أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس السودان: نعمل مع الشركاء لاستعادة الأمن فى سوريا والعراق واليمن وليبيا

الثلاثاء، 17 يناير 2017 05:03 م
رئيس السودان: نعمل مع الشركاء لاستعادة الأمن فى سوريا والعراق واليمن وليبيا  الرئيس السودانى - أرشيفية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الرئيس السودانى عمر البشير، أن الحوار السياسى هو السبيل الأمثل لحل الأزمات ولتحقيق السلام وتجنب الحروب، مبرزا أن التشاور يجرى حاليا مع القوى السياسية لتشكيل حكومة وفاق وطنى، كما لا يزال السعى ماضيا لإقناع الرافضين للمشاركة، حرصا على تحقيق الوفاق الوطنى الشامل، والسلام والاستقرار الدائم فى البلاد.


وقال البشير فى كلمته خلال مباحثاته مع رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو، بالقصر الجمهورى بالخرطوم، اليوم الثلاثاء، إن السودان ظل يسعى ويعمل مع العديد من الشركاء الإقليميين والدوليين لدعم الجهود الرامية لاستعادة الأمن والاستقرار فى سوريا والعراق واليمن وليبيا وجنوب السودان، منذ تفجر الأزمات فى تلك البلاد.


وتابع، أن السودان يقوم بدور محورى فى مكافحة ظواهر الإرهاب والتطرف الفكرى والهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر، إضافة للجهود الإقليمية التى يبذلها لتخفيف حدة التوتر فى المنطقة، لافتا إلى أن العالم يعيش فى خضم العديد من التحديات الدولية والإقليمية ومحاولات البعض فرض سياسات تستهدف زرع الفتن وتأجيج الحروب الأهلية والنزاعات الإقليمية.


وأشار إلى أن زيارة لوكاشينكو للسودان، تزامنت مع قرار الولايات المتحدة الأمريكية رفع العقوبات الاقتصادية على الخرطوم، الأمر الذى سيسهم فى تنشيط التعاون التجارى والاستثمارى مع دول العالم، كما سيعين البلاد على الانفتاح والنمو الاقتصادى ويجذب الاستثمارات، خلال المرحلة القادمة.


وقال البشير، إن زيارة رئيس بيلاروسيا ستسهم فى تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين والتى توجت جهودنا المشتركة خلال السنوات الماضية، حيث تشكلت آليات فاعلة لمتابعة تنفيذ العديد من الاتفاقيات التى أبرمت بيننا والبرامج والمشروعات المشتركة، لافتا إلى توفر الإرادة السياسية من الجانبين لتعزيز وتطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بينهما.


وأضاف أن مقومات التكامل بين البلدين قائمة وقادرة على إحداث نقلة نوعية فى مستوى العلاقات الثنائية بلوغا لمرحلة الشراكة الاستراتيجية والاقتصادية خلال الفترة المقبلة، مؤكدا أن التوقيع على اتفاقية الصداقة والتعاون بين البلدين تشكل إطارا قانونيا للتعاون القائم بالفعل بينهما، بما يسهم فى تعزيزه وتطويره والدفع به نحو آفاق أرحب، مشددا على ترحيب السودان بالشركات ورجال الأعمال من بيلاروسيا، واستعداده لتقديم كافة التيسيرات والامتيازات لهم، للاستثمار فى البلاد والاستفادة من هذه الفرص الواعدة.


وأعرب البشير عن تقدير السودان لمواقف بيلاروسيا الداعمة دوماً لقضاياه فى المحافل الدولية والإقليمية، وثقته فى مواصلة واستمرار التنسيق والدعم المتبادل بين البلدين، وكذلك تقديره لجهود اللجنة الوزارية المشتركة ولجنة التشاور السياسى بين وزارتى الخارجية فى الدولتين، مبرزا أن المنتدى الاقتصادى السودانى البيلاروسى بالخرطوم، يهدف إلى التعرف على الفرص المتاحة للجانبين.


وأشار إلى التعاون الوثيق القائم بين البلدين فى المجالات العسكرية والأمنية، وبصفة خاصة بين اللجنة الحكومية للتصنيع الحربى فى بيلاروسيا وهيئة التصنيع الحربى فى السودان، مؤكدا حرصه على رعاية هذا التعاون والرغبة فى استمراره وتطويره خلال المرحلة المقبلة.


وأشاد البشير بالتطور الذى شهدته بيلاروسيا فى كافة المجالات، مؤكدا حرص السودان الجاد للمضى قدما فى تطوير التعاون بين البلدين وتبادل الخبرات والتجارب ونقل التقنيات المتطورة.
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة