نعمة من قريتها الصغيرة لتعمل فى المدينة فى مستوى اجتماعى أفضل وحياة كريمة، وواجهت حل زواجها الغيابى حتى انتشلت أسرة كاملة من الفقر.

أفواه وأرانب
أفواه وأرانب

2-"امبراطورية ميم"

بين تربية أبنائها بمفردها بعد وفاة زوجها و عملها بوزارة التربية والتعليم كانت "منى" التى جسدتها النجمة فاتن حمامة نموذج لحياة الأرملة التى فرضت عليها ظروفها الاجتماعية أن تكون الأب والأم وتعرف كيف تسيطر على الأبناء فى سن المراهقة، فضلاً عن معاناتها فى حياتها الخاصة وعدم قدرتها على الزواج مرة آخرى بسبب حيرتها الدائمة بين حياتها الخاصة وأبنائها.

امبراطورية ميم
امبراطورية ميم

3-"أريد حلاً"

حياة زوجية يستحيل استمرارها عاشتها "درية" النموذج الذى فجرت من خلاله فاتن حمامة قضية طلب المرأة للطلاق والثغرات الموجودة بقانون الأحوال الشخصية، كذلك كيف تعامل المجتمع مع المرأة التى تطلب الطلاق رغم استقامتها الأخلاقية ونسبها الكريم إلا أن القانون وأحكامه و الشريعة وأحكامها كان بهما كثير من الأمور التى تثير الجدل حول إمكانية طلب المرأة للطلاق.

أريد حلاً
أريد حلاً

4-"نهر الحب"

أما "نوال" الزوجة والأم التى تعانى فى حياة زوجية جافة خالية من الأحاسيس والمشاعر فكانت نموذج لكثير من الزوجات اللاتى يعشن رغمًا عنهن ويحاولن الفرار من هذه الحياة لكن وفقاً لعدد من التنازلات من أبرزها الحرمان من الأبناء، وأمام الاختيار السىء والأسوأ حاولت "نوال" أن تدعم فكرة المرأة وحريتها حتى بعد الزواج.

نهر الحب
نهر الحب









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة